موجز الحادية عشرة من راديو الكل | الجمعة 29-5-2015

إدلب
تمكن الثوار في جيش الفتح من السيطرة على مدينة أريحا وجبل الأربعين وعلى بلدات وقرى كفرنجد ومعترم وأورم الجوز وكفرزيبا وتلة بسيلة، إثر شنه منذ عصر الأمس هجوماً كبيراً على مواقع قوات النظام هناك، التي انسحبت تحت ضربات الثوار إلى منطقتي القياسات ومحمبل، الواقعيتن جنوب غرب أريحا،وسط أنباء عن مقتل العشرات من قوات النظام وتدمير عدة آليات عسكرية واغتنام أسلحة وذخائر، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة أريحا ليلاً عقب سيطرة الثوار عليها،كما تم استهدافها بصواريخ سكود سقط واحد منها في محيط المدينة واثنين آخرين في بلدة كورين ، ما خلف دماراً كبيراً، بينما شن طيران النظام الحربي غارات منذ صباح اليوم على محيط مطار أبو ظهور العسكري وعلى عدة قرى في جبل الزاوية، فيما طال قصف بالبراميل المتفجرة بلدة التمانعة .

حلب
أصيب طفل جراء استهداف طيران النظام حي المرجة بحلب ببرميلين متفجرين صباح اليوم ، فيما طال قصف مماثل  منطقة عين التل بحلب، و بلدة الحاضر في ريفها الجنوبي، في حين استهدفت قوات النظام حي الزبدية بقذائف الدبابات من تمركزاتها في حي الإذاعة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، بينما سقطت قذائف على حيي الجابرية وتلفون هوائي، واقتصرت الأضرار على المادية. في حين فجرت قوات النظام نفقاً في منطقة عوجة الكيالي في حي باب النصر بحلب القديمة، بعد سيطرة الثوارعليها قبل أيام، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، بينما دارت اشتباكات بين الثوار وتنظيم داعش على محور مارع – حوار النهر بريف حلب الشمالي،وتواردت أنباء عن سقوط جرحى في مدينة مارع جراء استهدافها من قبل التنظيم بعدة قذائف. من جهة أخرى، خرجت مظاهرة في حي بستان القصر ليلة أمس، حيا المشاركون فيها انتصارات الثوار في ريف إدلب، مطالبين بتفعيل غرفة عمليات فتح حلب لتحرير المدينة.
وعلى صعيد آخر، أعلنت غرفة عمليات لبيك يا أختاه توقف الاشتباكات مع الوحدات الكردية التي بدأت يوم أمس في حي الشيخ مقصود بعد تعهد الوحدات عن طريق وسطاء بتطبيق بنود الاتفاق السابق المبرم بين الطرفين خلال عشرة أيام.

حماة
شنَّ طيران النظام غارات على  قرية الحويز بريف حماة ، فيما استهدف مدينة اللطامنة ببرميلين متفجرين استهدف أحدهما مدرسة، بالمقابل استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام في معسكر جورين معلنين تحقيق إصابات مباشرة، فيما أحبطوا أيضاً محاولة تقدم قوات النظام في تل واسط.

دمشق وريفها

ألقى طيران النظام أربعة براميل متفجرة على مدينة داريا بريف دمشق الغربي،  بينما وردت معلومات عن مقتل عنصرين من قوات النظام أثناء استهدافهم من قبل الثوار قرب مدينة زملكا ، في حين تجدد القصف على مدينة الزبداني من قبل قوات النظام، دون معلومات عن الخسائر البشرية،إلى ذلك تدوراشتباكات متقطعة على محيط اوتستراد السلام في خان الشيح في الغوطة الغربية.

وفي العاصمة دمشق، دارت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين الثوار وقوات النظام في حي التضامن، وسط استهداف قوات النظام لمبنى في الحي، ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية،كما سقطت قذيفة هاون بالقرب من بلدة ببيلا بريف دمشق الجنوبي، ما أدى لأضرار مادية

حمص

فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص، دون معلومات عن خسائر بشرية، بينما سمع دوي انفجار في منطقة بالريف الشرقي لحمص ناجم عن انفجار لغم بالقرب من قرية رجم القصر، ولا انباء عن إصابات.

دير الزور
أفاد ناشطون بمقتل عنصرين من تنظيم داعش، إثر شن طيران النظام الحربي غارات على محيط مطار دير الزور العسكري، بالتزامن مع اشتباكات في محيطه، فيما دارت اشتباكات مماثلة في حي الصناعة ، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.

درعا

شن طيران النظام المروحي أربع غارات جوية على بلدة صيدا وغارتين على بصرى الشام  في ريف درعا، فيما احترقت عدد من  المحاصيل الزراعية في مدينة إنخل جراء قصف قوات النظام لهذه الأراضي، كما ألقى طيران النظام برميلاً متفجراً على بلدة النعيمة بدرعا دون معلومات عن إصابات.

وفي القنيطرة استهدفت قوات النظام المتمركزة في تل بزاق العسكري بلدة مسحرة بالرشاشات الثقيلة دون معلومات عن إصابات.

أخيراً في اللاذقية..
قصفت قوات النظام منطقة جبل النوبة بريف اللاذقية الشمالي، دون معلومات عن خسائر بشرية، في حين تدور اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط قمة النبي يونس بالريف الشمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى