روسيا تنفق أكثر من 2.5 مليون دولار في سورية يومياً…و 160 ألف دولار يوميا لإطعام الروس

راديو الكل

ذكرت وكالة “إر بي كا” الروسية للأنباء الاقتصادية أن العمليات العسكرية الروسية في سورية تكلف موسكو أكثر من 2.5 مليون دولار يوميا.

ورغم أن تكاليف الطلعات العسكرية تعتبر سرا من أسرار الدولة، إلا أن الوكالة نقلت عن مصادر عسكرية قولها إن كلفة ساعة طيران تقدر بمبلغ 110 آلاف دولار تقريبا.
ويشمل هذا الرقم تكاليف الوقود، وتوفير الأوكسجين للطاقم، وغاز النيتروجين لدعم الضغط في خزانات الوقود ومنع اشتعالها في حال إلحاق ضرر بها، والكهرباء من المولدات الموجودة على الأرض، إضافة إلى النفقات المتعلقة بالسيارات والمعدات بالقاعدة حميميم في محافظة اللاذقية.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن 80% من الطلعات الجوية قصيرة المدى وتنفذ في محافظات إدلب وحماة وحمص وريف دمشق. أما نسبة الطلعات المتوسطة والبعيدة المدى في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة، فلا تزيد عن 20%.

وأوضح مصدر مقرب من القوات الجوية الروسية أن مدة الطلعات القصيرة المدى لا تزيد عن 40 دقيقة، بينما تراوح مدة الطلعات المتوسطة بين ساعة وساعة ونصف الساعة.

وبالنسبة إلى الذخيرة، يتضح من المقاطع المصورة أن معظمها عبارة عن قنابل قديمة وغير موجهة. وبذلك، فإن تكلفة استخدامها ضعيفة جدا، لأنه في حال انتهاء فترة صلاحيتها، سيكون إتلافها عملية مكلفة ومعقدة.
وفيما يتعلق بالقنابل الحديثة والموجهة، فقدر المصدر تكاليف الذخيرة المستخدمة في كل طلعة بما لا يزيد عن 8 آلاف دولار

وقدرت (ار بي كا) تكلفة الطلعات القتالية الروسية خلال اول 25 يوم من العملية بـ 61 مليون دولار
ويضاف إلى هذا الرقم ما لا يقل عن 160 ألف دولار يوميا تنفق على توفير وجبات الغذاء للعسكريين وصرف البدلات لهم، وأيضا النفقات اللوجستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى