موجز الحادية عشرة من راديو الكل | 14-06-2015

إدلب
سيطر الثوار في “جيش الفتح” على قرية جنة القرى الواقعة غربي  مدينة جسر الشغور بريف إدلب، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة في محيط قرى فريكة والكفيروالمشيرفة وعند حواجز تل حمكة وتلة خطاب ومنطقة سد زيزون في سهل الغاب المجاورة، وتواردت أنباء عن تمكن الثوار من قتل عدد كبير من عناصر قوات النظام إثر هذه الاشتباكات، وسط شن طيران النظام غارات مكثفة على نقاط الاشتباك، من جهة أخرى استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قريتي مشمشان وبيدر شميو، من مواقعها في معسكر جورين بريف حماة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات

وفي سياق آخر عثر بالأمس على الطرايق الواصل بين مدينة أريحا وبلدة كفر نجد على مقبرة جماعية ضمت خمسة جثث كانت مقيدة و معصوبة العينين، ولم يتمكن الثوار من التعرف عليها نظراَ لتحللها ويعتقد أنها لمدنيين قامت قوات النظام بتصفيتهم قبل انسحابها من هذه المنطقة.

حمص
وقع انفجار لم تحدد طبيعته بعد في حي كرم اللوز الخاضعة لسيطرة النظام بالقرب من مدرسة البحتري بمدينة حمص، ما أدى لمقتل مدني وإصابة عشرة أخرين بجراح، كما أدى الانفجار لأضرار مادية في المكان، إلى ذلك قصفت قوات النظام قرية غرناطة بالريف الشمالي لحمص، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على القرية، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في الجهة الغربية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، بالتزامن مع قصف من قبل قوات النظام على مناطق الاشتباك، بينما سقطت قذيفة صاروخية أطلقتها قوات النظام على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص.

حلب
قضى أربعة مدنيين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون جراء إلقاء طيران النظام المروحي برميلاً متفجراً على بلدة تل قراح في ريف حلب الشمالي، فيما قضى مدني وأصيب سبعة آخرون جراء قصف مماثل طال أحياء ‫‏قنسرين وبستان القصر والجلوم وبني زيد بحلب صباح اليوم، فيما استهدف الطيران الحربي بلدة كفر حمرة بريف حلب الشمالي بصاروخ فراغي ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى استهدف الثوار بقذائف مدفع “جهنم” تجمعات لقوات النظام في حي العامرية، بينما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط قلعة حلب وحي بستان القصر.
إلى ذلك شن طيران التحالف الدولي  غارات على تجمعات لتنظيم ‫‏داعش‬ في محيط بلدة ‫‏صوران‬ بريف حلب الشمالي ، ولم ترد أنباء عن حجم الخسائر

دمشق وريفها
قضى خمسة مدنيين، وسقط عشرات الجرحى بينهم أطفال، جراء قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة مضايا، حيث استخدم فيها النظام غاز الكلور ما أدى للعديد من حالات الاختناق، كما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط اتستراد السلام بغوطة دمشق الغربية، وسط قصف من قبل قوات النظام على أماكن في المنطقة، أيضاً دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة تل كردي بالغوطة الشرقية، بالتزامن مع قصف متبادل بين الطرفين، بينما قصفت قوات النظام محيط مدينتي معضمية الشام وداريا بالغوطة الغربية، فيما تعرضت مناطق في جرود القلمون لقصف من قبل قوات النظام،في الغضون قصفت قوات النظام حي جوبر الدمشقي بقذائف تحوي غاز الكلور ما أدى للعديد من حالات الاختناق، في حين شنت قوات النظام حملة مداهمات في حي برزة بالعاصمة دمشق.

حماة
لا تزال الاشتباكات مستمرة بين الثوار وقوات النظام في محيط حواجز لقوات النظام في ريف حماة الشمالي، حيث تمكن المقاتلون من السيطرة على حاجز المصاصنة، عقبها استعادة قوات النظام السيطرة على الحاجز، كذلك استمرت الاشتباكات بين بين الطرفين في منطقة فتحة سد زيزون حيث استطاع الثوار السيطرة عليها، بينما جدد الطيران المروحي قصفه قرية حمادة عمر بناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي ولا معلومات عن إصابات.

الرقة

شن طيران التحالف الدولي غارتين على أطراف مدينة تل أبيض في الرقة ولا معلومات عن حجم الخسائر أو الإصابات. في الغضون تمكنت الوحدات الكردية من السيطرة على نحو عشرين قرية صغيرة في الريف الجنوبي الغربي لمدينة تل أبيض بعد انسحاب تنظيم داعش منها.

درعا

قصفت قوات النظام مدينة إنخل و تل عنتر شمال بلدة كفرشمس بريف درعا، دون أنباء عن إصابات،، في حين قضى شخص جراء استهدافه من قبل قوات النظام شرق بلدة محجة بريف درعا.

السويداء

ماتزال الاشتباكات مستمرة بين قوات النظام والجيش السوري الحر في مطار الثعلة العسكري بريف السويداء، وسط غارات للطيران الحربي التابع للنظام على نقاط الاشتباك.

وفي القنيطرة، قتلى مدني جراء قصف صاروخي من قبل قوات النظام على قرية بريقة فيما جرح أخرون جراء قصف مماثل على منطقة بئر عجم من تمركزات قوات النظام في تل الشعار، كما تعرضت مناطق القطاع الأوسط من ريف القنيطرة لقصف من قبل قوات النظام ولا معلومات عن إصابات.

أخيراً في دير الزور
شن طيران النظام الحربي غارة على محيط مطار دير الزور العسكري، كما شن غارة على حي مساكن الحزب في المدينة، كما ألقى الطيران المروحي برميلاً متفجراً على قرية الجفرة في دير الزور.

زر الذهاب إلى الأعلى