موجز الحادية عشرة من راديو الكل | 29-06-2015


حلب
أفاد ناشطون بتمكن الثوار من قتل عشرة عناصر من قوات النظام إثر اشتباكات دارت بين الطرفين في نقطة السيريتل في جبل الحص بريف حلب الجنوبي، مؤكدين اغتنام الثوار دبابة، فيما دارت اشتباكات مماثلة على جبهات الشيخ سعيد وعزيزة والوضيحي في الريف الجنوبي، في حين تواصلت الاشتباكات على جبهات “الخالدية و الأشرفية و الليرمون و جمعية الزهراء و الراشدين والبحوث العلمية” ، ولم ترد تفاصيل أكثر.

من جهة أخرى، أصيب ثلاثة أطفال إثر إلقاء طيران النظام المروحي برميلين متفجرين على قرية الربيعة في ريف حلب الجنوبي، فيما طال قصف مماثل حي الميسر  ومحيط جمعية الزهراء و الليرمون، واقتصرت الأضرارعلى المادية.

الحسكة

قضت عائلة مكونة من ثلاثة أشخاص في قصف بقذائف الهاون على منطقة العزيزية، فيما شن طيران النظام أربع غارات على حي غويران والنشوة بالحسكة دون معلومات عن إصابات، في حين فجر تنظيم داعش ثلاثة عربات مفخخة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، حيث استهدفت العربات قوات النظام في منطقة النشوة في القسم الجنوبي لمدينة الحسكة، ومنطقة غويران وأدت لمقتل اثني عشر عنصراً على الأقل من قوات النظام، في حين شنت قوات النظام هجوماً معاكساً على على مناطق سيطرة التنظيم حيث استطاعت التقدم والسيطرة على بعض نقاط التنظيم هناك.

دمشق وريفها

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم داعش والثوار في القلمون الشرقي وسط تقدم الثوار في المنطقة، وترافقت الاشتباكات مع قصف متبادل ين الطرفين، دون معلومات عن الخسائر البشرية،وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق قصفت قوات النظام منطقة المرج دون أنباء عن إصابات، كذلك ألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على منطقة بيت جن بريف دمشق الغربي ولم ترد أنباء عن إصابات، كما فتحت قوات النظام نيران قناصتها على على مناطق في بساتين بلدة الكسوة بريف دمشق الغربي، ومعلومات عن اصابة طفلة.

وفي العاصمة دمشق ارتفع عدد ضحايا سقوط قذيفة الهاون يوم أمس على شارع الثورة إلى أربعة مدنيين فيما جرح حوالي خمسة عشر آخرين إضافة إلى أضرار مادية في المكان.

درعا

قضى مدني وجرح آخرون جراء ألقاء طيران النظام براميل متفجرة على مدينة بصرى الشام، في حين استهدف طيران النظام المروحي بالبراميل المتفجرة كلاً من بلدة اليادودة وعتمان وحي طريق السد بدرعا وبلدة النعيمة بريف درعا ولا معلومات عن إصابات، في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية بلدة إبطع بريف درعا دون ورود أنباء عن إصابات.

حمص

قتل ستة من عناصر قوات النظام وتم تدمير دبابتين للنظام خلال الاشتباكات الدائرة في مناطق شاعر وجزل مع عناصر تنظيم داعش وفي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وسط قصف لطيران النظام على مناطق الاشتباك، إلى ذلك استهدفت قوات النظام الجبهات الغربية لمدينة تلبيسة بالاسطوانات المتفجرة بالتزامن مع اشتباكات عنيفة مع الثوار، كما استهدفت قوات النظام بالمدفعية مدينة الرستن إضافة إلى  حي الوعر بالاسطوانات المتفجرة دون أنباء عن إصابات.

الرقة
أفاد ناشطون بمقتل رجل مسن يوم أمس أثناء اقترابه من الساتر الشمالي لمدينة الرقة جراء انفجار لغم زرعه مقاتلي تنظيم ‫‏داعش هناك‬، من جهة أخرى شنّ طيران التحالف الدولي غارات على  مطار الطبقة العسكري في ريف الرقة الغربي مستهدفاً تمركزات لتنظيم داعش هناك
وفي سياق آخر، أفاد ناشطون بقيام  وحدات الحماية الكردية بعمليات تفتيش لمنازل المدنيين في مدينة تل أبيض بريق الرقة الشمالي، مؤكدين اعتقال الوحدات عدة أشخاص في حي المساكن، بعد فرض حظر تجوال في المدينة.
إدلب
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على منطقة الصياد الواقع جنوب مدينة  خان شيخون في إدلب ليلة أمس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى أفاد ناشطون بقيام جهة مجهولة باختطاف المدعو ” قصي سلوم”، الذي كلف قبل يومين من اختفائه نائباً لرئيس المجلس المحلي لمنطقة جسر الشغور،والذي يعمل مراسل ميداني لتنسيقية جسر الشغور، مؤكدين “أنه اختفى أثناء ذهابه إلى مجلس جسر الشغور، لاستلام الأختام والأوراق المطلوبة من إدارة المجلس السابق”.

حماة

قصفت قوات النظام بمدفعيتها المتمركزة في حاجز زلين مدينة اللطامنة بريف حماه الشمالي دون معلومات عن إصابات، في حين داهمت قوات النظام مدعومة بالميليشيات الإيرانية قريتي البارد والقاهرة في ريف حماه الغربي حيث تم اعتقال عدد من أبناء القريتين وفق ما أفاد به ناشطون، في حين شن طيران النظام الحربي غارتين على ناحية عقيربات بريف حماه الشرقي ولا معلومات عن إصابات.
وأخيراً في دير الزور
أفاد ناشطون بقيام تنظيم داعش بإعدام أربعة أشخاص، بينهم امرأة، في مدينة الميادين بريف دير الزور يوم أمس ، وذلك إثر توجيهة تهم مختلفة منها ” السحر والشعوذة” لرجل وزوجته، وبتهم قطع الطريق وترويج المخدرات للشخصين الآخرين، كما أعدم  التنظيم شخصاً في قرية حطلة بريف المدينة الشرقي، بتهمة “التشليح وقطع الطريق”،وفي سياق آخر، استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة، حي الرشدية في مدينة ديرالزور من مواقعها على الجبل المجاور، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

زر الذهاب إلى الأعلى