التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الثلاثاء 23-06-2015

تتعالى أصوات الاشتباكات العنيفة في العاصمة دمشق وريفها، وسط تمكن الثوار من صد محاولة تقدم لقوات النظام بتجاه حي التضامن من محور ابنية الاسكان، ما أدى لسقوط عدد من عناصر تلك القوات جرحى، فيما جرت اشتباكات متقطعة بين الطرفين على جبهات حي جوبر.

ومع تسارع وتيرة الأحداث الميدانية، شكّلت الفصائل العاملة في الجبهة الجنوبية التابعة للجيش السوري الحر غرفة عمليات جديدة بهدف التخطيط وتنظيم وتأمين وقيادة الاعمال القتالية في المنطقة الجنوبية، تزامنا مع اشتباكات عنيفة على جبهة زمرين بين الجيش السوري الحر وقوات النظام المدعومة بالميليشيات المحلية والأجنبية.

وليس بعيدا عن ريف درعا ، فقد تمكن الثوار من  تدمير دبابة تابعة للنظام في السرية 160 بمحيط بلدة جباتا الخشب في ريف القنيطرة بصاروخ تاو.

وإلى وسط البلاد حيث ذكر مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية أن مقاتلي الجيش السوري الحر استهدفوا مواقع قوات النظام بمحيط مدينة الحولة (وخاصة على حاجز المياه) بالهاون والصواريخ والمدفعية الثقيلة محققين إصابات مباشرة، رافقها اندلاع معارك عنيفة بين الطرفين على الجبهة الغربية من تلبيسة بمختلف انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.

الأخبار الواردة من ريف حماة الشمالي تؤكد انشقاق عشرين عنصرا من قوات النظام من حاجز النحل في مدينة السقيلبية وصلوا إلى مناطق سيطرة الجيش السوري الحر مستغلين الخلاف الذي نشب بين عناصر قوات النظام واللجان الشعبية التابعة له والذي أسفر عن مقتل ما يسمى بقائد اللجان نابل العبد الله، وضمن نفس السياق انشق سبعة عناصر أخرين من عناصر النظام بينهم ضباط من حاجز الحماميات.

مراسل المكتب الإعلامي في حلب قال أنّ الجيش السوري الحر استهدف مبنى تتحصن به قوات النظام في حي صلاح الدين بمدفع جهنم مما أدى لتدميره بالكامل، فيما تصدى الثوار لمحاولة قوات النظام التقدم في منطقة المعامل بمخيم حندرات، وسط استمرار المعارك بين الحر وعناصر تنظيم داعش على جبهات الريف الشمالي.

الرقة شهدت  بدورها تطورات كثيرة، حيث أعلنت  مجموعة من الفصائل التابعة  للجيش السوري الحر عن تشكيل جديد باسم “جيش السلام” في تل أبيض بريف الرقة الشمالي، وذلك وفقاً لبيان بثّ على اليوتيوب، وجاء في البيان: نعلن نحن التشكيلات التابعة للجيش السوري الحر من ألوية وكتائب في المنطقة الشرقية وريف حلب، وهي لواء الجهاد في سبيل الله، لواء أمناء الرقة، لواء أحرار الطبقة، لواء هارون الرشيد، لواء جند الحرمين، جبهة ثوار تل أبيض، لواء التحرير، عن التوحد تحت اسم (جيش السلام)، وتخلي الألوية والكتائب وأسماءهم، والقادة عن ألقابهم، ووضع أنفسهم تحت تصرف المكتب السياسي لجيش السلام.

من جهة أخرى أعلن لواء ثوار الرقة سيطرت غرفة بركان الفرات على بلدة عين عيسى والتي تبعد عن مدينة تل ابيض مسافة 35 كم، كما سيطرت الغرفة على بلدة الخالدية وطريق روتكو بمحيط عين عيسى بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل 29 عنصرا من تنظيم داعش على الأقل وجرح آخرين.

في سياق آخر ارتكبت قوات النظام اليوم عدّة مجازر اليوم، حيث سقط في قرية احرص بريف حلب الشمالي 10 شهداء نتيجة غارات اللطيران الحربي، وفي ريف إدلب الجنوبي قضى 3 مدنيين من عائلة واحدة في بلدة الهبيط نتيجة استهداف البلدة من قبل الطيران بالبراميل المتفجرة.

فيما ارتكب تنظيم داعش عدة انتهاكات بحق المدنيين في دير الزور، حيث أعدم 3 أشخاص في الكسرة بتهمة التشليح والسرقة كما قام بإعدام شخص اخر ذبحاً بالسكين ببلدة الصور دون معرفة السبب، فيما قامت الحسبة النسائية التابعة لتنظيم داعش في مدينة البوكمال باعتقال 20 امرأة بتهمة عدم لبسهن للباس الشرعي الكامل وتعتدي عليهن بالضرب امام الناس، كما قامت الحسبة باعتقال عدد من الرجال على خلفية الاعتراض على اعتقال النساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى