جولة الصحافة على راديو الكل | 14-06-2015

نستهل جولتنا اليوم بموقع العربية نت حيث كان لسوريا العنوان التالي :
بسبب هزائم بشار.. إيران تنفي وجود قوات لها في سوريا

و فيه تتحدث العربية عن التصريحات المتأرجحة للحكومة الإيرانية حول تدخلها في سوريا خاصة بعد انتكاسات نظام الاسد حيث تعهد الرئيس الإيراني بدعم نظام الأسد حتى النهاية فيما نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أي تواجد لإيران في سوريا .

تتابع العربية حديثها في أحاديث العسكريين التابعين لنظام الأسد الذين أكدوا وصول ألاف المقاتلين الإيرانيين إلى محيط دمشق ، منوهه على العدد الكبير من العسكريين الإيرانيين الذين قتلوا في سوريا حيث قامت وسائل اعلام إيرانية بنشر إحصائية تفيد أنه تم قتل 200 إيراني في سوريا منذ بدأ الثورة السورية .

في صحيفة الحياة اللندنية حضرت سوريا بالعنوان التالي :
موسكو تراجعت خطوة عن دعم الأسد لكنها لا ترى بديلاً

و فيه تحدثت الصحيفة عن ما يتردد وسط الأوساط الدبلوماسية التي ترجح تراجع الموقف الروسي تجاه الأزمة السورية مستندين على الأمثلة و الدلائل التي تشير إلى تراجع حدة الموقف الروسي ومنها التسريبات التي تحدثت عن مناقشة روسيا لموضوع تقسيم سوريا و مناقشة مصير الأسد .

تتابع الصحيفة في الحديث عن الرد الروسي الذي أتى نافيا لكل ما ذكر حيث أنها لاتزال ترى انها لا حل إلا الحل السياسي في سوريا كما نفت أوساط ديبلوماسية سورية المعطيات التي أشارت إلى الحديث عن مصير الأسد جاء ذلك بالتزامن مع تراجع انتقادات موسكو لضربات التحالف .
ختمت الحياة مقالتها في الحديث عن تحركات موسكو التي سعت إلى تخفيف وطأة الخسائر الأخيرة عن نظام الأسد محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه و ذلك عبر  عبر اعادة الروح لدعوات اطلاق المسار السياسي بالتوازي مع جهود المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا.

ختام جولتنا لهذا الصباح مع موقع المشهد الالكتروني الذي جاء فيه العنوان التالي :
الكونغرس يتجه لخفض تمويل برنامج تدريب المعارضة في سوريا

و فيه تحدث الموقع عن ميل الكونغرس إلى خفض التمويل المخصص للمقاتلين المعتدلين من المعارضة بنسبة 20% فيما أشار مسؤولين أمريكيين أن موقف الكونغرس يعكس الشكوك في جدوى سياسة أوباما في الشرق الأوسط .

جاءت هذه التخفيضات في الوقت الذي بدأت فيه المعارضة السورية تحقق نتائج كبيرة على الأرض حيث حذرت وكالة المخابرات الامريكية المركزية من أن الحرب في سوريا تقترب من مرحلة خطيرة قد يجبر فيها الأسد على ترك سوريا للمعارضة ما عدا ممر ضيق .

ختم الموقع مقالته في الحديث عن النقاشات التي تدور داخل البيت الأبيض عن مرحلة ما بعد الأسد منوهه ان قيادة المعارضة في الجنوب السوري باتت أكثر قوة و تنظيم و فعالية مع استخدامها للأسلحة الثقيلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى