موجز الثانية عشرة من راديو الكل | 28-06-2015


حلب
قضى ثمانية مدنيين وأصيب نحو أحد عشر آخرون جراء استهداف طيران النظام حيي الهلك وجب القبة بحلب ببراميل متفجرة مع غروب شمس يوم أمس، فيما طال قصف مماثل مساء أمس أحياء السكري والحيدرية والأنصاري بحلب وجبل الحص بريفها الجنوبي واقتصرت الأضرار على المادية، بينما استهدف الطيران المروحي حي الميسر صباح اليوم ببرميلين متفجرين، إلى ذلك، استهدف الطيران المروحي بنك الدم في مدينة حلب، ما أدى لمقتل طفل كان موجود في المكان و دمار في المبنى و إصابات، أدى لتعليق العمل فيه حتى إشعار آخر.في حين، استهدف طيران التحالف مواقع لتنظيم داعش في اسنبل و تل مالد  بريف حلب الشمالي، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر التنظيم. إلى ذلك دارت إشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات النظام في جبهات الريف الجنوبي في قرى الوضيحي وعزيزة و الشيخ سعيد، في محاولات من الثوار للتقدم في تلك المحاور، وسط استهداف  الثوار مواقع قوات النظام بقذائف مدفع جهنم، فيما تواصلت الاشتباكات على جبهات الخالدية و الراشدين و صلاح الدين بحلب، وعلى جبهات حندرات وباشكوي والبريج، في ريفها الشمالي.
عين العرب / كوباني
أفادت مصادر في القوات المشتركة لراديو الكل بتمكن القوات من قتل معظم عناصر تنظيم داعش الذين تسللوا إلى مدينة عين العرب / كوباني وارتكبوا مجازر جماعية بحق المدنيين، مؤكدين أن نحو عشرين عنصراً سلموا أنفسهم فيما قتل أكثرمن أربعين آخرين، بينما فرّ خمسة عناصرآخرين إلى خارج المدينة بعد افساح المجال لهم من القوات المشتركة مقابل الإفراج عن المدنيين الذين كانوا محتجزين لديهم، ليصلوا إلى قرية جنوب ” عين العرب / كوباني، لتتم محاصرتهم وقتل أربعة منهم ، بينما سلم شخص واحد نفسه أمس، من جهة أخرى أكدت المصادر أن أعداد ضحايا المدنيين وصلت إلى أكثر من مائتين وستين شخصاً ،إضافة إلى أكثر من مائتين وخمسين جريح، إلى ذلك أعلنت قوات التحالف الدولي أنها نفذت بالأمس تسع غارات  بالقرب من عين العرب/‏كوباني،‬ استهدفت فيها ثلاث وحدات تكتيكية للتنظيم ودمرت زورقين وموقعاً قتالياً وسيارة، فيما استهدفت عبر ثلاث غارات أخرى تمركزات للتنظيم في مدينة جرابلس المجاورة. من جهة أخرى دارت اشتباكات عنيفة بين غرفة عمليات بركان الفرات وتنظيم ‫‏داعش‬ في محيط قريتي ‫‏الشيوخ‬ و ‫‏قره قوزاق‬ في ريف حلب الشرقي.
حمص

قضى مدنيان جراء شن طيران النظام الحربي أربعة غارات على مدينة الحولة في ريف حمص تبعه قصف عنيف من قبل حواجز النظام من القرى المحيطة بالمدينة، فيما قام الثوار باستهداف تجمعات قوان النظام في كل من قرى قرمص ومريمين بمدافع الهاون والرشاشات الثقيلة، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار على الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة في قرى أم شرشوح والهلالية، بينما استهدفت قوات النظام حي الوعروبلدة الغنطو بالمدفعية الثقيلة والرشاشات، وفي تدمر بريف حمص الشرقي استهدف طيران النظام  بعدة غارات على المدينة، فيما لاتزال الاشتباكات مستمرة بين قوات النظام وتنظيم داعش في الحواجز القريبة من قرية خنيفيس وحقول شاعر وحجار ومحيط مطار التي فور العسكري.

إدلب

قضى مدنيان وأصيب آخرون جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة معرة النعمان بريف إدلب، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدة التمانعة بريف المدينة الجنوبي، ليلة أمس، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات، في حين استهدف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة محيط مطار أبو الظهور العسكري.
من جهة أخرى، استهدف الثوار في جيش الفتح تمركزات لقوات النظام والميليشيات المساندة له و المحاصرة في قريتي كفريا والفوعة بعدة قذائف صاروخية، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.
درعا

قضى مدني جراء قصف قوات النظام بلدة النعيمة بريف درعا، كما قصفت قوات النظام كلاً من مدينة إنخل وبلدة صيدا، فيما شن طيران النظام غارات على بلدة الكرك الشرقي، كما سقط صاروخ أرض أرض على بلدة عتمان في ريف درعا دون ورود أنباء عن إصابات. وفي القنيطرة المجاورة، أعلن الثوار عن إطلاق معركة جديدة استكمالاً لمعركة “نصرة لحرائرنا في ريف القنيطرة الشمالي والتي تهدف لتسهيل طرق الإمداد للثوار في المنطقة.
الحسكة

أفاد ناشطون بوقوع انفجار عنيف في مدينة رأس العين بريف الحسكة والمعلومات الأولية تشير إلى انفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من مقر للوحدات الكردية، ولم ترد معلومات حول حجم الخسائر، في حين سيطر تنظيم داعش ليلة أمس على  المدينة الرياضية ودار الأسد للثقافة والفنون والأبنية المحيطة بهما في مدينة الحسكة ليلة أمس، إثر اشتباكات عنيفة مع قوات النظام هناك، فيما سيطر أيضاً على ما تبقى من الأبنية داخل حي غويران غربي، وكما سيطر على أجزاء كبيرة من حي العزيزية، بعد اشتباكات مع الوحدات الكردية ليصل إلى مناطق بالقرب من دوار الصالحية  ليسيطر على مقر للدفاع الوطني داخل مدرسة، وتواردت أنباء عن مقتل عناصر من الدفاع الوطني والوحدات الكردية، وسط استمرا الاشتباكات هناك.إلى ذلك استهدفت قوات النظام حيي النشوة وغويران والملعب البلدي بالبراميل المتفجرة والمدفعية، ما أدى إلى سقوط عدد من عناصر التنظيم،ومن جهة أخرى ، أفاد ناشطون بسيطرة تنظيم داعش على بلدة تل براك  بريف الحسكة الشرقي بالكامل، بعد إنسحاب عناصر الوحدات الكردية منها إلى صوامع كبكا  التي تقع شمال البلدة.
حماة

استهدف طيران النظام المروحي بالبراميل المتفجرة قلعة المضيق بريف حماه الغربي قتل على إثرها شخصان، كما قضى شخصان وجرح آخرون جراء قصف جوي على  قرية باب الطاقة في حماه، في حين تعرضت كلاً من اللطامنة وحماده عمر في ريف حماه الشرقي لغارات من طيران النظام دون معلومات عن إصابات، في الأثناء، قصفت قوات النظام بقذائف المدفعية قريتي الحواش والحويز وجسر بيت الراس في ريف حماه الغربي، من معسكر جورين، دون ورود أنباء عن إصابات.

دمشق وريفها

شن طيران النظام غارات على وادي بردى وطريق إفرة- ديرمقرن بريف دمشق، كما ألقى طيران النظام براميل متفجرة على بلدة الديرخبية بريف دمشق الغربي دون معلومات عن إصابات، في حين تعرضت مدينة داريا بغوطة دمشق الغربية لقصف من قوات النظام، دون أنباء عن خسائر بشرية، إلى ذلك دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار بالقرب من مدينة عربين بغوطة دمشق الشرقية.

الرقة .. شنّ طيران التحالف الدولي غارات على مدينة الرقة وعلى  مطار الطبقة العسكري في ريفها الغربي مستهدفاً تمركزات لتنظيم داعش هناك، و أعلن التحالف الدولي عن تدمير خمسة حفارات وسيارة للتنظيم إثر هذه الغارات.

وأخيراً في دير الزور ..شن طيران النظام الحربي غارتين على بلدتي المريعية والفجرة في دير الزور، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط مطار دير الزور العسكري وسط قصف قوات النظام وطيرانه على مناطق الاشتباك

زر الذهاب إلى الأعلى