موجز السابعة من راديو الكل | الثلاثاء 24 -11-2015

حلب

تمكن الثوار من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات النظام فوق جبهة باشكوي في ريف حلب الشمالي، في حين أفاد مراسل راديو الكل عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام داخل  قرية بانص في ريف حلب الجنوبي، بعد تقدم الثوار إليها ظهر اليوم وسيطرتهم على أجزاء منها، كما تمكن الثوار من تدمير عربة “بي أم بي” لقوات النظام على جبهة قرية الحميدية إثر استهدافها بصاروخ “تاو”.

من جهة ثانية، قضى ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون بجراح واندلعت حرائق كبيرة في شاحنات تقل مساعدات إغاثية جراء شن الطيران الروسي غارات على مدينة اعزاز في الريف الشمالي، كما طالت الغارات الروسية مدن وبلدات حيان وعندان ومنبج، وعلى صعيد آخر عادت خدمة الإنترنت “الدي اس ال” لمناطق سيطرة النظام في حلب بعد إنقطاع دام لمدة ثمانية أشهر.

اللاذقية

تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات النظام على محور الزويك باتجاه جبل النوبة في منطقة جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، معلنين عن مقتل وإصابة عدد من عناصر النظام، تزامن ذلك مع استهداف قوات النظام والطيران الروسي جبلي التركمان والأكراد عبر قصف مكثف بقذائف مدفعية والصواريخ،  فيما استهدف الثوار بصواريخ الكاتيوشا معاقل قوات النظام في قرية كفرنان.

وفي سياق متصل أعلن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” عن ما اسمها نجاح عملية مشتركة أجرتها القوات الروسية والسورية الخاصة لإنقاذ ملاح الطائرة الحربية الروسية التي أسقطتها تركيا في سوريا بالامس،

وأكد أنه تم نقل الطيار الروسي إلى قاعدة حميميم الجوية، وهو حي يرزق، بحسب ما ذكرته “روسيا اليوم”.

ريف دمشق

تمكن الثوار من من تدمير دبابة نوع “تي اثنين وسبعين” لقوات النظام ومقتل طاقمها بالكامل، إضافة لمقتل ثمانية عناصر آخرين خلال الإشتباكات الدائرة مع الثوار في الجبهة الغربية لمدينة داريا بريف دمشق الغربي، كما جرت معارك متقطعة بين الطرفين على الاوتستراد الدولي في منطقة المرج بالغوطة الشرقية وسط قصف مدفعي من قبل قوات النظام على بلدات المرج، إلى ذلك أصيب عدد من المدنيين بجراح جراء سقوط قذيقة هاون على حي الميدان بالعاصمة دمشق.

إدلب

قضى مدني وأصيب آخرون معظمهم من الاطفال والنساء، جراء استهداف الطيران الحربي الروسي أحياء مدينة جسرالشغور في ريف إدلب الغربي بالصواريخ الفراغية ، كما تعرضت المدينة لقصفٍ بأكثر من خمسين صاروخ من معسكر جورين ما أسفر عن مقتل رجل وسيدة.

حمص

استهدف الطيران الروسي بالصواريخ الفراغية مناطق عنق الهوى والبيارات ومسعدة في ريف حمص الشرقي، ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجراح، إلى ذلك سيطر تنظيم داعش على نقطتين في منطقة الدوة غربي مدينة تدمر بعد معارك عنيفة مع قوات النظام التي سيطرت عليها قبل أيام، وفي ريف حمص الشمالي دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على محاور المحطة وتير معلة وتلبيسة.

حماة

تمكن الثوار من تدمير سيارة عسكرية لقوات النظام مزودة برشاش “أربعة عشر ونصف” مزدوج على جبهة البويضة في ريف حماه الشمالي، في حين استهدفت قوات النظام المتواجدة في قرية العزيزية قرى سهل الغاب بالصواريخ ولم ترد معلومات عن إصابات.

درعا

تمكن الثوار من تفجير مبنى كانت تتحصن بداخلة قوات النظام على أطراف مدينة الشيخ مسكين في ريف درعا، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفها، بالمقابل ألقى طيران النظام المروحي خمسة براميل متفجرة على مدينة طفس، ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجراح، فيما طال قصف مدفعي مناطق تل عنتر وطفس وسملين وإبطع والشيخ مسكين.

أخيراً الحسكة، شن طيران التحالف الدولي غارات على الطريق الواصل إلى منطقة العريشة بريف الحسكة الجنوبي، ما أدى لمقتل مدني وابنه، في حين تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى في منطقة الكرامة ومحيطها، بالتزامن مع قصف لطائرات التحالف على مواقع للتنظيم في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى