داعش يعتزم فرض التعامل بالليرة الذهبية بعد رمضان

راديو الكل

كشفَ تنظيمُ “داعش” عن عملتهِ النقدية الجديدة من فئة درهم ودينار و5 دنانير في مدينةِ الموصل، مؤكداً أن ديوان المال انتهى من سكِّ كمياتٍ كبيرة من العملات النقدية تمهيداً لطرحِها للتداول بدلَ الدولار والدينار العراقي.

ووزعَ التنظيم منشوراتٍ وبياناتٍ في الموصل يوضحُ شكلَ العملةِ الجديدة، كما تداولَ عناصرٌ في تنظيمِ داعش صوراً للعملةِ الجديدة.

وتظهرُ في الصور ثلاثَ عملات مختلفة من الذهب الخالص عيار 21، وتحملُ العملة في وجهِهَا الأول خريطةَ العالم في حين يحملُ الوجهَ الثاني للعملاتِ المعروضة عبارةُ “دينار ذهب” كُتبَتْ أسفلُها عبارةُ “خلافة على منهاج النبوة”، وفي الإطار عبارةُ “الدولة الإسلامية”، وكتبتْ كلُها بالخط العباسي القديم، وكذلكَ باقي العملات كالدرهم والدينار.

وقال التنظيم في بيان، إن الدينار الذهبي الواحد سيعادل 143 دولاراً عند طرحِهِ رسمياً للتعامل خلالَ فترةٍ وصفَها بـ”القريبة جداً” من دونِ أن يحددها بدقة.

ودعا التنظيم إلى ضرورة الاستعداد لتغير العملة من الدولار والدينار العراقي بالعملة التي سيطرحها نهاية شهر رمضان الحالي.

وأكد الخبير الاقتصادي والأستاذ في جامعة الموصل، عمر عبد الجبار، لصحيفة”العربي الجديد”، أن “تنظيم داعش  سيفشل في هذه الخطوة، لأن أي عملة تطرح يجب أن يتم تداولها عالمياً، وسيكون طرح العملة بمثابة استعراض قوة من التنظيم”

وتابع: “ليس من السهولة طرح عملة ذهبية، ويحتاج التنظيم إلى أطنان من الذهب لتصنيع عملته، الفشل سيكون نهاية مشروع “داعش”، لأن التعامل بالذهب ليس أمراً سهلاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى