موجز الثانية عشرة من راديو الكل السبت 07-11-2015


دمشق وريفها
قضى عشرة مدنيين وأصيب العشرات بجراح جراء استهداف الطيران الحربي مدينة دوما بالغوطة الشرقية، فيما تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات النظام على جبهة المرج بالغوطة الشرقية بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تجري مع قوات النظام في المنطقة، حيث استعاد الثوار السيطرة على نقطتين على جبهة المرج،في حين سقطت قذائف هاون على منطقة ضاحية الأسد بريف دمشق، وفي ريف دمشق الغربي تصدع خط وادي بردى المغذي لمدينة دمشق وتحولت مياهه إلى مجرى نهر بردى.

حماة
تمكن الثوار من السيطرة على تل الصوان وقرى قرية قبيبات أبو الهدى والعطشان وأم حارتين، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام استمرت حتى مساء أمس لتنتقل إلى محيط قرية معان، وأعلن الثوار مساء أمس منطقة معان والقرى المحيطة منطقة عسكرية مغلقة، بالتزامن مع بدء التمهيد على قرية معان، بينما تواصل استهداف الثوار حاجز العبود جنوبي مدينة مورك وحاجز المكاتب في المدخل الشمالي لمدينة صوران .

حلب وريفها
شن الطيران الحربي الروسي غارات متتالية استهدفت محيط معمل الاسمنت في حي الشيخ سعيد جنوبي حلب ونقاط على الطريق الدولي ( حلب – دمشق) بالقرب من بلدة الزربة بريف حلب الجنوبي، وحي باب النيرب بحلب صباح اليوم،ولم ترد أنباء عن وقع إصابات.
من جهة أخرى تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات النظام ومدفع ٢٣ وعدة سيارات على جبهة البنجيرة بريف حلب الجنوبي مساء أمس، معلنين مقتل أكثر من عشرين عنصراً لقوات النظام كما تمكنوا من قتل عناصر آخرين إثر تصديهم لمحاولة تسلل قوات النظام إلى قرية كفر حداد بريف حلب الجنوبي واستهدفوا تمركزات قوات النظام على جبهة عزيزة بقذائف مدفع جهنم، في حين دمر الثوار قاعدة اطلاق صواريخ”كورنيت” لقوات النظام في حي حلب الجديدة غربي حلب مساء أمس،وعلى صعيد آخر أفشل الثوار محاولة تسلل عناصر تنظيم داعش على جبهة صندف بريق حلب الشمالي معلنين مقتل عدة عناصر للتنظيم.

حمص
استهدفت قوات النظام بلدة تيرمعلة في ريف حمص الشمالي بالمدفعية الثقيلة و الرشاشات ترافق ذلك مع اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على جبهات البلدة، كما استهدفت قوات النظام بلدة الدار الكبيرة بالرشاشات الثقيلة، في حين دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار و قوات النظام ليلا على جبهات مدينة تلبيسة . و في ريف حمص الشرقي استهدف الطيران الحربي ليلا مدينة تدمر ، في حين لا تزال الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام على جبهات صدد و محور سهل الدوة

اللاذقية
لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة في محيط منطقة الدغمشلية ومناطق أخرى بريف اللاذقية الشمالي بين قوات النظام والثوار، بالتزامن مع قصف متبادل بين الطرفين، كما تعرضت مناطق في جبلي الأكراد والتركمان بالريف الشمالي للاذقية، لقصف من قوات النظام، دون معلومات عن خسائر بشرية، فيما تمكن الثوار من أسر عنصرين من قوات النظام خلال الاشتباكات في الريف الشمالي للاذقية.

درعا
دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط بلدة زمرين بريف درعا، وسط قصف لقوات النظام على مناطق في البلدة، كما تعرضت منطقة اللواء 52 ومحيطها لقصف من قوات النظام،أيضاً قصفت قوات النظام مدينة إنخل وبلدة الحراك، أيضاً تعرضت الطرق الواصلة إلى بلدة المليحة الشرقية لقصف من قوات النظام، ما أسفر عن إصابة شخص بجراح.

إدلب
استهدف الطيران الحربي الروسي مدينتي معرة النعمان و خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، ما تسبب باضرار مادية، فيما طل قصف مماثل مساء الأمس أطراف مدينة سراقب في ريف إدلب الشرقي دون ورود أنباء عن إصابات بين المدنيين.

الحسكة
مقاتلي تنظيم الدولة يسيطرون على قرية حمود مخيلف شرق مدينة الحسكه بعد قتال مع ميليشيا الوحدات الكردية.
سمع دوي انفجار في أطراف مدينة الحسكة يعتقد أنه ناجم عن تفجير تنظيم داعش لعربة مفخخة في منطقة البصيرة القريبة من مدينة الحسكة، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات في محيط البحرة الخاتونية وأطرافها وريف بلدة الهول بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى.

الرقة
قصفت طائرات حربية لم يعلم ما إذا كانت روسية أم تابعة للتحالف أم أنها من طائرات النظام، ريف مدينة الطبقة التي يسيطر عليها تنظيم داعش بالريف الغربي للرقة، ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية.

أخيراً في ديرالزور
استهدف ‏طيران التحالف‬ الدولي محيط حقل العمر النفطي في ريف ديرالزور الشرقي ليلة أمس، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن العثور على جثث 3 أطفال تحت الأنقاض بجانب مسجد عمر بن خطاب في مدينة البوكمال، كانوا قد قضوا جراء المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران حربي أول أمس وراح ضحيتها أكثر من 25 مدني.

زر الذهاب إلى الأعلى