افتتاح مشروع لتعليم السوريين في مخيمات عرسال مجاناً بمبادرة قطرية

راديو الكل

 

كشف منتدى سيدات الهلال الأحمر القطري عن مساهمته بإنشاء نقطة تعليمية باسم “مدرسة الأمل” داخل أحد مخيمات اللاجئين السوريين ببلدة عرسال اللبنانية بكلفة تشغيلية قدرها 7,500 دولار شهريا ، بالشراكة مع مبادرة “نورني” الشبابية القطرية

وبين منتدى الهلال الأحمر أن أهمية المشروع تأتي من كون 70% من الأطفال السوريين في عرسال يعيشون بدون تعليم، مما دعا إلى إطلاق مبادرة من أجل توفير فرص التعليم الأساسي للأطفال السوريين المحرومين من مواصلة دراستهم بسبب ظروف الحرب واللجوء.

وقالت حصة الدوسري العضو المؤسس بمبادرة “نورني”: ” إن المشروع سار وفق خطة دقيقة بدأت بإجراء عمليات إحصاء للأطفال الذين هم في سن الدراسة،  وخاصة المنقطعين عن العملية التعليمية، ثم اختيار الأرض المناسبة لإنشاء نقطة نورني وسط أكبر تجمع لمخيمات اللاجئين السوريين في عرسال”.

وتابعت: “في مطلع شهر أكتوبر الماضي بدأ إلحاق الطلاب بعد سنوات من الانقطاع عن العملية التعليمية واستقبالهم في نقطة نورني التعليمية التي أقيمت بمدرسة الأمل، وهي واحدة من ضمن سلسلة مدارس الأمل التسعة حتى الآن المقامة داخل مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان”.

ومن الناحية اللوجستية، تم الانتهاء من الأعمال الهندسية اللازمة لتحضير الأرض وتوفير 4 كرافانات مجهزة بالكامل ليتم استخدامها كفصول دراسية لاستقبال الطلاب، كما تم توفير كارافان للكوادر الإدارية وآخر للخدمات، بالإضافة إلى تحضير مشارب مياه خاصة بالطلاب.

وزود منتدى سيدات الهلال الأحمر القطري النقطة التعليمية بمجموعة متنوعة من المستلزمات والتجهيزات اللازمة ، ومنها على سبيل المثال توفير 40 مقعدا و4 ألواح كتابة و4 طاولات صفية وطاولة إدارة ومكتبة ولوحة كبيرة تحمل اسم المدرسة و6 لوحات إعلانية صغيرة ولصقات إعلانية، علاوة على بعض اللوازم الأخرى المتبقية المقرر إرسالها أو تأمين ما يمكن منها من عرسال لتخفيض تكلفة النقل المرتفعة، وتتضمن هذه اللوازم 10 كراسي و10 سلات مهملات وجهاز عرض (بروجكتور) وجهاز كمبيوتر محمول (لابتوب).

أما فيما يتعلق بالنواحي الإدارية والتعليمية، فقد تم إجراء مقابلات شخصية لأكثر من 20 معلما ومعلمة لاختيار معلم صف، وذلك من قبل هيئة مختصة منتدبة من برنامج التعليم في لبنان (EPL)، ليتم اختيار 9 معلمين وتعيينهم وفق الاحتياجات، مع مواصلة إجراء المقابلات الشخصية لاختيار بقية التخصصات.

وجرى الإعلان عن طلب عروض أسعار لتوريد زي مدرسي موحد للطلاب، خصوصا وأنهم من مخيمات فقيرة لا يستطيع أهلها توفير الملابس الملائمة لأطفالهم، ويحمل الزي الموحد شعار الهلال الأحمر القطري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى