السوريون أولاً في تأسيس الشركات بتركيا للعام الثاني

راديو الكل

احتل السوريون المرتبة الأولى في تأسيس الشركات الجديدة في تركيا، حسب إحصائيات أعلنها اتحاد الغرف التجارية التركية مؤخراً، وأرجع محللون ذلك إلى الموقف الإيجابي من النظام الحالي للاجئين، وسعي البعض إلى الحصول على الإقامة عبر تأسيس شركات، بالإضافة إلى التسهيلات الكبيرة التي يحصل عليها المستثمرون الأجانب.

وبحسب تقرير للاتحاد الغرف التجارية التركية فإن عدد الشركات الأجنبية التي تم تأسيسها في شهر أكتوبر/تشرين الأول بلغ 366 شركة، منها 136 شركة لسوريين و28 منها للألمان، و26 منها لعراقيين، والباقي لأجانب من مختلف الجنسيات

وبلغ إجمالي عدد الشركات التي أسسها مواطنون سوريون هذا العام حتى شهر تشرين الأول الماضي نحو الف وثلاثمئة شركة وفقاً للتقرير.

وتنوعت أسباب إقبال رأس المال السوري على تركيا، منها سياسية تتعلق بموقف تركيا الإيجابي من الثورة السورية، على اعتبار رجال الأعمال المستثمرين بخارج سورية بعد الثورة، معظمهم من معارضي النظام، فضلاً عن أسباب تتعلق بالمناخ الاستثماري الجاذب ووجود أكثر من مليوني سوري بتركيا، ما يؤمن سوقا لمنتجاتهم. حسب صحيفة العربي الجديد

وفي هذا السياق، أكد الخبير بالشأن التركي عبد القادر عبد اللي أن السوريين سيتجهون إلى تأسيس استثمارات كبيرة الفترة المقبلة، إلا أن ذلك مرهون بالقوانين التي من المنتظر أن تصدر عن الحكومة التركية المتعلقة بملكية السوري أو إقامته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى