التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الأربعاء 10-06-2015

أعلنت قيادة الجبهة الجنوبية في الجيش السوري الحر، بدء معركة “سحق الطغاة”، وذلك بهدف السيطرة كل من مطار الثعلة، وبلدة الدارة، والسرية الرابعة، في ريف السويداء المتاخم لريف درعا الشرقي وتأتي هذه المعركة بعد سيطرة مقاتلي الحر أمس على اللواء (52 ميكا) بمدينة الحراك، وعلى بلدتي رخم والمليحة الغربية بريف درعا الشرقي.

ومن أهم الفصائل المشاركة في المعركة هي: جيش اليرموك، والوية الفرقان، والوية المهاجرين والانصار ولواء الحق، وفوج المدفعية والصواريخ، وفرقة خيالة الزيدي، والوية العمري، والجيش الأول، وعدة فصائل أخرى.

 وتفيد الأنباء الواردة من أرض المعركة، عن تدمير الثوار لدبابة للنظام في مطار الثعلة بصاروخ تاو، وسط تمكنهم من استهداف المطار بأكثر من 100 صاروخ.

وليس بعيدا عن تلك الأحداث، فقد استهدف الثوار معاقل قوات النظام وتمركزاتهم على جبهة عتمان في ريف درعا، بقذائف الدبابات محققين إصابات مباشرة، وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهة ام باطنة وجبهة تل كروم.

مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة، تحدث عن اندلاع اشتباكات بالأسلحة المتوسطة على جبهة حاجز البلدية في حي القابون بالعاصمة، فيما أشار إلى أن مقاتلي الحر استهدفوا اللواء 104 حرس جمهوري التابع للنظام في وادي بردى بالصواريخ وقذائف الهاون، وكبدوهم خسائر فادحة. 

وفي ريف حماة، استهدف الثوار مواقع قوات النظام في (البحصة وفورو) في سهل الغاب بالرشاشات الثقيلة والهاون، كما استهدفوا ايضا تمركزات تلك القوات في كتيبة الدبابات شمال مدينة مورك بالريف الشمالي بقذائف الهاون، محققين إصابات في صفوفهم.

من جهته مراسل المكتب الإعلامي في اللاذقية قال، أنّ الثوار استهدفوا مواقع قوات النظام في قمة الجلطة وفي جبل وقرية دورين بالمدفعية والرشاشات.

إلى شمال البلاد، حيث استهدف الجيش السوري الحر مواقع قوات النظام على جبهات سليمان الحلبي والخالدية والاشرفية، بقذائف مدفع جهنم وقذائف الهاون محققين اصابات مباشرة، كما استهدفوا عناصر النظام في حي العامرية وفرع المرور في حي باب جنين بمدفع جهنم وكبدوهم خسائر كبيرة.

وفي ريف حلب الشمالي، استهدف الثوار قوات النظام في جبهة حندرات بقذائف الهاون، في حين تمكن الثوار من استهداف مواقع تنظيم داعش في قرية أم القرى بالرشاشات الثقيلة.

إلى ذلك تصدّى مقاتلو الجيش السوري الحر، لمحاولة تنظيم داعش الاقتحام من طرف قرية الوحشية باتجاه مجبل الاسمنت الواقع في محيط قرية تل قراح، ما أدى لمقتل عشرة عناصر من التنظيم.

 وضمن ذات السياق حاول عناصر التنظيم اقتحام مدرسة المشاة بعد أن قامت قوات النظام في سجن حلب المركزي بمحاولة أشغال مقاتلي الحر والضغط عليهم لتأمين دخول عناصر التنظيم من الجهة الثانية، تزامنا مع قيام قوات النظام باستهداف مدرسة المشاة بكافة أنواع الرشاشات الثقيلة والمدافع والدبابات، ولكن الثوار تمكنوا من صد هجوم تنظيم داعش من جهة وقوات النظام من جهة ثانية.

وأخيراً في الرقة أعلن لواء ثوار الرقة عن تمكن غرفة عمليات بركات الفرات السيطرة على قرى جديدة في محيط مدينة تل ابيض الغربي ومنها (ابو صرة، شويحان، شويحان فوقاني، نحيت، حيمر، البوعة، فريعان، العطشانة، زنار الكرد)، عقب معارك عنيفة مع عناصر تنظيم داعش أدت لمقتل 7 عناصر من التنظيم، إضافة إلى تدمير سيارتين عسكريتين أحدهما محملة بالدوشكا، كما أعلنت غرفة بركان الفرات عن أسر قائد عسكري للتنظيم، بالقرب من قرية أبو صرة في محيط تل أبيض بعد اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى