البارودي لراديو الكل: قرار منع التداول بالليرة لن ينجح… وندعو الثوار لعدم دعمه

راديو الكل ـ خاص

أصدرت اللجنة السورية لاستبدال عملة التداول في المناطق المحررة، قراراً يقضي بمنع التداول بالعملة السورية في المناطق المحررة، على أن يعمل بالقرار ابتداء من الشهر المقبل.

وأثار هذا القرار حفيظة الكثيرين، فقد حذر ناشطون واقتصاديون من هذه الخطوة على اعتبار أنها لن تخدم إلا التجار الذين يعملون بالاستيراد والتصدير في المناطق المحررة.

وأكد نائب رئيس المنتدى الاقتصادي السوري، “تمام البارودي”، في حديث مع راديو الكل، بأن هذا القرار لا يمكن أن يطبق، إذ يحتاج إلى البحث والدراسة إضافة إلى أن الزمان والطريقة غير مناسبين لتطبيقه، مبدياً استغرابه من أن لجنة “شرعية” لا علاقة لها بالاقتصاد تدعوا لتطبيقه.

وقال: يجب ترك الحرية للمواطن السوري في اختيار العملة الذي يريد التعامل بها، علماً أن الادخار يجب أن يكون بعملة عالمية، وليس بالليرة التركية.

ورأى البارودي أن تطبيق هذا القرار سيزيد من نسبة الفقر في المناطق المحررة، ولن يؤثر في اقتصاد النظام، داعياً في الوقت ذاته الثوار لعدم دعم القرار.

يأتي هذا القرار بعد فشل اللجنة في تطبيق قرار سابق كانت أصدرته في آب الماضي يهدف إلى استبدال الليرة السورية بالليرة التركية في المناطق المحررة، وأكدت اللجنة وقتها أنها ستبدأ بتطبيق القرار المشترك بين الفصائل الثورية والمحاكم القضائية.

هذا وكان صاحب الدراسة الخاصة باستبدال العملة، الدكتور “عبدالله حمادة”، قد أكد لراديو الكل في وقت سابق، بأن استبدال العملة، سيؤثر سلباً على مستوى معيشة السكان في مناطق سيطرة النظام حصراً، فيما قال “محمد السمّان” المدير التنفيذي في مركز سوريا الاستشاري إن موضوع استبدال الليرة السورية بالتركية خطير جداً، متهماً دعاة هذا المشروع بأنهم مستفيدون من هذه العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى