موجز الثانية من راديو الكل الاثنين 02-11-2015


دمشق وريفها
ارتكبت قوات النظام مجزرة راح ضحيتها 6 أشخاص وأكثر من 25 جريح بينهم نساء وأطفال جراء قصفها بثلاثة صاوريخ موجهة مدينة دوما بالغوطة الشرقية، فيما شن الطيران الروسي غارات على منطقة المرج ما أدى لوقوع عدد من الإصابات، كذلك انفجر خط المياه بين قريتي عين الفيجة ودير قانون بوادي بردى، ومعلومات عن انقطاع المياه عن أجزاء من العاصمة بسبب تحويل مجرى المياه إلى وادي بردى.
وفي العاصمة دمشق قضت طفلة رضيعة متأثرة بجراح أصيبت بها جراء سقوط قذائف على منطقة مدحت باشا وسط العاصمة.

حلب وريفها
أعلن الثوارعن تمكنهم من استعادة السيطرة على جبل البنجيرة وتلة البقارة بريف حلب الجنوبي بعد معارك مع قوات النظام صباح اليوم، كما دارت اشتباكات مماثلة بين الطرفين على محاور قريتي الحاضر ومريمين في الريف الجنوبي، تزامنت مع استهداف الطيران الحربي الروسي قرية عزيزة في ريف حلب الجنوبي وحي الشيخ سعيد بحلب بالقنابل العنقودية، كما طال قصف مماثل حي كرم الطراب بحلب و بلدات وقرى الزربة و الشغيدلة و الحاضر والعيس وزيتان وتل حدية والكماري، واقتصرت الأضرارعلى المادية، من جهة اخرى استهدف الثوار بالرشاشات و قذائف مدفع “جهنم” تمركزات لقوات النظام في حي الراموسة بحلب.
على صعيد آخر، سيطر تنظيم داعش يسيطر على تلة دويرالواقعة شرقي بلدة تلعون بريف حلب الشرقي، و تواردت أنباء عن مقتل ما لا يقل عن خمسة عناصر من قوات النظام ..

اللاذقية ‫
تمكن الثوار من السيطرة على كامل قرية غمام بريف اللاذقية الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام ومعلومات عن مقتل خمسة عشر عنصراً لقوات النظام، في حين قتل ضابط من قوات النظام ليرتفع إلى 5 عدد عناصر قوات النظام الذين قتلوا خلال الاشتباكات مع الفصائل المقاتلة في محيط منطقة الجب الأحمر بريف اللاذقية الشمالي، فيما اندلع حريق ضخم بمعمل الجود على طريق اتستراد اللاذقية جبلة , حيث أفاد ناشطون بتوجه سيارات الاطفاء الى المكان بسرعة مما ادى الى ازمة مواصلات على الطريق.

حمص
شن الطيران الروسي عدة غارات على قلعة مدينة تدمر الأثرية بريف حمص الشرقي وسط تحليق مكثف للطيران في الريف الشرقي، فيمالا تزال الاشتباكات في بلدة صدد بين تنظيم داعش و قوات النظام في محاولات من قبل التنظيم للسيطرة عليها بعد تمكنه من السيطرة على نقاط هامة شرق البلدة .
إلى ذلك استهدفت قوات النظام مدينة تلبيسة و بلدة تيرمعلة في ريف حمص الشمالي براجمات الصواريخ دون تسجيل اصابات. كما دارت اشتباكات ليلية بين الثوار و قوات النظام على جبهات تيرمعلة .

حماة
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير عربة شيلكا تابعة لقوات النظام عند حاجز المصاصنة في ريف حماة الشمالي، إثر استهدافها بصاروخ تاو صباح اليوم ، فيما شهدت أجواء ريف حماة تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي منذ الصباح الباكر دون أن يسجل أي غارة، في حين استهدف الطيران الحربي ليلة أمس مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بالصواريخ، إلى ذلك استهدفت قوات النظام المتواجدة في معسكر جورين قرية العنكاوي بالصواريخ ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

السويداء
دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش، في محيط قرية خربة الغوثة بريف السويداء الشمالي الشرقي، أيضاً دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط بلدة الحقف بريف السويداء الشمالي، في حين تم اعتقال طبيب من أمام عيادته في مدينة السويداء، واتهم نشطاء من المنطقة قوات النظام باعتقاله، واقتياده إلى جهة مجهول

درعا
دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط بلدة زمرين بريف درعا، في حين فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بلدة إنخل بريف درعا، كذلك تعرضت مناطق في بلدة الشيخ مسكين بريف درعا، لقصف من قبل قوات النظام، ولم ترد أنباء عن إصابات.

إدلب
قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بسهل الغاب أحياء مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي ما تسبب بدمار في منازل المدنيين، فيما ألقى طيران النظام المروحي مساء الامس ألغاماً بحرية استهدفت أطراف مدينة خان شيخون الجنوبية، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بين المدنيين.

أخيراً في الحسكة
أعلن “تنظيم داعش”عن تفجيره سيارة مفخخة استهدفت رتل للوحدات الكردية غربي بلدة ‏تل براك‬ بريف الحسكة، من جهة أخرى، طلبت الوحدات الكردية، من سكان عشرون قرية واقعة شمالي جبل عبدالعزيز مغادرتها ، ولم تعرف الأسباب.

زر الذهاب إلى الأعلى