أسعار إدلب تقفز 25% بعد سيطرة النصرة على المحافظة

راديو الكل

قالت مجموعةُ عمل اقتصاد سوريا في تقريرٍ لها إن أسعارَ المواد الأساسية في مدينة إدلب زادت بنسبةِ 25% بعدَ سيطرةِ جبهةْ النصرة عليها، وذلكَ بسببِ توقفِ الحركة الاقتصادية إلى حدٍ كبيرٍ في إدلب

وأشارتْ المجموعة إلى ارتفاعِ معدلِ التضخم حيث إن أغلبَ السكان والنازحينَ يتعاملونَ بالعملةِ السورية (الليرة) التي فقدت الكثيرَ من قيمتها.

ويشيرُ التقرير إلى أن موادَ أساسية كثيرة لا تزالُ مفقودة في المدينة حتى بعدَ سيطرةِ المعارضة عليها، ولا سيما بعضُ أنواعِ الخضار، ويناهزُ سعر الكيلوغرام الواحد من الخبزْ في إدلب مئةَ ليرة، في حينْ يصلُ سعر الكيلوغرام من السكر إلى 185 ليرة، وارتفعَ سعرُ الخمسينَ كيلوغراماً من الطحين إلى 4500 ليرة.

ويصلُ سعرُ كيلو اللحمة إلى 1500 ليرة للكيلوغرام الواحد، ويصلُ سعر حليب الأطفال إلى 1800 ليرة للعلبة.

وحسبَ مجموعةِ عملِ اقتصادِ سوريا، فإن متوسطَ دخلَ سكانِ إدلب يتراوحُ بين 2500 و5500 دولار كل سنة، ويعتمدْ أغلبهُم على الوظيفة العامة كمصدرٍ للدخل.

وقدمت المجموعة مقترحات لتحريك عجلة الاقتصاد فيها، ومنها إعادة تشغيل المعامل القائمة بالمنطقة، وتشغيل أكبر قدر من العمالة، وإعطاء الأولوية للمعامل والمنشآت الكبيرة والحيوية مثل معمل الغزل والمطحنة والصوامع.

كما أوصى التقرير بإعادة فتح سوق الهال وتوريد المواد الأساسية لمدينة إدلب واستثمار مركزية المحافظة ضمن الريف الخاضع لسيطرة المعارضة مع تقديم الدعم العاجل للقطاع الزراعي والمحصول القادم من القمح والحبوب والزيتون والقطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى