موجز الثانية عشرة من راديو الكل الأحد 01-11-2015


حلب وريفها
تمكن الثوار من استعادة السيطرة على تلة الحويز وقرية القراصي في ريف حلب الجنوبي بعد معارك عنيفة مع قوات النظام منذ مساء أمس معلنين عن قتل وأسر عدد من العناصر وتدمير دبابة t72، كما تمكن الثوار من قتل 11 عنصراً لقوات النظام حاولوا التسلل إلى قرية المريج بريف حلب الجنوبي، فيما دارت اشتباكات مماثلة على جبهة خان طومان.
وعلى صعيد آخر، أسقط تنظيم داعش طائرة مروحية تابعة لقوات النظام فوق قرية تل سبعين بالقرب من مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي.
من جهة أخرى، استهدف الطيران الروسي عبر ثلاث غارات مدينة حريتان بريف حلب الشمالي بالصواريخ الفراغية بعد منتصف ليلة أمس، ما خلف مقتل مدني وإصابة آخرين وإلحاق أضرار مادية بالمباني السكنية
وفي سياق آخر، أعلنت الفرقة السادسة عشر في بيان مصور عن إغلاق معبر ‏الشيخ مقصود الذي أقامته الوحدات الكردية‬ بين مناطق سيطرة الثوار و مناطق سيطرة النظام.
حماة
شن الثوار منذ مساء الأمس هجوماً كبيراً على تمركزات قوات النظام في ريف حماه الغربي، وأفاد مراسل راديو الكل في حماة عن استهداف الثوار كل من حواجز ” تل عثمان والمغير والجنابرة” ومنطقة الصخر بمختلف أنواع القذائف من هاونات ومدفعية ورشاشات ثقيلة، معلنين عن قتل مالا يقل عن ثلاثة عشر عنصراً لقوات النظام واعطاب دبابتين و تدمير رشاش 23 لقوات النظام على جبهة الجنابرة جنوبي شرق بلدة كفرنبودة، تزامن ذلك مع استهداف طيران النظام البلدة بالبراميل المتفجرة والصواريخ، بالتزامن مع استهدافها بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. من جهة أخرى استهدف الثوار واقع قوات النظام في مدينة مورك بالمدفعية والقذائف الصاروخية.
دمشق وريفها
قضت طفلة وأصيب عدد آخر بجراح جراء سقوط صاروخين موجهين على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، فيما قصفت قوات النظام ي بلدة عربين بغوطة دمشق الشرقية، في حين قام جيش الإسلام بوضع أسرى لديه من قوات النظام في مدينة دوما داخل أقفاص حديدية في الشوارع وعلى أسطح المباني لمنع قصف قوات النظام على المدينة، كما ارتفع إلى 29 عدد البراميل المتفجرة التي ألقتها طائرات النظام المروحية على مناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية، فيما تعرضت منطقة المرج بالغوطة الشرقية لقصف جوي من قبل قوات النظام، ما أدى لمقتل إمرأة وطفلين وإصابة آخرين بجراح، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدة خان الشيح والمزارع المحيطة بها في الغوطة الغربية، وأماكن أخرى في منطقة الشياح بالقرب من معضمية الشام بالغوطة الغربية.
حمص
تمكن تنظيم داعش من السيطرة على بلدة مهين القريبة من القرييتين في ريف حمص الشرقي بعد تفجير سيارة مفخخة على حاجز في أطراف بلدة مهين وتفجير أخرى على مدخل بلدة صدد حيث يحاول التنظيم السيطرة على البلدة وسط معلومات عن وقوع العديد من القتلى في صفوف قوات النظام،في ظل محاولات من قبل طيران النظام لمنع تقدم التنظيم باتجاه صدد حيث لا زال الطيران الحربي يشن غارات على الطريق الواصل بين مهين و صدد . و في ريف حمص الشمالي فقد استهدفت قوات النظام بلدة تير معلة بالاسطوانات المتفجرة و المدفعية الثقيلة كما استهدفت بلدة الدار الكبيرة بالمدفعية الثقيلة و شهدت جبهات تيرمعلة و المحطة اشتباكات بين الثوار و قوات النظام.
اللاذقية‬ ‫‬
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على محاور “جورة الماء , و بيت عوان , وبيت ملق , وغمام” في جبل التركمان بريف اللاذقية، في محاولة لقوات النظام للتقدم مدعومة بمليشيات عراقية، وتمكن الثوار من التصدي لهذه المحاولة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على المنطقة.
درعا
استهدف الثوار الفرقة التاسعة والمساكن العسكرية التابعة لقوات النظام في الصنمين بريف درعا براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية منطقة الجديرة والسهول الغربية لبلدة سلمين بالمدفعية، كما قضى قائد عسكري للثوار جراء انفجار لغم في مدينة نوى بريف درعا، فيما شهدت أجواء ريف درعا الغربي وريف القنيطرة تحليق مكثف للطيران الإسرائيلي.
الحسكة
أفاد ناشطون عن مقتل ستة مدنيين في بلدة الهول بريف الحسكة إثر استهداف طيران التحالف الدولي سيارة مدنية مساء أمس، وفي السياق أضرم تنظيم داعش النار بعدد من الآبار النفطية في محيط البلدة بهدف التغطية على طيران التحالف، من جهة أخرى أفاد ناشطون، عن قيام الوحدات الكردية باختطاف الطفلة “مالفا احمد الملحم” البالغة من العمر 15 عاماً من أمام مدرسة “احمد زعال” في حي تل حجرفي مدينة الحسكة، مشيرين إلى أنهم قاموا بسوقها إلى معسكر التدريب في عامودا ضمن حملة التجنيد الاجباري، وفشلت محاولات أهلها بإعادتها.
دير الزور
ارتفعت حصيلة القتلى جراء قصف طيران النظام يوم أمس على حي الحميدية بمدينة دير الزور لأربعة مدنيين، فيما لاتزال الاشتباكات مستمرة بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار دير الزور العسكري.
أخيراً في إدلب
استهدفت قوات النظام بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي مساء الامس، بالصواريخ من تمركزاتها في قرية عطشان بريف حماه الشمالي، ما خلف وقوع أضرار مادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى