موجز الثالثة من راديو الكل | الأربعاء 3-6-2015

حلب
أفاد مراسل راديو الكل في حلب بارتكاب طيران النظام مجزرة جديدة في حي جب القبة صباح اليوم راح ضحتها عشرة مدنيين، إضافة إلى عشرة جرحى، جراء استهداف سوق شعبي في الحي ببرميل متفجر، ما أدى أيضاً إلى نشوب حريق في المحال التجارية، فيما قضى نحو عشرين مدني وأصيب ثلاثون آخرين، جراء مجزرة ثانية ارتكبها طيران النظام في مدينة تل رفعت بريفها الشمالي، إثر استهدفه مبان سكنية في المدينة بأربعة براميل متفجرة، بينما قضى ارتفعت حصيلة القصف المماثل على بلدة أحرص المجاورة إلى خمسة ضحايا، في حين قضى مدني وأصيب آخرون جراء استهداف طيران النظام الحربي مدينة الأتارب بريف حلب الغربي بصاروخين ، بينما طال قصف مماثل مدينة مارع واقتصرت الأضرار على المادية.
من جهة أخرى، تواصلت الاشتباكات بين الثوار وتنظيم داعش في محيط بلدة صوران بريف حلب الشمالي، بعد استعادة الثوار السيطرة على قرية الكفرة المجاورة.
إدلب
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدن وبلدات أريحا وجسر الشغور و معرة النعمان وكنيسة نخلة والبشيرية وبشلامون وعين السودة وسكيك، فيما شن طيران النظام الحربي غارة على بلدة سرمين و قرية بسامس في جبل الزاوية، واقتصرت الأضرار على المادية .
من جهة أخرى دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار ‫‏أبو الظهور‬العسكري، بالتزامن مع شن طيران النظام غارات على محيط المطار.
غارة بالطيران الحربي على بلدة احسم بجبل الزاوية بريف ادلب
حمص

قضى شخصان في بلدة الغنطو بريف حمص الشمالي جراء استهداف طيران النظام  البلدة ببرميلين متفجرين، فيما ألقى الطيران برميلين آخرين على مدينة تلبيسة ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح، كما تعرضت قرية حوش حجو لقصف مدفعي من قوات النظام،إلى ذك تسلل تنظيم داعش إلى الساتر الرابع في مطار التي فور العسكري في حمص الشرقي وجرت اشتباكات عنيفة مع قوات النظام فاضطر التنظيم للانسحاب من المطار،فيما شنت قوات النظام هجوماً على منطقة خنيفيس في محاولة لاسترجاع المنطقة من تنظيم داعش لكن التنظيم استطاع صدها وتراجعت قوات النظام إلى مدينة الضمير، في حين تعرضت جبل ابو عقبين، وقريتي جباب حمد وام توينة بريف حمص الشرقي، لقصف من قوات النظام، دون معلومات عن إصابات.

درعا والقنيطرة

قضت سيدة وأصيب عدد من المدنيين جراء قصف طيران النظام بالبراميل المتفجرة بلدتي الغارية الشرقية والغربية في ريف درعا،فيما قتل رجل جراء قصف مدفعي تعرض له حي السد بدرعا من قبل قوات النظام، فيما استهدف طيران النظام بالبراميل مدن وبلدات “الحراك و الكرك الشرقي والصورة وطريق المزيريب – اليادودة، حيث جرح عدد من المدنيين في اليادودة، من جهة أخرى تواصلت الاشتباكات بين لواء شهداء اليرموك والثوار في قرية القصير ب منطقة وادي اليرموك ومناطق أخرى في ريف درعا الغربي.

وفي القنيطرة المجاورة، أفاد ناشطون بوقوع اشتباكات بالرشاشات الثقيلة بين الثوارو قوات النظام في اﻷطراف الشمالية لمنطقة مزارع بلدة حضر، في محاولة قوات النظام التقدم باتجاه المناطق الزراعية ومحاولة منع أهالي بلدة جباتا الخشب التوجه الى اﻷراضي الزراعية في المنطقة لتأمين حياتهم المعيشية ، وفق ما أفاد به ناشطون.

دمشق وريفها

أفاد ناشطون لراديو الكل بشن طيران النظام الحربي اثنا عشر غارة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث استهدف مدينة دوما ومنطقة المرج والنشابية بريف دمشق الشرقي، ولم ترد معلومات عن إصابات، فيما فجرت قوات النظام ثلاثة مباني عند أطراف مدينة حرستا، كما فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على طريق زاكية – خان الشيح بريف دمشق الغربي، ولم ترد انباء عن خسائر بشرية، بينما قصفت قوات النظام بلدتي زبدين ودير العصافير بالغوطة الشرقية بالمدفعية وسط اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار في المنطقة.  وفي العاصمة دمشق، فجر الثوار نفقاً في حي جوبر صباح اليوم، دون ورود أنباء عن  حجم الخسائر البشرية في صفوف قوات النظام، في حين شن طيران النظام غارة على الحي وعلى أطراف المتحلق الجنوبي الذي يشهد اشتباكات بين قوات النظام والثوار، كما ألقى الطيران المروحي نحو ستة براميل متفجرة على حي الحجر الاسود جنوب العاصمة دمشق، ولم ترد انباء عن خسائر بشرية.
حماه

شن طيران النظام غارات على قرى القسطل وقنبر والعياش وحمادة عمر وجنى العلباوي في ريف حماة،كما استهدف طيران النظام أيضاً بالصورايخ الفراغية ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة متفجرين على مدينة اللطامنة وقرية عطشان بريف حماة ، إلى ذلك استهدفت قوات النظام الأراضي الزراعية في منطقة قلعة المضيق والجنابرة بريف حماة ما أدى إلى حرق المحاصيل الزراعية فيها.
الرقة
أعلنت القوات المشتركة عن تمكنها من السيطرة على  قرى إيخدي، ومراسر، ومزخانة صغيرة، وكبينر بيني، الواقعة غربي مدينة ‫‏تل أبيض‬ في ريف الرقة، إثر اشتباكات مع تنظيم داعش، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة على عدة جبهات هناك.

الحسكة

شن طيران التحالف الدولي غارة على ريف رأس العين شمالي الحسكة، فيما سيطرت الوحدات الكردية على قرية الجفرة شمال جبل عبد العزيز بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش، بينما تواردت أنباء عن إستعادة التنظيم السيطرة على سجن الأحداث في ريف الحكسة بعد اشتباكات مع قوات النظام، بعد انسحابها منه منذ أيام، إلى ذلك شن طيران النظام الحربي غارة على مدينة الشدادي دون معلومات عن إصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى