جولة الصحافة على راديو الكل | الثلاثاء 09-06-2015

كان لموضوع رفع رواتب العسكريين التابعين لقوات الأسد حصة الأسد في عناوين الصحف لهذا اليوم لما له دلالة على تراجع قدرات قوات الأسد و عدد عناصره ، فكان لصحيفة الشرق الأوسط العنوان التالي :  النظام يمنح {مكافأة} 37 دولارا لجنوده على الصفوف الأمامية

المعارضة تطلق معركة على آخر أكبر القواعد العسكرية النظامية بريف درعا الشرق و فيه تتحدث الصحيفة عن أقوال الحلقي رئيس وزراء نظام الأسد ان النظام ينوي صرف مكافأة شهرية للجنود في الصفوف الأمامية و قدر هذه المكافأة 37 $ أمريكي .
تتابع الصحيفة حديثها في الإعلان الذي أطلقه الثوار حول البدء بمعركة تمهيدية للسيطرة على مقر اللواء 52 في ريف درعا الشرقي، الذي يعد أكبر القواعد العسكرية في المحافظة .
تختم الصحيفة مقالتها في الحديث عن قيام الثوار بالتخطيط المسبق لهذه العملية كي لا تصاب بالفشل ، تقول الصحيفة :
أن الثوار حضرت مخططًا للسيطرة على المقر، لمنع تكرار هجمات فاشلة في السابق كانت تنفذها فصائل على شكل عمل منفرد .

حضرت المجزرة التي وقعت بالأمس في قرية الجانودية بريف إدلب في عناوين صحيفة القدس العربي لهذا اليوم فجاء فيها : سوريا: مقتل أكثر من 50 مدنياً في قصف جوي للنظام على ساحة محتشدة بالناس

قوات التحالف الدولي تقتل عائلة من سبعة أفراد
و فيه تتحدث الصحيفة عن حصيلة المجزرة التي وقعت أمس في بلدة الجانودية بريف ادلب نتيجة قصف ساحة عامة فيها بصاروخين فراغيين حسبما افاد رائد الصالح رئيس هيئة الدفاع المدني في سوريا و الذي قال ان حصيلة المجزرة بلغ خمسون شخصا قابلة للازدياد بسبب خطورة الإصابات بصفوف الجرحى و لاستمرار عملية انتشال العالقين من تحت الأنقاض .
كل ذلك تزامن مع مقتل عائلة مؤلفة من سبع أشخاص بينهم أشخاص شمال سوريا و ذلك نتيجة لغارات التحالف .

في موقع البوابة الالكتروني كان للعربي مقالا يتحدث فيه عن تداعيات الوضع السوري بعنوان : “العربي”: نظام الأسد يتحمل المسؤولية الكاملة عن تطور الأوضاع في سوريا

حيث نقل الموقع أقوال نبيل العربي خلال مؤتمر المعارضة بالقاهرة الذي حمل نظام الأسد مسؤولية الوضع الذي آلت إليه سوريا من دمار و مآسي و تهجير لعدد كبير من مواطنيها و ظهور المنظمات الإرهابية و تمدد نشاطها وغير ذلك من تداعيات الحرب التي شنها ضد الشعب السوري ، داعيا المعارضة السياسية إلى تضافر جهودها و ذلك لتحمل مسؤولياتها التاريخية لإنقاذ سوريا .

ختم الموقع بحديث العربي الذي أكد أن الحل في سوريا لن يكون إلا سلميا و بإردة وطنية .

في موقع اليوم السابع الالكتروني كان لسوريا العنوان التالي : طائرات التحالف الدولى تدمر منشآت نفطية وآليات داعش فى سوريا والعراق

و فيه نقل الموقع أقوال القيادة المركزية التي صرحت أن طائرات التحالف شنت سبع غارات ضد قوات داعش بالقرب من ديرالزور و الحسكة في الساعات الأخيرة و أنها قامت بتدمير نقطتين لجمع النفط الخام كان يسيطر عليهما داعش ، كما قامت باستهداف مواقع لداعش في العراق .
ختم الموقع خبره في الحديث عن قيام قوات التحالف بقصف ثلاث مواقع لاطلاق مدافع الهاون و عدد من المنشأت التي يسيطر عليها داعش .

كان للكاتب مصطفى الفحص مقالا في صحيفة الشرق الأوسط  و به ننهي جولتنا لهذا الصباح بعنوان : سوريا.. لا تحكم إلا من دمشق
و فيه يتحدث مصطفى عن الخوف الذي بدء يعتري إيران إزاء حالة الضعف و الوهن اذي أصيبت به قوات نظام الأسد و الذي تزامن مع الضعف الذي أصيبت به قوات حزب الله التي كانت مهمتها الحفاظ على جبال القلمون ، و هذا الضعف أدى إلى خسارة النظام إلى كثير من مواقعه في شمال و جنوب سوريا ، و كل ذلك تزامن مع قيام روسيا باجلاء رعاياها .
يتابع الكاتب حديثه عن سياسة طهران التي لم يعد الأسد يعني لها إلا رمزا شكليا لنظام أتمت السيطرة عليه وهذا الأمر جعلها تغير أولوياتها من الدفاع عن الجغرافية البشرية إلى الدفاع عن الجغرافية السياسية فحماية دمشق لها أولوية مطلقة بالمقارنة مع حماية الساحل السوري .
ختم الكاتب مقالته في الحديث عن تمسك طهران بدمشق حيث تعتبر خروج الأسد منها خروجا لطهران من المنطقة الأمر الذي سينعكس على الاستقرار الداخلي للنظام السياسي الإيراني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى