موجز الثانية عشرة من راديو الكل 04-06-2015

حلب
قضى اثنان وعشرين مدنياً وأصيب عشرات آخرون جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدن وبلدات الأتارب وحيان ودير جمال في ريفي حلب الغربي والشمالي منذ صباح اليوم، فيما لا تزال عمليات البحث عن عالقين تحت الأنقاض جارية، مما يرجح بارتفاع حصيلة الضحايا، في حين شن طيران النظام الحربي غارات بالصواريخ الفراغية على مدن اعزاز ومارع وحريتان في ريف حلب الشمالي وعلى منطقة الفوج 46 في الريف الغربي، واقتصرت الأضرار على المادية، إلى ذلك استهدفت قوات النظام بقذيفة هاون حي المشهد في حلب من تجمعاتها في حي الحمدانية مساء أمس،  في حين استهدف تنظيم داعش مدينة مارع بالمدفعية، بالتزامن مع تواصل الاشتباكات بين الثوار والتنظيم في محيطها وعلى عدة جبهات في ريف حلب الشمالي، بينما شن طيران النظام الحربي غارة على بلدة تلالين القريبة، بالتزامن مع محاولة اقتحامها من قبل تنظيم داعش.

إدلب
قضى مدني وأصيب عشرات آخرون، إثر استهداف طيران النظام مستشفى السلام في مدينة إدلب، مساء أمس بصاروخ فراغي، ما أدى أيضاً إلى خروج المستشفى عن الخدمة بسبب الدمار الكبير الذي لحق بها، فيما شن طيران النظام غارات على مدن وبلدات أريحا ومعرحرمة وجبلا و عين لاروز في جبل الزاوية بريف إدلب، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

في حين أصيب عدد من عناصر “الدفاع المدني” في مدينة معرة النعمان، جرّاء حادث سير لسيارة الإسعاف التي كانت تقلهم على طريق جبل الزاوية، أثناء توجههم لإسعاف الجرحى جراء القصف الجوي .

حمص

جرت اشتباكات عنيفة بمختلف أانواع الأسلحة على الجبهة الجنوبية في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، في حين ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مبان سكنية في مدينتي تلبيسة والرستن، بيتنما تعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات،  في حين شن طيران النظام الحربي غارات على مدينة السخنة في الرف الشرقي للمدينة، مستهدفاً  الأحياء السكنية فيها، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

دمشق وريفها

تعرض حي جوبر في دمشق لقصف عنيف من قبل قوات النظام، بالتزامن مع اشتباكات الثوار على أطراف الحي، في حين تعرض مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى قصف مماثل وسط اشتباكات مع الثوار في محيط ساحة الريجة بالمخيم، إلى ذلك دخلت أمس مساعدات إنسانية عبر الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينين في بلدة يلدا عبارة عن شاحنتي مياه للشرب ومواد غذائية إضافة إلى فريق طبي.

وفي ريف دمشق، شن طيران النظام عشرات الغارات الجوية على جرود عرسال في منطقة القلمون بريف دمشق الغربي، وسط معارك عنيفة بين الثوار من جهة وحزب الله وقوات النظام من جهة أخرى،في حين استهدفت قوات النظام بالمدفعية مدينة الزبداني، إلى ذلك سقطت عدة قذائف على ضاحية الأسد بالقرب من حرستا، كما قصفت قوات النظام زبدين في غوطة دمشق الشرقية، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، فيما جددت قوات النظام قصفها لأماكن في مدينة الزبداني بالتزامن مع إطلاق نار من قبل قوات النظام على مناطق في المدينة، دون أنباء عن إصابات.

درعا والقنيطرة

ألقى طيران النظام المروحي العديد من البراميل المتفجرة على كل من بلدة بصر الحرير والكرك الشرقي والصورة ومخيم درعا، ولم ترد معلومات عن إصابات.

وفي القنيطرة المجاورة،ألقى الطيران المروحي المزيد من البراميل المتفجرة على مناطق في قرية المعلقة، بينما قصف الطيران المروحي قرية الرفيد والطريق الواصلة بين قريتي الرفيد والمعلقة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، في حين فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على الأراضي الزراعية لقرى في القطاع الأوسط من ريف القنيطرة، ما أدى لاندلاع النيران فيها.

حماه

استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام في بلدة سلحب بريف حماة، بالمقابل، قصفت قوات النظام قرية زيزون في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في القرية، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

الرقة
دارت اشتباكات بين الوحدات الكردية وتنظيم داعش قرب مدينة تل أبيض بريف الرقة، في حين قتل عدد من عناصر التنظيم جراء استهداف طيران التحالف بغارة على تجمع للتنظيم في منطقة الصوامع بالرقة.

الحسكة

تواصلت الاشتباكات لين تنظيم داعش من جهة وقوات النظام ووحدات الحماية الكردية من جهة أخرى في محيط مدينة الحسكة، عقب تمكن عناصر التنظيم من التقدم والوصول إلى مشارف المدينة، فيما انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من مفرق قرية أم الدبس في ريف مدينة رأس العين بالحسكة ما أدى إلى جرح عدد من عناصر “الأسايش” الكردية التي تقاتل تنظيم داعش في المنطقة.

دير الزور

ألقى طيران النظام المروحي برميلين متفجرين على قرية حطلة بريف دير الزور، فيما استهدفت قوات النظام بالمدفعية حي الصناعة بدير الزور، ولم ترد معلومات عن إصابات.

وأخيراً في اللاذقية..استهدف الثوار بقذائف الهاون تمركزات لقوات النظام في قرية دورين بريف اللاذقية الشمالي، فيما دارت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والثوار في محيط قمة النبي يونس دون معلومات عن حجم الخسائر.

زر الذهاب إلى الأعلى