الأسعد لـ راديو الكل: نزوح حوالي ربع مليون مدني نحو الشمال السوري منذ بدء قصف الطيران الروسي

أكد الناشط الحقوقي ،مضر الأسعد، في مقابلة خاصة مع راديو الكل، على نزوح حوالي ربع مليون مدني من المدن والبلدات في المنطقة الوسطى والشمالية نحو أقصى الشمالي السوري على الحدود التركية في الجبال والبساتين والأماكن الهادئة، وذلك منذ بدء قصف الطيران الروسي في سوريا مع بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر.

وبيّن على أن أوضاع النازحين سيء جداً وأوضاع الحياة صعبة في المناطق التي نزوحوا إليها، منوهاً على حاجتهم الماسّة إلى المساعدات الإنسانية تحديداً الخيّام والأغطية ولقاحات الأطفال والأدوية، بسبب إصابة عدد من الأطفال والسيدات الحوامل بعدد من الأمراض.

ونوّه في السياق على وصول العديد من نداءات الإغاثة من ريفي حماه وإدلب، خاصةً من قرية كرسعة الواقعة في ريف إدلب الجنوبي حيث يبات الأهالي في العراء ويعانون من أوضاع إنسانية سيئة.

وفي سؤالنا عن المساعدات المقدمة للنازحين واللاجئين السوريين، أفاد “الأسعد” بوجود بعض المساعدات الخجولة من خيّام وأغطية من قبل المنظمات الإنسانية، وخطوات جمعية الإغاثة القطرية لإنشاء بعض المساكن الجاهزة، موضحاً على أن هناك تباطؤ في العمل الإغاثي وأن الشيء المقدم إلى مخيمات الشمال أقل من المطلوب.

وعن دور الإئتلاف السوري المعارض والحكومة المؤقتة بخصوص موضوع اللاجئين، أشار الناشط الحقوقي إلى أن عمل الإئتلاف والحكومة هو عمل خجول ولايرتقِ إلى تحمّل المسؤولية، مضيفاً على إنهما – الإئتلاف والحكومة – يتعاملان مع اللاجئين والنازحين من خلف المكاتب وليس على أرض الواقع دون معرفة حجم المعاناة والمأساة، مطالباً أن يتعاونا مع المنظمات العاملة على الأرض التي تدعم الشعب السوري، على حد تعبيره.

وبالإنتقال إلى مخميم عرسال للاجئين السوري في لبنان، أكد “الأسعد” على قيام الجيش اللبناني بقتل “3” سيدات سوريات بينهم طفلة، في حين أقدم مجهولون على خطف فتاة تدعى “فاطمة الحمد” صاحبة الـ”14″ عام من مخيمات عرسال منذ فترة، وأفادت مصادر لراديو الكل أن الشيخ عبد الرحمن العكاري رئيس علماء المسلمين يتابع الموضوع ولديه مباحثات بين ذوي الطفلة والجهة الخطافة، دون معرفة مزيد من التفاصيل حتى الآن.

وختم الناشط الحقوقي مضر الأسعد حديثه مشيراً إلى وفاة عائلة سورية مؤلفة من طفلتين ووالدتهما من مدينة دير الزور وذلك جراء غرق قاربهم “البلم” قبالة آحد الشواطئ اليونانية أول أمس الجمعة أثناء رحلة اللجوء إلى أوربا.

للوقوف أكثر على آخر أخبار النازحين واللاجئين السوريين يمكنكم الإستماع للمداخلة الكاملة مع الناشط الحقوقي مضر الأسعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى