جولة الصحافة على راديو الكل13 -05-2015

كان للكاتب عبد الوهاب بدرخان مقالا في صحيفة النهار اللبنانية تحت هذا العنوان : القلمون وغيرها لا تُنقذ نظام الأسد

 

و فيه تحدث بدرخان عن الحرب التي شنها حزب الله الممانع على السوريين في منطقة القلمون , مشيرا أن حزب الله لا يمثل إلا نفسه .

 الحزب الباحث عن انتصار في القلمون حيث لا يوجد انتصار , فبالكاد يستطيع أن يبعد  قوات  المعارضة تأمينا لظهر النظام و تأميناً لاستمرار تدفق الأسلحة عبر سوريا. فهذا شريان الحياة، ومن دونه لا حياة للحزب و من أجل هذا الشريان عمل على تجنيد المراهقين و الأطفال .

تابع الكاتب متحدثا عن العسكريين المعتقلين لدى جبهة النصرة وعن عدم اهتمام الحزب بمصيرهم , فهو تركهم بمهب الريح , فسلامتهم لا تهمه و لا تهم نظام الأسد .

يرى الكاتب أن هذه الحرب لم يعد تعود بالفائدة على أحد حتى ايران لم تعد تكترث في ظل الاتفاق النووي قيد الحصول و في ظل الحديث عن مرحلة ما بعد الأسد في كل مكان .

يختم بدرخان مقالته بالحديث عن الأخطاء الفادحة التي ارتكبها حزب الله و التي ستجعل مصيره مشابه لمصير الديكتاتور في سوريا .

في صحيفة السفير كان اليوم هذا العنوان
«الائتلاف» و«بناء الدولة» يطالبان بـ«مناطق آمنة» في سوريا
تحدثت فيه الصحيفة عن الإعلان الذي أطلقه كل من رئيس الائتلاف  خالد خوجة و رئيس تيار بناء الدولة لؤي حسين عن ضرورة توفير المناطق الآمنة للشعب السوري، وتأسيس الإدارة الذاتية في المناطق التي تخضع للمعارضة، فضلاً عن تأسيس جيش وطني قادر على حماية هذه المناطق .

ختمت الصحيفة مقالها عن إعلان نائب رئيس الائتلاف السوري  هشام مروة انهم لن يشاركوا في مشاورات جنيف التي دعا اليها دي ميستورا، ووصفها بأنها مشاورات عديمة الأهمية، في وقت تحقق المعارضة السورية انتصارات ميدانية مهمة .

كان لموقع بوابة الفجر الإلكتروني العنوان التالي :
مبعوث أممي: تأثر 4 ملايين امرأة بالصراع في سوريا

نقل فيه الموقع أقوال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عبد الله معتوق المعتوق عن الوضع الإنساني الكارثي في مخيم اليرموك في ظل الحصار المفروض عليه , مطالبا الأطراف المتنازعة باحترام قرارات مجلس الأمن التي تنص على السماح بممرات إغاثية آمنة لعمال الإغاثة للوصول إلى المحاصرين .

تابع الموقع
الحالة المأساوية التي تعيشها المرأة السورية التي فقدت معيلها و أبناءها و منزلها و التي تعرضت للاعتقال و للاغتصاب و للزواج القسري و غير ذلك من الممارسات ضدها .

ختم الموقع
بالأرقام التي تحدث عنها مبعوث الأمم المتحدة الذي أعرب عن قلقه وأسفه  لتأثر أربعة ملايين امرأة وفتاة تقريباً بالنزاع في سوريا .
القدس العربي نشرت اليوم على صفحاتها العنوان التالي
سوريا: مجزرة جديدة ببرميل متفجر على محطة حافلات

 

تحفظ المعارض لؤي حسين على علم «الثورة» يثير جدلا و هو عنوان بشقين فيه تحديث الصحيفة عن المجزرة التي حصلت في حلب بإلقاء مروحية تابعة لنظام الأسد برميلاً متفجراً على كراج لنقل المدنيين (محطة حافلات) عند دوار جسر الحج وسط مدينة حلب ما أسفر عن مقتل 20 مدنياً وسقوط عشرات الجرحى كحصيلة أولية.

وأضافت الصحيفة  أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع نظراً لوجود عدد من المصابين حالاتهم حرجة.

و في الشق الثاني من العنوان تحدثت الصحيفة عن الاستياء  الذي حصل بين نشطاء الثورة السورية  و السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة لاستبعاد علم الثورة من المؤتمر الذي جمع كلا من رئيسي الائتلاف و تيار بناء الدولة الأمس في إسطنبول .

ختمت الصحيفة خبرها بحديث الناشط إبراهيم ادلبي الذي قال أن : إزالة علم الثورة إهانة لكفن الشهداء , دعونا نعمل بمقولة إكرام الائتلاف دفنه .

موقع الجزيرة نت كان فيه العنوان التالي
إسرائيل وسوريا.. غارات تتواصل ونظام يترنح

و فيه تحدث الموقع عن الغارات التي شنتها إسرائيل على مواقع للنظام في جبال القلمون , و عن الخطوط العريضة التي رسمتها إسرائيل حيال الأزمة في سوريا مع خوفها الدائم من نقل السلاح الكيماوي من سوريا إلى حزب الله , و مع تدمير السلاح الكيماوي السوري بقيت الخطوط الحمراء بالنسبة لإسرائيل .

تابع الموقع عن محاولة إسرائيل اثبات قوتها المخباراتية و ذلك بشن هجمات استباقية في الجولان السوري و غيره من المواقع .

خوف إسرائيل لم يتوقف عند تسرب الأسلحة من سوريا إلى حزب الله و إنما من وقوع هذه الأسلحة في بيد الجماعات الإسلامية التي عداء أيديولوجيا عميقا لإسرائيل .

يتوقع الموقع أن الغارات الإسرائيلية لن تخف وتيرتها و إنما ستزداد مع ازدياد تقدم الثوار على الأرض , كما يتوقع أن تقوم إسرائيل بضرب حزب الله في اللحظة التي سيسقط فيها  نظام الأسد .

ختم الكاتب في الموقع مقاله بالحديث عن المفارقة اللافتة للصراع الدائر في سوريا أن إيران وحلفاءها ربطوا بين بقاء النظام وبين أمن إسرائيل، في تعارض واضح مع السياسة الإيرانية الداعية لإزالة إسرائيل من الوجود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى