التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الاثنين 17-08-2015


تتصدر معارك دمشق وريفها واجهة الأحداث الميدانية، وتفيد الأنباء الواردة من جنوب العاصمة عن قيام جيش الاسلام بنسف نفق طوله (350) مترا حفره تنظيم داعش في جبهة حارة الزين والتي تقع تحت سيطرة الثوار في حي الحجر الأسود، في محاولة من التنظيم بسط سيطرته على كامل جنوب دمشق.

فيما اندلعت مواجهات بين الثوار وقوات النظام في محيط معمل الكرتون على جبهة بالا في الغوطة الشرقية، كما استمرت المعارك في إدارة المركبات في حرستا أدت لمقتل عدد من عناصر النظام.

وفي السياق تمكن الثوار في مدينة الزبداني من صدّ محاولة تقدّم ميليشيا حزب الله المدعومة بقوات النظام باتجاه المدينة من جهة الحارة الغربية.

والى درعا وضمن معركة عاصفة الجنوب، استهدف الثوار مواقع وتمركزات ودشم النظام والميليشيات الموالية له في مدينة درعا بقذائف المدفعية والهاون، بالتزامن مع معارك عنيفة بين الطرفين بالأسلحة المتوسطة والخفيفة على مختلف جبهات المدينة خاصة على محور مخيم درعا.

والى ريف حماة وسط البلاد، قام الثوار باستهداف قوات النظام في بلدة شطحة في الريف الغربي بصواريخ الغراد ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر تلك القوات، فيما دكّ الثوار أيضا حواجز النظام في الجيد والعزيزية بقذائف المدفعية الثقيلة وكبدوهم خسائر فادحة.

في موازاة ذلك واصل جيش الفتح استهدافه لمعاقل قوات النظام في بلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب بقذائف الهاون ومدفع جهنم. ‫‏

حلب كانت مسرحا لتطورات متلاحقة، حيث صد الثوار ضمن غرفة عمليات فتح حلب بعد معارك عنيفة، هجوما لقوات النظام على ثكنة البحوث العلمية في حي الراشدين، ودمروا عدة نقاط للنظام بقذائف الهاون على جبهات مناشر منيان وحلب الجديدة وعلى جبهات باب جنين والعامرية سيف الدولة والأشرفية، بقذائف المدفعية، وكبدوهم خسائر فادحة.

فيما تمكن الثوار ايضا من التسلل وزرع لغم أرضي في مبنى الدفاع الوطني عند دوار شيحان بحي الخالدية وتفجيره ما أدى لسقوط عدد من الإصابات في صفوف قوات النظام.

وفي الريف الشمالي دمّر الجيش السوري الحر دبابة تابعة لتنظيم داعش في قرية تلالين عبر استهدافها بصاروخ موجه، وبذلك بالتزامن مع معارك عنيفة بين الطرفين في الريف الشمالي.

من جهة أخرى وبعد يوم دام أمس قضى خلاله أكثر من مئة وثمانين مدنيا بينهم أكثر من مئة شهيد في دوما وحدها، استمرت قوات النظام بارتكاب المجازر اليوم، ففي ريف دمشق سقط أربعة شهداء جراء استهداف تلك القوات مدينة دوما بقذائف الهاون، وسقط ثلاثة أشخاص جراء استهداف مدينة حرستا، وفي حلب قضى سبعة مدنيين نتيجة غارة جوية لطيران النظام على حي صلاح الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى