موجز الحادية عشرة من راديو الكل | الخميس 16-7-2015


حلب
أفادت منظمة إسعاف بلا حدود عن مقتل ستة مدنيين وإصابة ستة عشر آخرين جراء استهداف طيران النظام المروحي قرية عران الواقعة جنوبي مدينة الباب بريف حلب الشرقي بأربعة براميل متفجرة صباح اليوم، فيما أفادت أيضاً بمقتل خمسة مدنيين وإصابة أربعة آخرين جراء إلقاء طيران النظام حاويتين متفجرتين على مدينة الباب صباح اليوم أيضاً، في حين استهدفت  قوات النظام مناطق حلب الخاضعة لسيطرة الثوار مساء أمس بأكثر من عشرة صواريخ أرض – أرض قصيرة المدى من طراز “فيل”، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر المادية والبشرية.
من جهة أخرى دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام في محيط جبهة الشيخ نجار في محاولة لقوات النظام التسلل لإحدى نقاط الثوار، فيما دارت اشتباكات مماثلة في محيط دوار شيحان وحي الخالدية ب بمدينة حلب وفي قرية باشكوي بريفها الشمالي الشرقي، ولم ترد تفاصيل أكثر.
إلى ذلك ، دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم داعش في محيط بلدة صوران وقرية غزل بريف حلب الشمالي، فيما
استهدف طيران التحالف الدولي مواقع لتنظيم داعش في بلدة تل مالد ومنطقة المداجن في بلدة دابق بالريف الشمالي، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.

إدلب
قضى أربعة مدنيين، بينهم سيدة وطفلتها، وأصيب آخرون جراء استهداف طيران  النظام الحربي مدينة بنش بريف إدلب بالصواريخ الفراغية، تزامن ذلك مع استهداف الثوار تمركزات قوات النظام والميليشيات التي تساندها  في محيط بلدتي ” الفوعة و كفريا” بالقذائف الصاروخية والمدفعي’، بعد أن أعلن جيش الفتح بدء معركة تحرير هاتين البلدتين بالأمس، فيما شن طيران النظام غارات مماثلة على محيط مطار أبو ظهور العسكري.
من جهة أخرى أصيب القيادي في جبهة النصرة  المدعو “ابو برهان” بجروح خطيرة جراء استهداف سيارته في مدينة معرة النعمان بعبوة ناسفة مساء أمس.

وفي سياق آخر، من المتوقع أن تبدأ اليوم عمليات دخول السوريين من تركيا عبر معبر باب الهوى بعد قرار الحكومة التركية بالأمس بالسماح للسوريين حاملي بطاقة ” الكيمليك”بالدخول إلى سوريا والعودة إلى تركيا خلال العيد ولمدة خمسة أيام بدءاً من اليوم.

حمص
تواصلت الاشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط مطار ال ” تي فور” العسكري بريف حمص الشرقي،  بعد أن سيطر التنظيم على كتيبة المدفعية و حاجزين للنظام على مشارف المطار، بالتزامن مع شن طيران النظام غارات على محيط المطار في محاولات لصد هجوم التنظيم عليه، فيما دارت اشتباكات مماثلة اما في منطقة الدوة بعد محاولات فاشلة لقوات النظام للتقدم باتجاه مدينة تدمر، في حين فجر تنظيم داعش   خط غاز يصل الى شركة غاز الفرقلس و يعتبر من اهم الخطوط.

و في ريف حمص الشمالي لا تزال جبهات تلبيسة الغربية تشهد اشتباكات بين الثوار و قوات النظام، و ليلا دارت اشتباكات ترافقت مع قصف مدفعي من قبل قرية اكراد الداسنية، بينما  قام الثوار بدك حواجز قوات النظام على جبهة الرستن بقذائف الهاون و الرشاشات، فيما تعرض حي  الوعر لقصف من قبل من دبابات  قوات النظام  وعربات الشيلكا، دون وقوع اصابات

 

دمشق وريفها
قتل شخص وأصيب اثنانا آخران ،إحداهما إصابته خطيرة، إثر استهداف قوات النظام طريق بيروت القديم الواصل بين مفرق ‫‏الهامة‬ و ‫‏قدسيا‬ بريف دمشق، من جهة أخرى دارت  اشتباكات على أطراف بلدة الطيبة بالغوطة الغربية، تزامناً مع قصف مدفعي متقطع يطال المنطقة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

الحسكة
استهدف طيران  التحالف الدولي منطقة حاجز سبعة وأربعين الواقع جنوبي مدينة الحسكة، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر ، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام والوحدات الكردية من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى في محيط  قريتي الفلاحة والعابد بريف  الحسكة، في حين فجر تنظيم داعش عربة مفخخة في المنطقة الواقعة بين دوار الباسل ودوار البانوراما دون معرفة حجم الخسائر.

حماة
قتل ثمانية عناصر من قوات النظام  إثر اشتباكات مع الثوار أثناء محاولتهم التسلل إلى قرية ‫‏المنصورة‬ بـمنطقة ‏سهل الغاب‬ في ‫‏ريف حماة الغربي‬، فيما قتل أربعة عناصر آخرين وأسر واحد، أثناء محاولتهم استطلاع معسكر ‫‏الخزانات‬ في ‫مدينة ‏خان شيخون‬ على أيدي الثوار المرابطين على أطراف مدينة ‫‏موروك‬ في ‫‏ريف حماة الشمالي‬ ، من جهة أخرى ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة ‫‏اللطامنة‬ في الريف الشمالي‬ ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

درعا
قضت امرأة من مدينة الصنيمين جراء القصف الجوي الذي استهدف حي السبيل بدرعا المحطة بالأمس فيما، قضت امرأة أخرى جراء انفجار لغم في منطقة الفقيع بريف درعا،في حين أصيب شخصين جراء انفجار عبوة ناسفة بأحد شوارع بلدة المزريب ، إلى ذلك تعرضت بلدات الريف الشرقي لقصف عنيف من قبل قوات النظام ، فيما ألقى الطيران المروحي حاوية متفجرة على  مدينة انخل وعلى بلدة النعيمة واقتصرت الأضرار على المادية.

من جهة أخرى دارت اشتباكات متقطعة على محور بلدة زمرين شرقي تل الحارة الاستراتيجي ، فيما استقدمت قوات النظام تعزيزات لقواتها في كتيبة المدفعية بمنطقة جديا بعناصر جدد من مدينة الصنمين، في حين صدّ الثوار محاولة قوات النظام اقتحام بلدة كفر ناسج في الريف الشمالي، وتواصلت الاشتباكات طوال الليلة الماضية، دون وقوع خسائر بشرية في صفوف الثوار .

القنيطرة
طال قصف عنيف طوال ساعات الليلة الماضية  قرى وبلدات الريف الأوسط في القنيطرة، فيما  فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على محورأم باطنة من جهة رسم الخوالد من قبل تل الكروم، لم تسفر عن وقوع إصابات في صفوف الثوار المرابطة على تلك المناطق.

ومن جهة أخرى دارت اشتباكات مماثلة بين عناصر متقدمة لقوات النظام مدعمة بميليشا لحزب الله اللبناني وبين الثوار على طول خط الجبهة في القطاع الأوسط، و لم تسفر عن تقدم لأي من الأطراف، فيما تعرضت المناطق على  محور الحميدية لقصف بنيران الرشاشات الثقيلة والمتوسطة من قبل عناصر فوج الجولان التابع لللدفاع الوطني ، والمتواجدين على أطراف مدينة البعث في مشتل الزهور، دون وقوع إصابات.


الرقة

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات على مدينة الرقة وعلى منطقة الدرعية في ريفها، وسمع  دوي انفجارات كبيرة داخل المدينة ، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.

زر الذهاب إلى الأعلى