جولة الصحافة على راديو الكل | 12-06-2015

نستهل جولتنا لهذا الصباح بصحيفة الحياة اللندنية  و التي كان لها العنوان التالي : المعارضة «تمد يدها» لدروز السويداء و«النصرة» تستهدفهم في إدلب
تحدثت فيه الصحيفة عن النصر الذي حققه الثوار في ريف السويداء و ذلك بسيطرتها على مطار الثعلة العسكري حيث أعلن الثوار أن الدروز في السويداء هم أخوة الوطن وانهم لن يقوموا بقتالهم تزامن هذا مع اسقاط الثوار لطائرة تابعة لنظام الأسد .
تتابع الصحيفة في حديثها عن الاشتباك الذي حصل في الشمال السوري بين جبهة النصرة و سكان قرية غالبيتها من الدروز و التي أسفرت عن مقتل عشرين درزيا و عددا من مقاتلي النصرة هذا الأمر أثار استنكارا واسعا في صفوف الطائفة الدرزية في لبنان و سوريا .
تختم الصحيفة مقالتها في الحديث عن تقدم قوات وحدات الحماية الكردية باتجاه تل أبيض في الرقة و الحدودية مع تركيا معقل داعش .

أما في صحيفة الشرق الأوسط فقد حضرت سوريا بالعنوان التالي : مشاورات دي ميستورا: هواجس من سقوط دمشق بيد «داعش»

مقترح أميركي بإنشاء «قوة استقرار» من 50 ألف رجل لحفظ الأمن إذا سقط النظام و فيه تحدثت الصحيفة عن مشاورات دي ميستورا بخصوص الشأن السوري حيث أكدت عدة مصادر وجود فجوات في وجهات النظر ليس فقط الجهات الداعمة لنظام الأسد و الجهات الداعمة للمعارضة و لكن في صفوف الطرفين ، حيث نوهت الصحيفة إلى مخاوف واشنطن من وقوع دمشق بيد داعش .
تتابع الصحيفة في الحديث عن التقارب الروسي الأمريكي من ضرورة التخلص من داعش مشيرة إلى موافقة واشنطن على بقاء الأسد في المراحل الأولى من الحل السياسي إلا أن مصادر فرنسية ترى أن على أمريكا إعادة ترتيب أوراقها في ظل الظروف الراهنة و التي أدت إلى خسارة نظام الأسد العديد من مواقعة شمالا و جنوبا و شرقا .
تختم الصحيفة مقالتها في تقرير فريدريك هوف المبعوث الأميركي السابق والمسؤول عن الملف السوري و الذي رفعه إلى الإدارة الأمريكية و فيه يقترح انشاء قوة استقرار قوامها 50 ألف رجل للمحافظة على المؤسسات و حفظ الامن .

في موقع رصد الالكتروني كان العنوان التالي : رغم إغلاق الحدود.. لاجئو سوريا يعبرون إلى تركيا
و فيه تحدث الموقع عن قيام السلطات التركية بإدخال 6600 لاجئ هارب من الاشتباكات الحاصلة بين داعش و وحدات الحماية الكردية و ذلك بعد قيامها بإدخال 7000 شخص الأسبوع الماضي إلى أراضيها مشيرة إلى أنها لن تسمح بدخول المزيد من السوريين حاليا ما عدا الحالات الإنسانية و ذلك ليس بسبب تغيير سياسية الباب المفتوح و انما هي قيود مؤقتة ومحددة فرضتها السلطات التركية .
يختم الموقه خبره في حديثه عن تركيا بلد اللجوء الأساسي بالنسبة للسوريين الذين صل عددهم على أراضيها مليون و ثمانمئة ألف ألف شخص حيث أعلنت الحكومة التركية عن انفاق أكثر من 5.5 مليار دولار كلفة لايوائهم منددة بتقصير المجتمع الغربي .

جاء في صحيفة التايمز البريطانية العنوان التالي : “الأسد” يرتب نظامه استعداد لسيناريو تقسيم سوريا
قالت صحيفة “تايمز” البريطانية، إن نظام الأسد يتجه نحو قبول واقع تظل فيه سوريا مقسمة فعليًا، حيث تنسحب قوات نظام الاسد إلى المناطق الإستراتيجية التي يمكن الدفاع عنها وتحصينها مثل حماة وحمص ودمشق والمناطق المرتبطة بها وسط تراجع معنويات قواته عقب الانتكاسات العسكرية التي مني بها أخيرًا.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين زاروا دمشق وعن ناشطين سوريين ميدانيين، ان نظام الأسد يتجه إلى الانكفاء داخل المناطق الإستراتيجية بالنسبة له كحمص وحماة ودمشق واللاذقية بعد تقدم المعارضة بشكل كبير شمالا وجنوبا.

وأضافت الصحيفة أن نظام الأسد يتحرك في اتجاه تثبيت قواته العسكرية في المناطق الإستراتيجية، والتي يمكن الدفاع عنها وتحصينها بقوة، والانسحاب من المناطق الأخرى.

ختام جولتنا لهذا الصباح مع موقع اليوم السابع اللالكتروني الذي كان له العنوان التالي :اردوغان يتهم الغرب بدعم جماعات كردية “إرهابية” فى سوريا

و فيه نقل الموقع اتهامات رئيس تركيا رجب طيب أردوغان  للغرب بقصف مواقع للعرب و التركمان و دعم مجموعات إرهابية كردية .

يتابع الموقع في حديثه عن عدم الارتياح التركي تجاه تقدم وحدات الحماية الكردية باتجاه تل ابيض الحدودية مع تركيا حيث شكك أردوغان بفعالية ضربات التحالف الجوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى