جولة الصحافة على راديو الكل | 16-06-2015

كان العنوان الأبرز في معظم الصحف و مواقع الانترنت حول سيطرة وحدات الحماية الكردية على مدينة تل أبيض جاء هذا فيما قرعت المعارضة السورية ناقوس الخطر من تطهير عرقي في الشمال فكان لـموقع الجزيرة نت العنوان التالي :

المعارضة تحذر من تطهير عرقي شمال شرق سوريا

وفيه تحدثت الجزيرة عن الاتهامات التي وجهتها كبرى فصائل المعارضة المسلحة إلى وحدات الحماية الكردية بتنفيذ حملة تطهير عرقي و طائفي بحق العرب السنة في ريف الحسكة الغربي و في ريف الرقة شمال شرق سورية مشيرة هذه الفصائل في بيانها إلى قيام قوات التحالف بمساعدة الوحدات و ذلك بقصف أهالي القرى أنفة الذكر و ترويعهم وذلك استكمالا لمخطط التقسيم الذي تعمل عليه وحدات الحماية الكردية .

تابعت الجزيرة في البيان الصادر عن فصائل المعارضة و الذي أكد أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذا المخطط و لن يسمحوا بحصول تغيير ديمغرافي فيها مشددين على أن العرب و الاكراد تجمعهم شراكة الوطن و المستقبل .

ختمت الجزيرة مقالها في الحديث عن الوضع الميداني في مدينة تل أبيض حيث استطاعت وحدات الحماية الكردية طرد داعش و السيطرة عليها .

أما موقع سكاي نيوز عربي فكان له عنوان حول لاجئي سوريا بعنوان :

العفو الدولية: العالم يتجاهل محنة لاجئي سوريا

و فيها نقل الموقع ما جاء في التقرير الخاص بمنظمة العفو الدولية والذي تحدث عن أزمة اللاجئين السوريين حيث وصفت استجابة العالم لهذه الأزمة بالمحزنة داعية دول الجوار إلى استقبال الهاربين من وطيس الحرب وواضعة المجتمع الدولي أمام مسؤولياته في وجوب مساعدة هذه الدول .

يتابع الموقع في التقرير الذي جاء تحت عنوان “أزمة اللجوء العالمية: مؤامرة قوامها الإهمال” حيث قالت العفو الدولية ان لبنان و الأردن و تركيا استقبلت ما يزيد على أربع ملايين لاجئ سوري ثم قامت باغلاق حدودها و ذلك بفرض قيودا صارمة في وجه الهاربين الأمر الذي يجبرهم على الرجوع إلى الحرب ، داعية هذه الدول إلى التقليل من هذه الشروط .

ختم الموقع مقالته في الحديث عن حل اليائسين من السوريين و هو ركوب البحر المتوسط بقوارب الموت في ظل هذا الإهمال العالمي لقضيتهم .

ختام جولتنا لهذا الصباح مع  صحيفة التحرير المصرية  و التي حضرت فيها سوريا بالعنوان التالي :

مسؤول أممي: الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال مليون لاجئ من سوريا

و فيه نقلت الصحيفة أقوال المفوض السامي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين إن الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال مليون لاجئ .
حيث أشار مجلس حقوق الانسان ان الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال حتى مليون لاجئ من سوريا و غيرها من الدول التي يحصل فيها نزاع مشيرا إلى أن هؤلاء ليسوا بمجرمين و أن نسبتهم فيها لن يمثل سوى 0.2 % من عدد سكان أوروبا بينما يشكل اللاجئون 26% من عدد سكان لبنان .

بدوره، أشار المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحقوق الإنسانية للمهاجرين الكندي فرنسوا كريبو إلى فشل السياسات القمعية في احتواء تدفق المهاجرين وقارن ذلك بفشل حظر الكحول في الولايات المتحدة.

 

وقال “يجب أن نتعلم الدروس من الحظر في الولايات المتحدة، عندما تم التغلب على المافيا التي نشأت بفعل حظر الكحول، حين تم تشريع بيع الكحول وتنظيمه وإخضاعه للضريبة، معرباً عن الأمل بفتح الحدود بشكل منظم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى