موجز الثانية عصراً من راديو الكل | 14-06-2015

حلب
قضى أربعة مدنيين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون جراء إلقاء طيران النظام المروحي برميلاً متفجراً على بلدة تل قراح في ريف حلب الشمالي صباح اليوم، فيما قضى مدني وأصيب سبعة آخرون جراء قصف مماثل طال أحياء ‫‏قنسرين وبستان القصر والجلوم وبني زيد بحلب، وأفاد مراسل راديو الكل في حلب بتوثيق مقتل أربعة مدنيين وأكثر من خمسة عشر جريح بينهم أطفال ونساء جراء سقوط قذائف هاون عند مفرق العلوم في حي ‏سيفالدولة‬ بحلب منتصف ليلة أمس.
في حين استهدف الطيران الحربي بلدة كفر حمرة بريف حلب الشمالي بصاروخ فراغي،ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، إلى ذلك سقطت قذيفتي هاون على حي جمعية الزهراء واقتصرت الأضرار على المادية.
من جهة أخرى، أفاد ناشطون بتمكن الثوار من قتل عدد من عناصر قوات النظام إثر استهداف تمركز لهم على جبهة البريج في ريف حلب الشمالي الشرقي بقذائف مدفع “جهنم”، فيما استهدفوا أيضاً تمركزات لقوات النظام في حي العامرية، بينما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط قلعة حلب وحي بستان القصرمنذ فجر اليوم.
وعلى صعيد آخر، استهدف الثوار بقذائف مدفع جهنم تمركزات لتنظيم داعش على جبهتي ” أم حوش و الوحشية “، فيما  شن طيران التحالف الدولي غارات استهدفت أرتالاً عسكرية لتنظيم ‫‏داعش‬ في محيط بلدة ‫‏صوران‬ بريف حلب الشمالي ، ولم ترد أنباء عن حجم الخسائر.

إدلب
تتواصل الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط قرى فريكة والكفير والمشيرفة وعند حواجز تل حمكة وتلة خطاب بريف إدلب، بعد سيطرة الثوار على قرية جنة القرى بالأمس، وتواردت أنباء عن تمكن الثوار من قتل عدد كبير من عناصر قوات النظام وتدمير عدة آليات عسكرية إثر هذه الاشتباكات، وسط شن طيران النظام غارات مكثفة على نقاط الاشتباك، إلى ذلك استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام في قرية جنزارة بصواريخ ” الكاتيوشا”، وداخل مطار أبو ظهور العسكري معلنين تحقيق إصابات مباشرة.

حماة
تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط حاجز المصاصنة بريف حماة الشمالي، بعد سيطرتهم بالأمس على حاجز مدجنة شجاع الواقع بالقرب من قرية معركبة وسط غارات مكثفة من طيران النظام ، فيما ألقى طيران النظام المروحي أكثر من خمسة عشر لغماً بحرياً على أطراف قرية معركبة صباح اليوم ولم ترد انباء عن وقوع إصابات، في حين دارت اشتباكات بين بين الطرفين في منطقة محطة سد زيزون في منطقة سهل الغاب، من جهة أخرى أصيب عد من المدنيين جراء استهداف طيران النظام قرية العميقة في ريف حماة بالصواريخ، بينما شن طيران النظام الحربي غارات على مدينة اللطامنة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

دمشق وريفها

شن طيران النظام عدد من الغارات على الغوطة الشرقية، حيث استهدف كلاً من دوما وعربين من جهة المتحلق الجنوبي ومازال الطيران يحلق في سماء الغوطة ويستهدف مدنها وبلداتها، وفي الغوطة الغربية قضى ستة مدنيين وسقط عدد من الجرحى جراء قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة مضايا، حيث استخدم فيها النظام غاز الكلور ما أدى للعديد من حالات الاختناق، إلى ذلك استهدفت قناصات النظام المتمركزة على خزان الدرخبية حقول البلدة بعدت رشقات من الرصاص ما أدى إلى نشوب حريق في محاصيل القمح .
وفي العاصمة دمشق، أفاد ناشطون بقيام النظام حملة عسكرية فجر اليوم على حي جوبر استعمل فيها الغازات السامة ما أدت لعدد من حالات الاختناق في محاولة للدخول إلى الحي لكنها توقفت بعد تصدي الثوار لهم، كما استهدفت قوات النظام حي القابون شرقي دمشق بمضادات الطيران ما أدى لاشتعال الحريف في أحد أبنية الحي، في الغضون شنت قوات النظام حملة مداهمات في حي برزة لاقتياد الشباب للخدمة الإلزامية.
حمص
قضى مدنيان وأصيب عدد آخر بجراح جراء استهدف طيران النظام المروحي ببرميلين متفجرين مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي،إلى ذلك وقع انفجار بشاحنة مفخخة في حي كرم اللوز الخاضع لسيطرة النظام بالقرب من مدرسة البحتري بمدينة حمص، ما أدى لمقتل شخص وإصابة سبعة وعشرين أخرين بجراح وسط معلومات عن استهداف التفجير مقراً للدفاع الوطني، كما أدى الانفجار لأضرار مادية في المكان والمعو، إلى ذلك قصفت قوات النظام قرية غرناطة بالريف الشمالي لحمص، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على القرية، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في الجهة الغربية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، بالتزامن مع قصف من قبل قوات النظام على مناطق الاشتباك، بينما سقطت قذيفة صاروخية أطلقتها قوات النظام على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص.

الرقة

شن طيران التحالف الدولي غارتين على أطراف مدينة تل أبيض في الرقة ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر، في الغضون تمكنت الوحدات الكردية من السيطرة على نحو عشرين قرية صغيرة في الريف الجنوبي الغربي لمدينة تل أبيض بعد انسحاب تنظيم داعش منها، بينما تواردت أنباء عن بدء انسحاب التنظيم من مدينة تل أبيض.

درعا

شن طيران النظام غارات على كل من  بلدات الكرك الشرقي و الغارة الشرقية والمسيفرة في ريف درعا ، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات، إلى ذلك قصفت قوات النظام مدينة إنخل و تل عنتر شمال بلدة كفرشمس بريف درعا، دون أنباء عن إصابات، في حين قضى شخص جراء استهدافه من قبل قوات النظام شرق بلدة محجة بريف درعا، كما استهدفت قوات النظام بلدة المزيريب واليادودة بالمدفعية الثقيلة دون معلومات عن إصابات.

السويداء والقنيطرة

ماتزال الاشتباكات مستمرة بين قوات النظام والجيش السوري الحر في مطار الثعلة العسكري بريف السويداء، وسط غارات للطيران الحربي التابع للنظام على نقاط الاشتباك.

وفي القنيطرة، قتلى مدني جراء قصف صاروخي من قبل قوات النظام على قرية بريقة فيما جرح أخرون جراء قصف مماثل على منطقة بئر عجم من تمركزات قوات النظام في تل الشعار، كما تعرضت مناطق القطاع الأوسط من ريف القنيطرة لقصف من قبل قوات النظام ولا معلومات عن إصابات.

أخيراً في دير الزور
شن طيران النظام الحربي غارة على محيط مطار دير الزور العسكري، كما شن غارة على حي مساكن الحزب في المدينة، فيما ألقى الطيران المروحي برميلاً متفجراً على قرية الجفرة في دير الزور، كما دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط مطار دير الزور العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى