تفاصيل أوضاع معابر الشمال.. وإدارة باب الهوى توضح تفاصيل مرور المرضى

راديو الكل – خاص

رصدت وحدة تنسيق الدعم حالة المعابر في الشمال السوري وبينت فيه أن معبر باب الهوى متاح لمرور المسافرين ولاغراض الشحن والإغاثة في حين ان معبر باب السلامة متاح لحركة الشحن والإغاثة ويمنع المرور عبره للمسافرين، ويمنع السفر والشحن والإغاثة من كل من معبري جرابلس وشانليه اورفا

وأوضحت إدارة معبر باب الهوى آلية وتعليمات تحويل المرضى إلى تركيا، حيث يراجع المريض العيادات الخارجية لمشفى باب الهوى صباحاً (عدا يوم الجمعة). وقد يقترح الطبيب تحويل المريض إلى تركيا إذا لم يكن العلاج أو الإجراء المناسب متوفراً في الداخل المحرر. ثم تختم ورقة التحويل من قبل  المدير الطبي للمشفى.

ويتم إرسال التحويلات إلى المكتب الطبي في المعبر ودراسة وتقييم الحالات وإعطاء الدور المناسب حسب الأولوية الطبية. ويجري تحديث مواعيد دخول المرضى إلى تركيا يوم السبت من كل أسبوع على باب كراج باب الهوى الجديد، ويتم تأكيد المواعيد بجداول يومية.

وأشارت الإدارة إلى ضرورة تواجد المرضى في اليوم المحدد حسب الجداول المعلنة في الساعة 8 صباحاً مصطحبين معهم أوراقهم الطبية عند كراج باب الهوى الجديد على طريق سرمدا، لنقلهم إلى الحدود التركية. و ينقل المرضى إلى مشفى الدولة في الريحانية، ويمكن أن ينتقل المرضى إلى أي مشفى آخر.

ولدى العودة إلى سوريا يفترض بالمرضى التوجه مع أوراقهم الطبية التركية إلى مشفى الدولة في الريحانية صباحاً ليتم نقلهم إلى الحدود السورية.

ونوهت الإدارة إلى أن دخول المرضى لتركيا يجري يومياً عدا السبت والأحد، ولا يسمح الطرف التركي بدخول المرافقين باستثناء الذي يدخلون مع الأطفال ممن هم دون 15 سنة أو المرضى المنهكين الذين يستحيل دخولهم بدون مرافق. ويسمح فقط بدخول الحقائب الصغيرة.

ولا يسمح للأشخاص الذين حصلوا على هويات تركيا وسلموها عند مغادرة تركيا بالدخول مرة أخرى، ونوهت إدارة المعبر أنها تسعى لحل هذا الإشكال مع الطرف التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى