موجز الحادية عشرة من راديو الكل الأحد 08-11-2015


دمشق وريفها
ارتفعت حصيلة شهداء يوم أمس في الغوطة الشرقية في مدينة دوما إلى 27 شخصاً وأحد عشر شخصاً في كل من المرج وسقبا وحمورية، فيما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في تل كردي، فيما سقطت قذائف هاون على منطقة ضاحية الاسد، في حين تمكن الثوار من عطب عربة شيلكا لقوات النظام وقتل عشرة عناصر لقوات النظام على جبهة المرج بالغوطة الشرقية، وفي الغوطة الغربية دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام في مدينة داريا بالتزامن مع قصفها بصواريخ الأرض أرض.
وفي العاصمة دمشق سقطت قذيفتي هاون على منطقة العدوي ما أدى لإصابة شخصين وطفل بجروح.

حلب وريفها
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات النظام في ريف حلب الجنوبي وتمكنوا من السيطرة على تلال قريبة من كتيبة الدبابات المجاورة لبلدة خان طومان، كما تمكنوا من تدمير دبابة لقوات النظام على جبهة السابقية،فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهة البنجيرة، كما تصدى الثوار أيضاَ محاولة تسلل قوات النظام الى جبهة حلب القديمة، معلنين عن تمكنهم من قتل ما لا يقل عن سبعة عناصر من قوات النظام.
من جهة أخرى أفادت مصادر في الدفاع المدني عن قيامهم بإخماد حريق ضخم اندلع في معمل الديري للغزل والنسيج غربي حلب بعد استهدافه من الطيران الروسي بالأمس،ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات.
وفي سياق آخر، حمّل مجلس ثوار حلب جبهة النصرة مسؤولية اختطاف الناشط “محمد ماهر كرمان”، البالغ من العمر”50” عاماً، مطالباً الفصائل الثورية أخذ مهمتها في حماية الثورة ونشاطائها، وذلك بعد اختطافه عصر أمس مع سيارته من حي الكلاسة بحلب من قبل مجهولين، ولم تعرف ملابسات الحادثة حتى الآن.

حماة
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير جرافة تابعة لقوات النظام جنوبي مدينة مورك في ريف حماة الشمالي، إثر استهدافها بصاروخ متس، من جهة أخرى ، قضى مدني وأصيب اثنان آخران، جراء شن طيران النظام الحربي غارات على قرية تل مرق بريف حماة الشمالي.

حمص
قتل عدد من عناصر قوات النظام خلال الاشتباكات الدائرة في منطقة الدوة في ريف حمص الشرقي مع تنظيم داعش، حيث تمكن التنظيم من السيطرة على عدة نقاط في المنطقة و ترافق ذلك مع شن غارات حربية على المنطقة و على مدينة تدمر في حين لا تزال الاشتباكات مستمرة في بلدة صدد، إلى ذلك استهدفت قوات النظام حي الوعر بحمص بالمدفعية الثقيلة، كما دارت اشتباكات على جبهات تيرمعلة و جبهات مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي بين الثوار و قوات النظام.

اللاذقية
استهدف الثوار آلية لقوات النظام في منطقة غمام بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لإعطابها، بينما تستمر الاشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط منطقة الدغمشلية بريف اللاذقية الشمالي، كذلك استهدف الثوار بالقذائف تمركزات لقوات النظام في قرية كفرية بريف اللاذقية الشمالي.

إدلب
أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف الطيران الحربي الروسي بلدة خان السبل بريف إدلب بالصواريخ العنقودية، فيما أصيب عدد من المدنيين جراء قصف صاروخي طال مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، في حين ألقى طيران النظام المروحي ألغاماً بحرية متفجرة على قرية عابدين بريف إدلب الجنوبي، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

الحسكة
تواصلت الاشتباكات في الريف الجنوبي لبلدة تل براك بريف الحسكة، بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر تنظيم داعش من جهة أخرى، إثر هجوم معاكس شنه التنظيم على المنطقة، وتواردت معلومات عن وقوع خسائر بشرية في صفوف الطرفين، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في قرية ‫‏البحرة الخاتونية‬، ولم ترد تفاصيل أكثر.

درعا والقنيطرة
فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بلدة عتمان بريف درعا، في حين استهدف الثوار مدينة البعث الخاضعة لسيطرة قوات النظام في ريف القنيطرة بالمدفعية، بينما دارت اشتباكات بالاسلحة الثقيلة بين قوات النظام والنظام في محيط بلدة الحميدية بريف القنيطرة، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى