موجز الرابعة من راديو الكل | الجمعة 11-12-2015


الرياض
عقدت الهيئة العليا المعارضة للمفاوضات أول اجتماع لها في الرياض عند الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم، ولم ترد حتى الآن معلومات حول ما دار في الاجتماع، وكانت اطياف المعارضة أطياف المعارضة السياسية والفصائل العسكرية في مؤتمر الرياض اتفقت بالأمس على تشكيل الهيئة العليا من ثلاثة وثلاثين عضواً ، موزعين بين تسعة عن الائتلاف وأحد عشر عن الفصائل المقاتلة ” يتوزعون بين عن الجبهة الجنوبية  ومثلهم عن الجبهة الشمالية إضافة إلى ممثل عن كل من أحرار الشام و  جيش الإسلام، وممثل ثالث لم يحدد تبعيته)، وثمانية عن المستقلين إضافة إلى 5 عن هيئة التنسيق ، يشار إلى أن أولى مهام الهيئة اختيارالوفد التفاوضي مع النظام، لتكون مرجعية المفاوضين مع ممثلي النظام نيابة عن المجتمعين.

الولايات المتحدة

في أول ردود الفعل الدولية عما تمخضت عنه اجتماعات المعارضة السورية في الرياض، رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، بنتائج مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، الذي استمر على مدار يومي الأربعاء والخميس الماضيين، حيث قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن التقدم الذي أحرزه كل من مؤتمر فيينا والرياض سيسهل الوصول لحل سياسي للملف السوري على الرغم من وجود صعوبات.

جنيف
يلتقى ممثلون عن “الأمم المتحدة، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية”، اليوم الجمعة، في جنيف السويسرية، لبحث سبل إيجاد حل للأزمة السورية، وأفاد بيان، صادر عن مكتب الأمم المتحدة، بجنيف، أن الاطراف الثلاثة ستجتمع بخصوص “مجموعة دعم سوريا الدولية”، “للتوصل إلى هيكل عمل، والتخطيط لوقف إطلاق النار، بين الفصائل السورية المعارضة، ونظام بشار الأسد”.

حماه

ميدانياً..قضى ستة مدنيين بينهم أربعة أطفال وأصيب أخرون بجراح جراء استهداف الطيران الروسي مركز لتوزيع الخبز في قرية القصابية في ريف حماة الغربي، وفي إدلب المجاورة قضى عنصران من فيلق الشام وأصيب ثلاثة آخرون جراء استهداف السيارة التي كانت تقلهم بعبوة ناسفة على اتستراد حلب – دمشق الدولي جنوبي مدينة سراقب بريف ادلب الشرقي صباح اليوم .

الحسكة
قضى ما لا يقل عن خمسين مدنياً، أغلبهم من عناصر الوحدات الكردية، جراء انفجار ثلاث سيارات مفخخة في بلدة تل تمر بريف الحسكة مساء أمس، فيما أفاد ناشطون عن نقل جرحى إلى مشافي مدينة الحسكة ومدن رأس العين‬ و ‫‏القامشلي وعامودا‬ بريفها، مرجحين ارتفاع حصيلة الضحايا .

حلب
أصيب طفل بجروح نتيجة استهداف قوات النظام بصاروخ أرض_ أرض أطراف حي السكري جنوبي حلب ظهر اليوم، فيما تجدد القصف بالبراميل المتفجرة على عدة أحياء في حلب ، ويعتبر الأول من نوعه منذ ثلاثة أشهر.

دمشق وريفها
ألقى طيران النظام المروحي 40 برميلاً متفجراً على ميدنة داريا بريف دمشق نمنذ صباح اليوم ،  بينهم 16 برميل يحوي مواد سامة ،ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات ، في حين أصيب أربعة مدنيين بجراح جراء استهداف الطيران الروسي بصاروخ بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، كماشن الطيران الروسي غارات على مدينة عربين وحي جوبر، إلى ذلك  تواصلت الاشتباكات  بين الثوار وقوات النظام في  محيط مطار مرج السلطان ، في محاولة الأخير اقتحام نقاط، في حين دارت اشتباكات مماثلة في مدينة الهامة .

اللاذقية
قتل عنصر من قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام خلال الاشتباكات المستمرة مع الثوار في جبال ريف اللاذقية الشمالي.

إدلب
شن الطيران الحربي الروسي غارات على قريتي احسم والموزرة  في جبل الزاوية بريف إدلب ظهر اليوم ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

حمص

ألقى طيران النظام المروحي يلقي برميلين متفجرين على بلدة تيرمعلة في ريف حمص الشمالي دون ورود أنباء عن إصابات،و في حماه شن الطيران الروسي غارات على مدينة اللطامنة بريف حماه الشمالي بالتزامن مع موعد صلاة الجمعة دون معلومات عن إصابات.

وفي أخبارنا المحلية.. أعلنت مؤسسة الطيران السورية أنه لم يتبق من أسطولها سوى طائرة واحدة قادرة على الطيران، بعد خروج الطائرة الثانية من الخدمة نتيجة حاجتها لإعادة التعمير، الأمر الذي تسبب بزيادة نشاط شركة أجنحة الشام للطيران، التي يملكها رامي مخلوف، والتي بدأت تتعامل معها حكومة النظام كناقل “وطني” بديل عن السورية للطيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق