جولة الصحافة على راديو الكل | 07-06-2015

كان العنوان الأبرز الذي تداولته معظم الصحف العربية حول تقدم الثوار إلى حماه و اللاذقية عقر دار الأسد و أركانه ، فكان لصحيفة الحياة اللندنية العنوان التالي :

المعارضة تقترب من محافظة اللاذقية

و فيه تحدثت الصحيفة عن الانتصارات التي أحرزها الثوار في إدلب البارحة حيث استطاع الثوار السيطرة على كامل ريف ادلب من جهة اللاذقية مما جعله يقترب أكثر من المناطق المؤيدة لنظام الأسد ، و هذه الانتصارات جاءت بعد أيام قليلة من الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام عن وصول ألاف المقاتلين الإيرانيين و العراقيين إلى سوريا لاستعادة إدلب .

تتابع الصحيفة في الحديث عن الغنائم الكثيرة التي حصل عليها الثوار من مواقع قوات نظام الأسد و التي تركوها عند هروبهم من المنطقة ، تزامن كل ذلك مع سيطرة الثوار على برج «سيريتل» وتلة الجب الأحمر بالقرب من قمة النبي يونس في ريف اللاذقية .

تختم الصحيفة مقالها في الحديث عن الاشتباكات التي لا تزال مستعرة في الشمال السوري  و تحديدا في حلب بين الثوار و داعش .

كان لتدهور قوات النظام عنوانا بارزا في صحيفة الشرق الأوسط  و هو :

الوضع في سوريا يزداد تعقيدًا وقوات النظام تعيش أسوأ حالاتها

حملات إعلانية في شوارع دمشق تدعو الرجال والنساء إلى حمل السلاح

و هو عنوان بشقين في الشق الأول تتحدث الصحيفة عن الهزائم التي مني بها نظام الأسد في ادلب و محاولاته اليائسة لاستعادتها ، الأمر الذي حذا به الطلب من داعميه أن يحولوا أقوالهم لافعال الأمر الذي أدى إلى ارسال ألاف المقاتلين إلى دمشق و لكن ذلك لم يغير من الأمر شيئ حتى أن  مسؤولاً رفيعًا في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي قال في تصريح صحافي إن «قوات نظام الأسد في أسوأ حالاته منذ انطلاق المعارك في سوريا قبل نحو أربع سنوات».

أما في الشق الثاني فتتحدث الصحيفة عن الحملة الإعلامية التي أطلقها نظام الأسد إثر خسائره و التي تدعو النساء و الرجال للإلتحاق بقواته لقتال الثوار وذلك من خلال لوحات طرقية كبيرة تم تعليقها في شوراع العاصمة دمشق  ، و كما يقوم التلفزيون السوري بعرض مجموعة من المشاهد التي تتحدث عن بطولات قواته و في بعضها تظهر شابات يحملن السلاح يسمين انفسهن بلبوات الأسد و يقومون بدعوة الشبان المتخلفين إلى المبادرة لحمل السلاح ، كل ذلك يؤكد أن نظام الأسد و قواته يعيشون أسوأ حالاتهم منذ انطلاق الثورة .

في صحيفة الصباح الجديد حضرت سوريا بالعنوان التالي :
جنرال أميركي يُؤكّد فاعلية الضربات الجوية على «داعش« في سوريا

و فيه نقلت الصحيفة أقوال اللفتنانت جنرال جون هيسترمان قائد الاسطول الجوي التابع للقيادة الأميركية و الي صرح ان قوات التحالف استطاعت قتل أكثر من الف مقاتل من داعش في الشهر الماضي ،تزامن ذلك مع الانتقادات الموجهه لادارة أوباما من قبل الكونغرس و من ضباط متقاعدين و الذين يوقلون أنه يتم وضع قيود كثيرة على الطيارين العسكريين .

تتابع الصحيفة في الحديث عن تقدم داعش في الرمادي و تدمر رغم ضربات التحالف حيث يقر الجنرال أن خمس و سبعين بالمئة من الطيران يعود على مواقعه بذخائره ، مرجعا ذلك إلى عدم وجود مراكز واضحة لداعش و إنما يقوم داعش بالانتشار بين المدنيين الأمر الذي يجعل موضوع ضربهم أصعب .

تختم الصحيفة بالاشارة إلى أن طائرات التحالف تبقى في الجو لساعات طويلة إلى أن تستطيع كشف مقاتلي داعش فتضربهم ويتم الموافقة على ذلك بغضون دقائق معدودة .
في موقع العرب الإلكتروني كان للكاتب ياسر الزعاترة العنوان التالي :
اعترافات طهران وموسكو والخطة (ب) في سوريا
و فيه يتحدث الزعاترة عن الخبر الذي تم نشره على احدى الصحيف التابعة لحزب الله و التي تتحدث فيه عن انتقال موسكو و طهران إلى الخطة ب حيث باتا يعتبران أن استمرار سوريا موحدة في ظل نظام الأسد انتهى مع استمرارهما حتى الان بدعمه و ذلك لمنع انهياره و سقوطه من خلال الحفاظ على دمشق وعلى حمص .
يتابع الكاتب في رأيه بما ذكر في الصحيفة حيث يرى أنه بعد الهزائم الكبيرة لقوات النظام في الشمال و الجنوب و تقدم الثوار إلى تخوم اللاذقية هو الامر الذي بات يعني الانتقال إلى الخطة ب فيقول الكاتب بخصوص ما تفكر به هذه الدئرة الصلبة المحيطة بالنظام :

ستفضل بكل تأكيد فكرة الدويلة العلوية التي تحميها إيران من الخاصرة اللبنانية، حتى لو لم تتمكن من الحصول على منافذ آمنة في الاتجاهات الأخرى، بوجود منفذ بحري.

يختم الكاتب في حديثه عن ايران التي لن تبدأ بعد في مشروع الدويلة العلوية و لذا ستقوم باطالة أمد المعركة حتى تستطيع التوصل إلى حل يرضيها و هي تعلم تماما ان  إقامة دولة علوية إثر هزيمة نظام الأسد في المناطق الأخرى هي دويلة لن تصمد طويلا ، يقول الكاتب :

والخلاصة أن على إيران أن تحسبها جيدا، فتجرع كأس السم في وقت مبكر، والمجيء إلى صفقة إقليمية تسوي كل عناصر الصراع في المنطقة خير من المكابرة الطويلة التي تكرر تجربة أميركا في فيتنام، والأهم تجربة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان، لكن ما يظهر هو أن محافظي إيران ليسوا سوى مقامرين.. يخسرون، لكنهم يزدادون تشبثا بالطاولة، ربما لأنهم يعتقدون أن فشل مشروعهم التوسعي سيعني نهايتهم لصالح الإصلاحيين في الداخل أيضا.
و بعيدا عن كراسي السياسة و غبار المعارك كان لموقع bbc   عربي الالكتروني العنوان التالي :
المتحف البريطاني “يحمي” قطعة أثرية نهبت في سوريا
و فيه نقل الموقع أقوال مدير المتحف نيل ماكغريغور لصحيفة التايمز اللندنية و الذي صرح أن بحوزتهم قطعة أثرية منهوبة من سوريا داعيا المملكة المتحدة إلى الانضمام إلى الميثاق الدولي لحماية الأثار .
يتابع الموقع في حديثه عن تدمير الاثار السورية و نهبها و التي تعود إلى القرنين الأول و الثاني و التي تعتبر أسوأ كارثة حضارية منذ الحرب العالمية الثانية.”
تختم الصحيفة في الحظر الذي أصدرته الأمم المتحدة على الاتجار بالاثار السورية المنهوبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى