تقرير بريطاني: الاقتصاد السوري تراجع 50% والليرة انخفضت 80%

كشف تقريرٌ بريطاني يحملُ عنوان «الاقتصاد السوري: تجميعُ ما تبقى منه» تراجعَ الاقتصاد السوري بنسبةِ 50 في المائة عن مستواهِ منذ بداية الحرب، بينما فقدت الليرة السورية نحو 80َ في المائة من قيمتِها. كما شهدت العملة انهياراً خلالَ النصف الأول من العام الجاري في أسرعِ معدلٍ لها منذ 4 سنوات.
وأكد التقرير الصادر عن معهد «تشاتام هاوس» البريطاني للأبحاث والدراسات، أن المساعدات الإيرانية (للنظام) مستمرة ولكنها مشروطة سياسياً واقتصادياً.
ويوضح ديفيد باتر، المشرف على التقرير، أن أكبرَ الخسائر في الاقتصاد السوري منذ أربعِ سنوات تأتي من قطاعاتْ الطاقة والصناعات التحويلية. وأن الإنتاجَ الغذائي انخفضَ بشكلٍ حاد، ولكن دورَ الزراعة هو الأكبرُ في إنتاجِ البلاد من الناحيةِ النسبية.
وتقلصَ في الوقت نفسه، إنتاجُ النفط، من 387 ألفَ برميلٍ يوميا إلى أقل من 10 آلاف برميل. وذكر التقرير أن تنظيم داعش يسيطرُ على حقول النفط مع القدرة على إنتاجِ نحوِ 60َ ألفَ برميلٍ يومياً، على الرغم من أن الضربات الجوية للتحالف الدولي تنالُ من عملياتِ المصافي.
وذكر التقرير أن حكومة النظام تكبح دعم الوقود والمواد الغذائية عقب فقدان عائدات النفط، وأن العجز المالي يبلغ 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي
وانخفض سعر الصرف الرسمي في يونيو (حزيران) الحالي بنحو 78 في المائة منذ عام 2011 وانخفض سعره في السوق السوداء نحو 83 في المائة.
وأشار التقرير إلى أن 150 ألف برميل نفط تقريبا كان يذهب سابقا إلى أوروبا (إيطاليا وألمانيا)، وثبت للنظام السوري أنه من الصعب العثور على بديل للمستهلكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى