موجز الثانية عشرة من راديو الكل الخميس 05-11-2015


حماة
أعلن الثوار صباح اليوم سيطرتهم على مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بالكامل، بعد اشتباكات عنيفة تواصلت منذ مساء الأمس وتمكنوا خلالها من قتل عشرات العناصر من قوات النظام من بينهم قائد عمليات قوات النظام العيمد ” الياس صقر”، فيما تتواصل الاشتباكات في نقاط واقعة شرقي وجنوبي المدينة وسط أنباء عن تقدم الثوار باتجاه بلدة صوران واستهدافها بالأسلحة الثقيلة،وأفاد مراسل راديو الكل في حماة بأن الثوار تمكنوا من اغتنام ثلاث دبابات وإعطاب آليات عسكرية أخرى ،و في السياق نوه المراسل على إصدار الثوار بياناً حذروا فيه الأهالي من التوجه نحو مدينة مورك، حتى يتم تأمينها ونزع الألغا مالتي زرعها النظام فيها قبل انسحابه وتحوفاً من الغارات التي تستهدفها ومن جهة أخرى ألقى الطيران المروحي ألغاماً بحرية على مدينة مورك، كما استهدفتها قوات النظام بقصف صاروخي عنيف بالتزامن مع تقدم الثوار داخلها، فيما شن الطيران الحربي الروسي غارات على بلدة كفرنبودة بريف حماة الغربي، صباح اليوم.

إدلب
قضى مدنيان وأصيب آخرون جراء استهداف قوات النظام أحياء مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي براجمات الصواريخ، فيما استهدف الثوار طريق الإمداد الواصل بين قريتي كفريا والفوعة في ريف إدلب الشمالي بالهاون رداً على خرق قوات النظام الهدنة المبرمة بين الطرفين بعد شن الطيران الحربي الروسي مساء الامس غارات على كلا من بلدتي رام حمدان و تفتناز ما خلف سقوط عدة جرحى بين المدنيين، في حين ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على مدينة خان شيخون ، كما طالها قصف بالصواريخ منذ صباح اليوم ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

دمشق وريفها
قضى مدني وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدة دير العصافير في ريف دمشق الشرقي. صباح اليوم، وأفاد راسل راديو الكل في ريف دمشق، عن إصابة عدد من المدنيين بجراح إثر استهداف قوات النظام بصواريخ محملة بالقنابل العنقودية، في حين سقطت ثلاثة صواريخ أرض أرض على بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية دون تسجيل إصابات حتى اللحظة.
من جهة ثانية أشار المراسل إلى استمرار الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في جرود الجبال المطلة على الغوطة، الشرقية والتي تمكن النظام خلالها من استعادة السيطرة يوم أمس من عدة نقاط في المنطقة.
من جهة أخرى ألقى طيران النظام المروحي ستة براميل متفجرة على مدينة داريا، في حين سحبت قوات النظام ومليشيات حزب الله عناصرها من الحواجز والنقاط المحيطة بالزبداني، ومن حاجز عين الرمله باتجاه حاجز الصاروخية.
أما في العاصمة دمشق، فقد هزَّ انفجار عنيف شارع فلسطين جنوب العاصمة ،صباح اليوم، دون معرفة الأسباب، تلا ذلك اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على أطراف حي مخيم اليرموك المجاور.
وفي تطور آخر، اغتال مجهولون أحد الأمنيين في جبهة النصرة بعد زرع عبوة ناسفة بسيارته في حي القابون شرق دمشق أمس الأربعاء.

حلب وريفها
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على أطراف بلدتي الحاضر و خان طومان في ريف حلب الجنوبي دون اي تقدم يذكر لكلا الطرفين، فيما استهدف الطيران الحربي الروسي بلدة الزربة بالصواريخ الفراغية دون وقوع إصابات
و على صعيد آخر، دارت اشتباكات بين الثوار وتنظيم داعش على أطراف قرية تلالين و مزارع الكفرة في ريف حلب الشمالي، فيما استهدف تنظيم داعش بقذائف المدفعية نقاط الاشتباكات على أطراف بلدة تلالين، من جهة أخرى أفاد مراسل راديو الكل في حلب عن انسحاب تنظيم داعش من عدة محاور كان قد سيطر عليها مؤخراً على طريق (أثريا – خناصر) ومحيط مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي،ولم ترد تفاصيل أكثر.

حمص
تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام في محيط بلدة صدد في الريف الجنوبي الشرقي لمدينة حمص ، ترافق ذلك مع غارات من الطيران الروسي على مناطق مهين و حوارين و مدينة تدمر دون تسجيل اصابات .

الحسكة
شن طيران التحالف الدولي ثلاث غارات على مواقع تنظيم داعش شمالي قرية البحرة الخاتونية بريف الحسكة، بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم داعش والوحدات الكردية هناك ، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن قيام تنظيم داعش بتفجير دراجة نارية مفخخة عند حاجز للوحدات الكردية في المدخل الشرقي لمدينة (تل أبيض بريف الحسكة ،دون أن يسفر التفجير عن إصابة أي من عناصر الأسايش، من جهة أخرى أفاد الناشطون عن قيام الوحدات الكردية بقتل المدعو “محمد الخطيب” البالغ من العمر 50 عاماً بعد مشادة كلامية على خلفية سفر أبنه إلى العراق هرباً من التنجيد الإجباري الذي تفرضه الوحدات الكردية في مناطق سيطرتها.

اللاذقية
أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل تسعة عناصر من قوات النظام على محور الجب الأحمر بريف اللاذقية الشمالي، تزامناً مع غارات شنها الطيران الروسي، على مواقع في قرى جبل الأكراد، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

درعا
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام، على على جبهات أحياء درعا البلد المحررة، وسط استهداف قوات النظام بالمدفعية والصواريخ المنقطة، فيما استهدفت قوات النظام أطراف مدينة جاسم في ريف درعا الغربي بالمدفعية الثقيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى