التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا


تفيد الأنباء الواردة من دمشق، عن قيام مقاتلي الجيش السوري الحر بشن هجوما مباغتاً اليوم، على حواجز قوات النظام ومعاقلهم في بلدة الديرخبية بالغوطة الغربية لدمشق، ودارت اشتباكات عنيفة بكافة أنواع الأسلحة بين الطرفين، أسفرت عن مقتل 15 عنصرا لتلك القوات، كانوا يتمركزون في حاجز على أطراف البلدة من جهة طريق الديوان الواصل بين الديرخبية ومزارع خان الشيح، وسط سيطرة الحر على الحاجز واغتنام أسلحة وذخائر.

وتعد بلدة الديرخبية الواقعة في الغوطة الغربية لدمشق، منطقة استراتيجية لدى النظام وفيها أكثر من خمس نقاط محيطة بالبلدة يتمركز فيها قوات النظام، وحاجز في منتصف البلدة هو القلب المغذي لجميع النقاط وفيه تكمن القوة للنظام.

وبالانتقال إلى درعا، حيث قال مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية أن الثوار دمّروا عدد من الابنية التي تتحصن فيها قوات النظام بمحيط فرع المخابرات الجوية في المدينة إثر استهدافها بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، فيما اندلعت اشتباكات بين مقاتلي الجبهة الجنوبية وقوات النظام على أطراف بلدة كفرشمس في المحورين الجنوبي والشرقي.

مراسل القنيطرة أكّد استهداف الثوار لتمركزات ومواقع قوات النظام، على تل بزاق وتل شعار وسرية منط الحصان بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة وتحقيق إصابات في صفوفهم، ووفقا لذات المصدر فقد قتل عدد من عناصر النظام على جبهة مسحرة من جهة البحوث الزراعية ومن محور تل بزاق إثر المعارك الدائرة مع مقاتلي الجيش السوري الحر هناك.

ريف حماة كان مسرحاً لتطورات متلاحقة حيث استهدف الثوار مواقع ومراكز تدريب قوات النظام في بلدة سلحب بصواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة، فيما لقي عدد من عناصر النظام مصرعهم إثر استهداف سيارتهم من قبل الثوار بين منطقتي قبر فضة والرملة بسهل الغاب بالأسلحة المتوسطة، في حين استهدف الثوار معاقل تلك القوات في معسكر جورين وفي مبنى الأمن العسكري في محردة بصواريخ الغراد وكبدوهم خسائر فادحة. 

وفي إدلب تمكّن الثوار في جيش الفتح من تدمير دبابة تابعة لقوات النظام على جبهة تل أعور بالريف الغربي، وذلك عبر استهدافها بصاروخ “ميتس”.

مراسل المكتب الإعلامي في حلب قال إن الثوار تصدوا لمحاولات قوات النظام والميليشيات الموالية له التقدم على محور الليرمون، وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد، حيث سقط أكثر من 10 عناصر للنظام قتلى كما تم تدمير تركس.

وفي ريف حلب الشمالي، اندلعت معارك بين الثوار وقوات النظام على جبهتي نبل والزهراء، واستهدف الثوار دشم تلك القوات على جبهتي نبل والزهراء بالرشاشات المتوسطة، فيما قتل عدّة عناصر من قوات النظام إثر كمين للثوار في منطقة مناشر البريج، وسط اندلاع مواجهات بين الثوار وتنظيم داعش على جبهة أم حوش دون ورود أنباء عن حجم الخسائر في صفوف الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى