موجز التاسعة من راديو الكل | الخميس 17 -9-2015

حلب
ارتكب طيران النظام الحربي ،اليوم الخميس، ثلاث مجازر مروّعة في أحياء الشعار والكلاسة والصالحين في مدينة حلب، راح ضحيتهم أكثر من أربعة وثلاثين قتيل بينهم أطفال ونساء وإصابة العشرات بجراح بينهم حالات خطرة، تم إسعافهم إلى المشافي الميدانية وإلى المشافي التركية، حيث أفاد مراسل راديو الكل بمقتل أكثر من خمسة وعشرين مدنياً ونحو خمسين جريح جراء استهداف طيران النظام بصاروخ فراغي السوق الشعبي في حي الشعار، ما أسفر عن انهيار مبنيين بالكامل في حين تم إخلاء المباني المجاورة خوفاً من انهيارها أيضاً، في حين وقعت المجزرة الثانية داخل حي الكلاسة سقط خلالها سبعة قتلى وإصابة آخرين إثر قصف بالغارات الجوية، كما طالت غارات مماثلة حي الصالحين موقعةً قتيلين وعشرات الجرحى، وفي سياق ذي صلة وجهت المشافي الميداني في مدينة حلب نداءات للتبرع بالدم من كافة الزمر بعد وصول عشرات المصابين إليها جراء القصف الذي طال عدة أحياء داخل المدنية.
من جهة أخرى، أعلن الثوار في غرفة عمليات فتح حلب عن تدمير عربة فوزدليكا تابعة لقوات النظام على جبهة حندرات بريف حلب الشمالي، إضافة لتدمير مدفع رشاش على جبهة الخالدية.

حمص
تمكن تنظيم داعش من إسقاط طائرة حربية نوع “ميغ” للنظام في منطقة جزل بريف حمص الشرقي، في حين شن طيران النظام الحربي والمروحي منذ صباح اليوم حتى اللحظة عشرات الغارات الجوية والبراميل المتفجرة على مدينة تدمر، ولم ترد معلومات عن حجم الإصابات، في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز ملوك مدينة تلبيسة بالريف الشمالي بالمدفعية الثقيلة، واقتصرت الأضرار على المادية.

الحسكة
دهست سيارة تابعة للقوات الكردية رجل وزوجته على طريق العطشانة في ريف مدينة الحسكة، ما أسفر عن مقتل الرجل وإصابة زوجته بجراح خطيرة، كما دهست سيارة آخرى تابعة للقوات أيضاً طفل بعمر ثلاث سنوات في بلدة تل براك ما أدى لمقتله.

الرقة
شن طيران النظام الحربي أكثر من اثني عشر غارة جوية على الأحياء السكنية في مدينة الرقة، حيث طالت كلاً من مناطق الفردوس ومشفى التوليد و جامع الإمام النووي ومنطقة الصناعة وشارع ثلاثة وعشرين شباط، كما استهدفت الغارات منطقة الصوامع والسكن الشبابي ومدرسة جواد انزور والنعيم والاعلاف والملعب البلدي ومقابل الحديقة المرورية، وأفاد ناشطون لراديو الكل بمقتل عدد من المدنيين معظمهم نساء وأكثر من خمسة وعشرين جريح بينهم حالات خطرة، منوهين على قيام تنظيم داعش بعدها بإخلاء شوارع الرقة وشن حملة اعتقالات في صالات الإنترنت لمنع نشر الأخبار.

دمشق
أصيب ثلاثة أشخاص بجراح جراء سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على ساحة المواسم في حي الزبلطاني وعلى المعهد الصحي في العدوي وفي محيط نفق الحياة على أوتستراد العدوي، كما سقطت أكثر من اثني عشر قذيفة هاون على ضاحية الأسد ما أسفر عن إصابة خمسة عشر جريح، إلى ذلك استهدف الجيش السوري الحر بمدافع محلية الصنع تحصينات قوات النظام على جبهة المتحلق الجنوبي، محققاً إصابات مباشرة في صفوفها.

ريف دمشق
شن طيران النظام الحربي أكثر من سبعة عشر غارة جوية على مدينة دوما بالغوطة الشرقية وعلى اوتستراد (حمص –دمشق) ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين بجراح، من جانبه ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني في غوطة دمشق الغربية، وفي السياق كشفت تنسيقية الثورة السورية في منطقة الهامة عن إنشاء قوات النظام مهبط جديد للطائرات المروحية في جبال الفرقة الرابعة بالصبورة، و ذلك من أجل استغلال الوقت والمسافة لكون طائرات النظام لا تفارق سماء المدينة من كثرة الطلعات الجوية التي تستهدف البلد بشكل يومي بمعدل عشرين برميل يومياً.

حماه
شن طيران النظام الحربي غارات جوية على قرى وبلدات الزيارة وقسطون والقرقور والعميقة والمنصورة والحواش وجسر بيت الراس في منطقة سهل الغاب بريف حماه الغربي، من جانبه ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على أحياء في مدينة اللطامنة بالريف الشمالي، في حين طال قصف براجمات الصواريخ بلدة الزيارة من معسكر جورين، واقتصرت الأضرار على المادية دون وقوع إصابات.

درعا
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة إنخل و بلدة عتمان في ريف درعا الأوسط ظهر اليوم، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، في حين دارت اشتباكات بين ألوية العمري وتنظيم داعش في منطقة اللجاة.

دير الزور
تجددت المواجهات الشرسة بين تنظيم داعش وقوات النظام في محيط مطار دير الزور العسكري، وعلى صعيد آخر أعدم تنظيم داعش شخص في بلدة الحوايج بريف دير الزور بتهمة التعامل مع قوات النظام.

اخيرا في ريف إدلب، شن طيران النظام الحربي غارات على مدينة أريحا وعلى محيط قريتي الفوعة وكفريا، كما طال قصف مماثل مطار أبو الظهور العسكري، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي دون ورود أنباء عن إصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق