هذا ماكتبه الأمريكيون الذين استضافوا السوريين في بيوتهم.. أوباما يقرأ

راديو الكل – خاص

حث الرئيس الامريكي باراك أوباما الامريكيين على إظهار السخاء إزاء اللاجئين السوريين في رسالة عيد الشكر الخميس وذكرهم بأن المهاجرين الذين جاءوا الى أمريكا في عام 1620 كانوا أنفسهم هاربين من الاضطهاد.

وقال أوباما في كلمته “بعد نحو أربعة قرون من إبحار السفينة مايفلاور ما زال العالم ممتلئا بالمهاجرين، وهم لا يريدون أكثر من الفرصة في مستقبل أكثر أمنا وأفضل لانفسهم وعائلاتهم.”

واقتبس أوباما في كلمته من الرسائل التي تلقاها من أمريكيين يرحبون باللاجئين السوريين، حيث قال: “إمرأة من بنسلفانيا كتبت تقول لي: ’المال شحيح بالنسبة لنا في منزلي … لكن لدي غرفة ضيوف، لدي حجرة مؤن مليئة بالطعام”، وقرأ رسالة أخرى من أمريكية تستضيف سوريين وتذكر فيها إن تاريخ عائلتها يرجع إلى مايفلاور، وإن الترحيب بالآخرين يعني أن المرء أمريكي.”

وأقر مجلس النواب الامريكي مشروع قانون يقضي بتعليق خطة استقبال اللاجئين وتكثيف اجراءات فحص اللاجئين قبل ان يغادر المشرعون واشنطن في عطلة عيد الشكر. وقال عدة مرشحين جمهوريين في انتخابات الرئاسة التي ستجري في نوفمبر تشرين الثاني 2016 إن اللاجئين يمثلون خطرا.

وقال أوباما في كلمته “يجب أن يتذكر الناس أنه لا يمكن أن يدخل أي لاجئ حدودنا إلا بعد أن يخضع لأعلى مستويات الفحوص الأمنية التي تجري لأي شخص يسافر إلى الولايات المتحدة”.

وتعهد أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القانون في مجلس النواب. لكن البيت الابيض قال انه مستعد للعمل مع المشرعين لتشديد الإجراءات الأمنية للزوار من 38 دولة الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للزيارات القصيرة للولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى