موجز الثانية عشر من راديو الكل | الجمعة 12-6-2015

حلب
أصيب شخص جراء إلقاء طيران النظام ستة براميل متفجرة على أحياء تل الزرازير و الشعار والميسر والحيدرية صباح اليوم ، فيما استهدف طيران النظام بأربعة براميل متفجرة حي ‫‏العريان‬ الأثري في ‫‏حلب القديمة مساء أمس ما أدى إلى أضرار مادية كبيرة، بينما طالق قصف مماثل بالبراميل المتفجرة بلدتي كفر حمرة وبيانون في ريف حلب الشمالي ما أدى إلى إصابة شخص ودمار كبير في المباني السكنية، غلى ذلك أفاد مراسل راديوالكل بانفجار عبوتين ناسفتين فجر اليوم بالقرب من سوق مدينة عزاز بريف حلب الشمالي ، مادى إلى إلحاق أضرار مادية بسيارات للمدنيين دون أن تعرف الجهة التي وقفت وراء هذه العملية،وفي سياق آخر، أفاد ناشطون بمقتل  ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة آخرين جراء انفجار ألغام على الحدود التركية بالأمس أثناء محاولتهم العبور من جهة بلدة الراعي شمال شرقي حلب
من جهة أخرى، دارت اشتباكات ليلة أمس بين الثوار وقوات النظام على جبهة السويقة – السبع بحرات بحلب القديمة، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر، فيما استهدف الثوار بقذائف المدفعية تمركزات لقوات النظام في حي جمعية الزهراء، في حين تمكن الثوار من قنص أحد عناصر تنظيم داعش على حاجز للتنظيم في بلدة صوران بريف حلب الشمالي.

إدلب
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار أبو الظهور العسكري، فيما أعلن جيش الفتح عن تأمين انشقاق ستة عناصر من قوات النظام عند حاجز قرية فريكة، من جهة أخرى شن طيران النظام الحربي‬ غارة على قرية البشيرية في ريف إدلب مساء أمس وتواردت أنباء عن وقوع إصابات، فيما ألقى الطيران‬ المروحي براميل متفجرة على الأطراف الشرقية من مدينة خان شيخون وعلى بلدة التمانعة  وعلى أطراف ‫‏مطار‬ ابو الظهور العسكري، واستهدف الطيران الحربي أيضاً محيط المطار بالرشاشات الثقيلة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
إلى ذلك ألقى طيران النظام سلل مساعدات غذائية إلى بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين من قبل الثوار في ريف إدلب.

السويداء

أفاد ناشطون بقيام قوات النظام  بحملة مداهمة واعتقال لمنازل مواطنين في حي المنصورة بمدينة السويداء واعتقلت ثلاثة  أشخاص واقتادتهم إلى جهة مجهولة، من جهة أخرى أعلن تجمع “رجال الكرامة” قرارهم اعتقال رئيس فرع الأمن العسكري في السويداء وفيق ناصر، وذلك على خلفية مقتل مدني وجرح اثنين آخرين، بسقوط عدة قذائف هاون على مدينة السويداء.

دمشق وريفها

قصفت قوات النظام مزارع بلدة عين ترما، ومنطقة المرج بالغوطة الشرقية، بينما تعرضت بلدة سعسع ومزارع بلدة زاكية بريف دمشق الغربي لقصف من قبل قوات النظام، أيضاً سقطت قذيفة أطلقتها قوات النظام على منطقة في بساتين بلدة الكسوة بالتزامن مع فتح قوات النظام لنيران رشاشاتها الثقيلة على بساتين الكسوة بالغوطة الغربية، دون أنباء عن إصابات، كذلك قصفت قوات النظام مناطق في مدينة الزبداني، ما أدى لاندلاع النيران في ممتلكات مواطنين.

وفي العاصمة دمشق، سقطت قذيفة صاروخية على حي الشيخ سعد بالمزة، ما أدى لإصابة مواطنة وابنتها بجراح بالإضافة لأضرار مادية في ممتلكات مواطنين.

دير الزور

استهدف طيران النظام الحربي بالرشاشات الثقيلة مدينة موحسن في دير الزور، كما استهدفت قوات النظام حي الصناعة بالمدفعية من تجمعاتها في الجبل المجاور دون معلومات عن إصابات، فيما شن طيران النظام غارات على محيط مطار دير الزور العسكري.

حماه

شن طيران النظام الحربي عدة غارات على منطقة عقيربات في ريف حماه الشرقي دون معلومات عن إصابات، في حين تعرضت قرية العنكاوي بسهل الغاب لقصف من قبل قوات النظام، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

درعا

قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدتي المسيفرة وصيدا بريف درعا، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في بلدة المسيفرة، في حين شن الطيران الحربي  ثماني غارات على بلدة الكرك الشرقي، دون أنباء عن إصابات، بينما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار، في مدينة درعا،وسط قصف مدفعي من قبل النظام على مناطق الاشتباك.

حمص
جددت قوات النظام قصفها  لمنطقة الحولة بريف حمص الشمالي، دون أنباء عن إصابات، في حين ارتفع مجزرة طيران النظام أمس في الرستن إلى سنة بينهم ثلاث سيدات وثلاثة أطفال، بينما سقطت قذيفة صاروخية أطلقتها قوات النظام على حي الوعر بمدينة حمص، ولم ترد معلومات عن إصابات.

وأخيراً في الحسكة، استهدف تنظيم داعش بسيارة مفخخة حاجز تابع للوحدات الكردية في قرية بئر العاصي بريف مدينة رأس العين، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر التي لحقت بعناصر الحاجز.

زر الذهاب إلى الأعلى