موجز التاسعة من راديو الكل | الخميس 5 -11-2015

حماة

تمكن الثوار عصر اليوم من السيطرة على تل سكيك في ريف حماه الشمالي بشكل كامل، ويأتي ذلك بعد سيطرتهم  صباح اليوم على على مدينة مورك بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، تمكنوا خلالها من قتل عشرات العناصر للنظام بينهم قائد عمليات قوات النظام العميد ” الياس صقر” إضافة إلى أسر عشرين آخرين، كما عثر الثوار على خمس جثث تعود لفتيات مجندات في ميليشيات الدفاع الوطني التي تساند النظام قد قتلوا خلال الاشتباكات، وفي سياق ذي صلة دمر الثوار ثلاث دبابات في محيط تل سكيك وقرية العطشان، كما دمروا عربة شيلكا في قرية لحايا، وسيارة نوع “زيل” محملة بعناصر قوات النظام على جبهة البويضة، بالمقابل شنت طائرات النظام وروسيا عدة غارات على مدينة مورك ومحيطها دون تسجيل إصابات.

حلب وريفها

سيطرت جبهة النصرة على تل السرو  وذلك بعد سيطرتها على تل المقبرة جنوب بلدة الوضيحي في ريف حلب الجنوبي بعد معارك عنيفة مع قوات النظام، فيما اعلنت وسائل اعلام تابعة لتنظيم داعش عن تدمير التنظيم دبابة لقوات النظام بصاروخ مضاد للدروع في قرية تل سبعين القريبة من مطار كويرس بريف حلب الشرقي. في حين دارت معارك  بين الجيش السوري الحر وقوات النظام على أطراف حيي الخالدية وبني زيد وعلى محاور دوار شيحان والليرمون.  كما تمكن الثوار ايضا من التصدي لمحاولة تسلل عناصر تابعين لتنظيم داعش إلى بلدة صرّين بريف حلب الشمالي، إذ جرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين انتهت بانسحاب عناصر تنظيم داعش بعد فشل محاولتهم.

دمشق وريفها

قتلَ الثوار عشر عناصر لقوات النظام بعد استهدافهم بقذائف مدفع محلي الصنع على جبهة المناشر في حيجوبر بدمشق، بالمقابل قضى مدني وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدة دير العصافير في الغوطة الرقية، في حين تعرضت جبهة الجمعيات والأثري في مدينة داريا لإستهداف بالغازات السامة من قبل قوات النظام، فيما ألقى طيران النظام المروحي اليوم خمسة وعشرين برميلا متفجرا على مدينة داريا . من جهة  أخرى،استهدف انفجار اجتماعاً لـ “هيئة علماء القلمون”، في محلة السبيل في بلدة عرسال اللبنانية، على الحدود الشرقية مع سوريا، ما أدى إلى مقتل خمسة اشخاص وإصابة ستة آخرين.

دير الزور

قضى عشرون مدنياً وأصيب عشرات آخرون في مدينة البوكمال بريف دير الزور، إثر قصف من قبل طيران حربي لم يتم التعرف عليه إن كان طيران التحالف الدولي او الطيران الروسي.

درعا

أفاد ناشطون بتمكن الثوار من السيطرة على دار أبو لعبين وبناء السيريتل وحاجز البنايات في ريف درعا، كما تمكنوا من تدمير بنائين كانت تتحصن بهما قوات النظام قرب حي المنشية، إضافة لتدمير دبابة تابعة لهم إثر استهدافها بصاروخ
موجه، بالمقابل استهدفت قوات النظام  أطراف مدينة جاسم في ريف درعا الغربي بالمدفعية الثقيلة واقتصرت الأضرار على المادية.

حمص

استهدف الطيران الروسي اليوم مدن وبلدات القريتين وتدمر ومهين وحوارين في ريف حمص الشرقي، ما ادى لمقتل شخصين في مهين وإصابة آخرين، في حين استهدفت قوات النظام مدينة تدمر بأكثر من عشرين صاروخ غراد ما أدى لنشوب عدة حرائق في منازل المدنيين، من جهة أخرى تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام في بلدة صدد ومنطقة الدوة، إلى ذلك قصف طيران النظام الحربي مدينة الحولة بالريف الشمالي واقتصرت الأضرار على المادية.

إدلب

أصيب عدد من المدنيين بجراح جراء استهداف الطيران الحربي والمروحي مدينة خان شيخون بريف ادلب الجنوبي بعشرات الغارات والبراميل المتفجرة، فيما استهدف الثوار طريق الإمداد الواصل بين قريتي كفريا والفوعة بالريف الشمالي بقذائف الهاون، رداً على خرق قوات النظام الهدنة المبرمة بين الطرفين بعد شن الطيران الحربي الروسي مساء الامس غارات على كلا من بلدتي رام حمدان و تفتناز ما خلف سقوط عدة جرحى بين المدنيين.

اللاذقية

أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل تسعة عناصر من قوات النظام على محور الجب الأحمر بريف اللاذقية الشمالي، تزامناً مع غارات شنها الطيران الروسي، على مواقع في قرى جبل الأكراد، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

 الحسكة

شن طيران التحالف الدولي ثلاث غارات على مواقع تنظيم داعش شمالي قرية البحرة الخاتونية، بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم داعش والوحدات الكردية هناك، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن  قيام تنظيم داعش بتفجير دراجة نارية مفخخة عند حاجز للوحدات الكردية في المدخل الشرقي لمدينة تل أبيض،دون أن يسفر التفجير عن إصابة أي من عناصر الأسايش.

زر الذهاب إلى الأعلى