التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الثلاثاء 24-11-2015


تفيد الأنباء الواردة من ريف دمشق ، عن تمكن عناصر جيش الإسلام وفيلق الرحمن من التصدي لمحاولة تقدم جديدة لقوات النظام  المدعومة بالميليشيات المحلية والأجنبية باتجاه المطار الاحتياطي في منطقة المرج من الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية للمطار، علما أن تلك القوات حاولت عدة مرات التقدم باتجاه المطار خلال اليومين الأخيرين، حيث تمكنت “فصائل الغوطة الشرقية” من تكبيدها خسائر مادية وبشرية تمثلت بتدمير تركس عسكري.

في حين قتل أكثر من سبعة عناصر وجرح آخرين، بالإضافة لاعطاب عربة “بي إم بي” حاولت سحب بعض الجرحى من أرض المعركة كما اغتنامت “الفصائل” عدد من الذخائر بينها صواريخ، وتزامنت المعارك مع قصف مدفعي على نقاط الاشتباكات وبلدات عدة في منطقة المرج، في الوقت الذي شنت فيه الطائرات الحربية غارتين على بلدة ديرالعصافير وتسببت بسقوط العديد من الشهداء والجرحى.

الى ذلك دخل الحصار الذي تفرضه قوات النظام على منطقة وادي بردى في ريف دمشق يومه الثالث بعد المئة، حيث يعيش سكان هذه المنطقة في ظل ظروفٍ إنسانيةٍ ومعيشيةٍ صعبة جداً، بغياب الغذاء الدواء والمحروقات وحليبَ أطفال.

وفي ريف درعا ، تصدى “الجيش السوري الحر” لمحاولة تقدم قوات النظام باتجاه بلدة إبطع من طريق الشيخ مسكين بعد معارك مع قوات النظام التي حاولت التقدم صباح اليوم، وقام “الحر” بدك اللواء 12 براجمات الصواريخ. فيما ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على مدينة الشيخ مسكين، فيما استهدف عناصر النظام  مدينتي جاسم والحراك وبلدة اليادودة وطريق “الكرك _رخم _المليحة الشرقية” بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.

تطورات متلاحقة شهدتها جبهات الساحل السوري ، حيث أعلنت مصادر في الرئاسة التركية، الثلاثاء، أن تركيا أسقطت طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي بالقرب من الحدود مع سوريا. وقالت هذه المصادر إن “طائرة روسية من طراز سوخوي 24 أسقطت طبقا لقواعد الاشتباك بعدما حلقت في المجال الجوي التركي على الرغم من التحذيرات”.

من جهة أخرى تمكن عناصر “الفرقة الأولى الساحلية” من استهداف طائرة مروحية بصاروخ تاو مضاد الدروع اثناء عملية بحثها عن الطيارين الروسيين الذين اسقطت تركيا طائرتهما صباح اليوم بعد اختراقها للمجال الجوي التركي، حيث انخفضت المروحية على محور ‏كفرية في جبل التركمان بريف اللاذقية قبل أن يستهدفها الحر بصاروخ تاو.

إلى ذلك استعادت كتائب وألوية الفرقة الأولى الساحلية وفصائل أخرى السيطرة على برج ‏الزاهية الاستراتيجي ونقطة ‏الكعكة في نبع المر في جبل التركمان بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام أسفرت عن مقتل عدد من عناصر هذه القوات، فيما اغتنم “الحر” دبابة ومجنزرة وعددا من الرشاشات الثقيلة.

من جهته ، تمكن الجيش السوري الحر من تدمير سيارة ذخيرة لقوات النظام  شرق مفرق اللحايا بعد استهدافها بصاروخ كونكورس، وقتل على إثر ذلك عدد من عناصر النظام، في حين ألقت مروحيات النظام  بالأسطوانات المتفجرة على مدينة اللطامنة بريف حماة، كما شن الطيران الحربي الروسي غارات على مدينة جسر الشغور ومدينة معرة النعمان، مما أدى لسقوط جرحى.

شمالا في حلب وريفها ، تمكنت “غرفة عمليات فتح حلب” من التصدي لمحاولة تقدم قوات النظام والمليشيات المحلية والأجنبية باتجاه تل البكارة بريف حلب الجنوبي والذي تمكنت “فتح حلب” من السيطرة عليه يوم أمس وقتل على إثر ذلك أكثر من 15 عنصر للنظام ، في ظل استمرار المعارك في المنطقة، كما تمكنوا من تدمير تجمع آليات لتلك القوات  من بينها سيارة محمل عليها رشاش 14.5 في قرية الحميدية بعد استهدافها بصاروخ تاو، ويشار إلى أن فصائل “فتح حلب” سيطرت أمس على تل البكارة والعزيزية وتل ممو والمكحلة وتل باجر وبرنة بالريف الجنوبي، بالتزامن استهدف مقاتلو “الحر” معاقل قوات النظام على جبهة قرية باشكوي بريف حلب الشمالي بقذائف المدفعية.

وفي ريف الحسكة ، أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية عن سيطرة القوات على قرية ‫‏الخمائل (١٥كم جنوب الحسكة) والتي كانت مقر قيادة العمليات ومركزاً لقادة داعش الميدانيين.

فيما دارت اليوم اشتباكات عنيفة بين لواء ثوار الرقة وتنظيم داعش عند قرية ‏عياشة قرب بلدة ‫‏عين عيسى حيث يتخذ اللواء من القرية مقراً له، الاشتباكات أدت لجرح اثنين من اللواء نقلا إلى مشفى في كوباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى