موجز الحادية عشرة من راديو الكل 14-10-2015


دمشق وريفها
بدأت قوات النظام صباح اليوم بتنفيذ عملية اقتحام لحي جوبر بدمشق والغوطة الشرقية من جهة حي جوبر ومزارع دوما، وسط اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام، حيث قضى ثلاثة أطفال في دوما وسقبا كما قتل عدد من المدنيين في قرية الصالحية جراء القصف المدفعي والجوي الذي تتعرض لها الغوطة الشرقية، فيما ألقى الطيران الحربي العديد من القنابل العنقودية على منطقة المرج، كما سقط أربعة صواريخ على بلدة الريحان بالقرب من دوما ما أدى لوقوع عدد من الإصابات وسط إعلان الدفاع المدني في ريف دمشق رفع الجاهزية القصوى، في حين سقطت العديد من صواريخ الكاتيوشا على منطقة المزة 86 داخل العاصمة دمشق كما سقطت عدة قذائف على منطقة الكباس والعدوي أدت لنشوب حريق وسط تصاعد أعمدة الدخان في المنطقة.
إدلب
قضى ثلاثة مدنيين بينهم طفلان جراء استهداف الطيران الروسي مدجنة تأوي نازحين قرب قرية تحتايا في ريف إدلب الجنوبي مساء الأمس، فيما جدد الطيران الحربي الروسي من غاراته صباح اليوم على أطراف مدينة سراقب في ريف إدلب الشرقي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.
حلب
تمكن الثوار في جيش المجاهدين من قتل عدة عناصر من قوات النظام إثر تدمير رشاشاً تابعاً لهم على جبهة الملاح الشمالية، في ريف حلب، فيما تصدى الثوار لمحاولة تسلل قوات النظام إلى مخيم حندرات شمالي حلب، دارعلى إثرها اشتباكات عنيفة بين الطرفين فجر اليوم، من جهة أخرى استهدفت قوات النظام المتمركزة في تلة الشيخ يوسف مدينة عندان في ريف حلب الشمالي بقذائف مدفعية، كما طال قصف مماثل بلدة ما ير، واقتصرت الأضرار على المادية.
وعلى صعيد آخر، دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم داعش في محيط قريتي احرص و حربل بريف حلب الشمالي فجر اليوم، وتمكن الثوار من استعادة نقطتين تقدم إليها تنظيم داعش صباح اليوم.
وفي سياق آخر، أصدر المكتب الشرعي لحركة نور الدين الزنكي بياناً، أوضح فيه ما جاء بيان سابق للحركة من إتهامات لجبهة النصرة بالتنسيق مع الطيران الروسي و تنظيم داعش، و قال المكتب الشرعي للحركة بأن البيان القديم لا يمثل الموقف الرسمي للحركة و إنما صدر بجو مشحون، وأن الأمور حالياً بين الزنكي و النصرة هي أكثر ودية.
درعا
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة داعل بريف درعا ما أدى لوقوع عدد من الإصابات، فيما دارت اشتباكات متقطعة على محور النعيمة بين قوات النظام والثوار، في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية بلدة اليادودة دون معلومات عن إصابات.
حمص
قضى قياديان من حركة أحرار الشام إضافة إلى مدني، وأصيب آخرون إثر كمين نصبته لهم قوات النظام على طريق السمعليل في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي، كما تعرضت مدينة الحولة لقصف مدفعي من قوات النظام، في حين دارت اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على الجبهات الغربية و الجنوبية لمدينة تلبيسة، و في حي الوعر بحمص استهدفت قوات النظام الحي باسطوانة متفجرة تلاها قصف بالدبابات و فتح لنيران رشاشات الشيلكا دون انباء عن إصابات .

حماة
أعلن جيش الفتح في بيان صادر عنه بالأمس عن بدء معركة “غزوة تحرير حماة”، من جهة أخرى تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط قرية المنصورة بريف حماة، وتصدى الثوار لمحاولات متكررة من قوات النظام للتقدم في القرية، فيما تمكن الثوار من تدمير دبابتين على جبهة خربة الناقوس بالأمس.
القنيطرة
ألقى طيران النظام المروحي أربعة براميل متفجرة على قرية أم باطنة في ريف القنيطرة ولا معلومات عن إصابات، وسط استنفار أمني كبير من قبل قوات النظام في مركز المحافظة بالتزامن مع تحشدات لقوات النظام في مدينة البعث لقطع طريق جباثا الخشب الحميدية.
الرقة
نفذت طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت تابعة للتحالف الدولي أم أنها طائرات روسية ضربات على مناطق بالأطراف الغربية لمدينة الرقة،ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية حتى اللحظة.
اللاذقية
لاتزال الاشتباكات مستمرة بين قوات النظام والثوار في محيط قرية كفردلبة ومناطق أخرى في الأطراف الجنوبية من جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، وسط قصف متبادل بين الطرفين، في حين قصفت قوات النظام مناطق في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية.
دير الزور
سقطت قذائف أطلقها تنظيم داعش على حي هرابش بمدينة دير الزور، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات، في حين لاتزال الاشتباكات مستمرة بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط مطار دير الزور العسكري وسط وقوع المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين.
أخيراً في الحكسة
دارت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام قرب جبل كوكب شرقي الحسكة، ولم ترد معلومات حول تقدم أي طرف على حساب الآخر، فيما شن طيران التحالف الدولي غارات على المنطقة الواصلة بين الميلبية والشدادي بريف الحسكة.، ولم تعرف حجم الخسائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى