إيران تدعم الأسد بـ 6 مليارات دولار سنوياً بتقديرات دي ميستورا

قدَّرَ المبعوثُ الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا إنفاقَ إيران مبلغَ َ6 ملياراتِ دولار سنوياً على حكومةِ الأسد.

ونقلت صحيفةُ بلومبرغ فيو الأمريكية عن مديرِ مركزِ الفارس للدراسات الشرق أوسطية في جامعةِ تافتس نديم شحادة قولَهُ: إن إيران أنفقت ما بينَ 14 و15 مليار دولار في المساعداتِ العسكرية والاقتصادية لنظامِ دمشق في عامي 2012 و2013، وذلكَ على الرَغمِ من أن البنوكَ والشركات الإيرانية كانت معاقبة من قبل النظام المالي الدوْلي.

وقالت صحيفةُ بلومبرغ أن هذهِ الأرقام تقوضُ مزاعمَ كبارِ المسؤولينَ الأمريكيين الأخيرة عن أن إيران تنفقُ مبلغًا زهيدًا لتحدي مصالحْ الولايات المتحدة وحلفائِها في المنطقة. حيث قللَّ الرئيسُ الأمريكي باراك أوباما من أهميةِ البعدِ المالي لدعمِ نظام الأسد. وقال في مقابلةٍ أجراهَا الأسبوع الماضي مع قناة إسرائيل 2: “ليسَ السبب في الخطرِ الكبير الذي واجهتْهُ المنطقة من قبل إيران، هو أن لديها الكثيرُ من المال، فميزانياتُها العسكرية هي 15 مليار دولار مقارنةً بـ 150 مليار دولار في دول الخليج“.

ولا توافقُ إدارةْ أوباما على الفرضية القائلة بأن إيران ستزيدُ دعمَها للنظام بمجردِ رفع الحجزِ عن أموالِها في الخارج والبالغة 150 مليار دولار، وهو يَعتَبِرُ أن المبالغَ التي تنفقُها إيران على إلحاقِ الأذى بالمنطقة منخفضة بحيث إن أيَّ تخفيفٍ للعقوبات في المستقبل لن يُحْدِثَ فرقاً في سلوكِها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى