موجز الثالثة عصراً من راديو الكل 11-06-2015

حمص

قضت عائلة من خمسة أشخاص مكونة من أم وأطفالها، وأصيب آخرون بجراج جراء استهداف طيران النظام المروحي ببرميلين متفجرين مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي، كما تعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام،  من جهة أخرى دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وقوات النظام قرب منطقة شاعر وجزل بالريف الشرقي، في حين شن طيران النظام الحربي عدة غارات جوية على مدينة تدمر ومحيطها مما ادى لسقوط عدد من القتلى والجرحى، كما تم إستهداف مدينة الحولة بالرشاشات الثقيلة.

درعا والسويداء

أعلن الثوار عن إسقاط طائرة حربية من “نوع ميغ” في الجنوب الشرقي من بلدة بصر الحرير بريف درعا، بعد تنفيذها غارة على المنطقة، فيما لاتزال عمليات البحث جارية عن الطيار، إلى ذلك أفاد ناشطون لراديو الكل بمقتل ثلاثة مدنيين وجرح أخرون جراء قصف لطيران النظام على مدينة ناحته بريف درعا، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية أم ولد وبلدة الكرك الشرقي وبصر الحرير، في حين استهدف الجيش الحر براجمات الصواريخ كتيبة الرادار قرب بلدة ناحتة بريف درعا، في الغضون أصيب عدد من المدنيين بحالات اختناق جراء قصف قوات النظام بمواد سامة على بلدة المليحة الشرقية في ريف درعا. وفي ريف السويداء المجاور، استهدف الجيش السوري الحر براجمات الصواريخ مطار الثعلة العسكري في ريف السويداء، و تواردت معلومات عن انتقال الاشتباكات إلى  داخل المطار وسيطرة الثوار على السرية الرابعة في المطار، فيما سقطت ثلاث قذائف هاون على حي الدبيسي داخل مدينة السويداء، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين.

حلب
أعلن الثوار في غرفة عمليات فتح حلب عن تمكنهم من اعطاب عدة طائرات مروحية رابضة في مطار النيرب العسكري في حلب، ومقتل عدد من عناصر قوات النظام إثر استهداف المطار بصواريخ ظهر اليوم، فيما تواصلت الاشتباكات بين الثوار وتنظيم داعش في محيط قرية الوحشية وأم القرى بريف حلب الشمالي، وتواردت أنباء عن تمكن الثوار من تدمير سيارتين ورشاش للتنظيم في محيط أم القرى إثر استهدافهم بقذائف الدبابات .
من جهة أخرى،أصيب عدة مدنيين،بينهم طفلة، جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على أحياء السكري ومساكن هنانو والصاخور ومنطقة الليرمون في حلب صباح اليوم، فيما استهدف الطيران الحربي بلدات حيان وبيانون ‏ماير‬ في ريف ‫‏حلب‬ الشمالي بصاروخين فراغيين و اقتصرت الأضرار على المادية.

إدلب
قضى عشرة مدنيين وأصيب أكثر من عشرة آخرين، أغلبهم من الأطفال والنساء، إثر شن طيران النظام أربع غارات على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب ليلة أمس، ما خلف أيضاً إلى تدمير نحو عشرين منزلاً، فيما استهدف طيران النظام بغارات مماثلة محيط مطار أبو ظهور العسكري، بينما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على أطراف مدينة خان شيخون، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. إلى ذلك، دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام صباح اليوم في محيط قرية فريكة بمنطقة جسر الشغور، وسط استهداف الثوار تمركزات قوات النظام هناك بقذائف مدفع جهنم.

حماه

أفاد ناشطون بارتكاب طيران النظام مجزرة في قرية قسطون بريف حماة بعد منتصف ليلة امس، راح ضحيتها عشرة مدنيين،وإصابة آخرين، إثر استهدافه القرية ببرميلين متفجرين، فيما أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف طيران النظام بالقنابل العنقودية والصواريخ منطقة السطيحات وقرية البريغيث في ريف حماة الجنوبي. .من جهة أخرى، تواردت أنباء عن سيطرة الثوار على قرى التلول الحمر وعيدون والدالات في ريف المدينة الجنوبي، وسط غارات من النظام على هذه القرى، فيما استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام في بلدة الزيارة بمنطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي.

دير الزور

قضى ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون بجراح  جراء شن طيران النظام غارة على مدينة المو حسن في ريف دير الزور، فيما شن طيران انلظام غارات مماثلة على أحياء الحويقة والعريضي والرشدية في مدينة دير الزور، في حين دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الحويقة بدير الزور.

دمشق وريفها

استهدفت قوات النظام مدينة الزبداني بصاروخ من نوع أرض أرض من حاجز ستوت ولم ترد معلومات عن إصابات، فيما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على محور دروشا في الغوطة الغربية بالتزامن مع قصف إستهدف المنطقة من قبل الاخير، إلى ذلك استهدف الثوار بقذائف المدفعية والدبابات مواقع تنظيم داعش على أطراف منطقة المحسا في جبال القلمون، كما تعرضت مدينة دوما بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، في حين تعرضت المزارع المحيطة بمخيم خان الشيح لقصف مدفعي من قبل قوات النظام،

وفي العاصمة دمشق تمكن الثوار من تدمير رشاش من عيار أربعة عشر ونصف في أحد نقاط جبهة جوبر، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في حي التضامن بدمشق.

القنيطرة

تعرضت  بلدة مسحرة بريف القنيطرة، لقصف من قوات النظام، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على أم باطنة والحميدية وأوفانيا والصمدانية الغربية وقرب جباتا الخشب بريف القنيطرة، بالتزامن مع اشتباكات بين الثوار، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف آخر قرب تل كروم جبا وتل بزاق بريف القنيطرة، دون معلومات عن إصابات.

الرقة

أفاد ناشطون لراديو الكل بشن طيران التحالف الدولي غارات استهدفت مقرات لتنظم داعش في مدينة معدان بريف الرقة، من بينهم مشفى المدينة ، فيما شن غارات أخرى على تجمعات للتنظيم في بلدة المبعوجة ، ومحيط تل أبيض، وتواردت أنباء عن مقتل عدد من عناصر التنظيم  وتدمير مستودع ذخيرة، إلى ذلك وصلت القوات المشتركة تقدمها باتجاه مدينة سلوك وسيطرة على عدة قرى، وأكد الناشطون أن القوات المشتركة أصبحوا على بعد أقل من أربع كيلو مترات عن مدينة سلوك، وسط أنباء عن إخلاء التنظيم لمقاره فيها وانتشاره على أطرافها .

وأخيراً في اللاذقية

قصفت قوات النظام مناطق قرب سلمى والكوم بريف اللاذقية الشمالي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى