تركيا تؤكد تسلمها جثمان الطيار الروسي قبيل تسليمه لبلاده

قال رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”: أن تركيا تسلمت جثمان الطيار الروسي، الذي أسقطت طائرته قبل أيام بعد انتهاكها الأجواء التركية، معلناً أنه سيتم تسليمه إلى بلاده لاحقًا .

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، “داود أوغل”و، اليوم الأحد، بمطار “أسن بوغا” بالعاصمة أنقرة، قبيل توجهه إلى العاصمة البلجيكية “بروكسل”، للمشاركة بالقمة الأوروبية التركية، وأضاف أنه تمّ تسليم الجثمان إلى رجال الدين الأرثوذكس في ولاية هاتاي، من أجل إقامة المراسم الدينية له، وسيتم تسليمه إلى روسيا لاحقا بناءً على طلبها.

 

من جانبه أكد الملحق الإعلامي لدى السفارة الروسية في تركيا، في تعليق لمراسل وكالة تاس الروسية، أن الجانب التركي سوف يسلم اليوم جثمان الطيار الحربي الروسي “أوليغ بيشكوف إلى الدبلوماسيين” الروس في تركيا.

 

فيما نقلت ” روسيا اليوم ” عن مراسلها قوله : ” أكدت السلطات التركية لنا  أنه من المقرر اليوم نقل جثمان الطيار الروسي من محافظة هاتاي التركية إلى أنقرة، على أن يرافق الجثمان على متن الطائرة الملحق العسكري الروسي لدى السفارة الروسية في أنقرة، والعمل مستمر في الوقت الراهن لتحديد تاريخ وموعد نقل الجثمان إلى روسيا”.

 

وانتقد “داود أوغلو”، بحسب وكالة الأناضول، التصريحات الروسية الأخيرة، التي تحمل بلاده مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية، واعتبرها “باطلة وغير مشروعة حسب القانون الدولي، وتضر بروابط الصداقة والجوار الوثيقة بين البلدين”.

 

وأضاف أنه “إذا كان لا بد من مسؤول عن الحادثة، فعلى الطرف الذي انتهك المجال الجوي التركي مراراً، أن يراجع نفسه أولاً”.

 

وتابع “داود أوغلو” قوله إن “قواتنا المسلحة نفذت التعليمات التي وصلتها، في إطار موقف مشروع وقانوني، إلا أن تلك التعليمات ليست موجهة ضد دولة ما. وعلى أية حال لا أحد يرغب بأن يكون مجالنا الجوي أشبه بالغربال أو المصفاة، داخل حلقة النار هذه”.

 

يشار إلى أن العلاقات بين موسكو وأنقرة شهدت توترا غير مسبوق على خلفية إسقاط الطائرة الروسية، ولوحت روسيا بفرض قيود اقتصادية على تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى