موجز الرابعة من راديو الكل | الجمعة 12-6-2015

حلب
أفاد ناشطون بتمكن الثوار من قتل عدد من عناصر قوات النظام إثر استهداف تجمعاً لهم على جبهة البريج بريف حلب بقذائف مدفع جهنم ، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم داعش في محيط قرية البل بالقرب من بلدة صوران في ريف حلب الشمالي، واستهدف الثوار تمركزات للتنظيم في القرية، وسط أنباء عن هروب عناصر التنظيم من القرية، في حين استهدف تنظيم داعش قرية تل قراح في ريف حلب الشمالي بالهاون ولم ترد أنبء عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى،خرجت مظاهرات في عدة أحياء من حلب المحررة وفي مدينة ‫مارع بريف حلب الشمالي في الجمعة التي اطلق عليها ناشطون اسم  “هلت البشاير من إدلب إلى حوران” هتف فيها المتظاهرون ضد نظام الأسد وتنظيم داعش، وطالبوا الفصائل بالتوحد لأجل تحرير حلب.
الثوار يسيطرون على قرية البل و انتقال الأشتباكات لقرية التقلي

إدلب
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام في محيط  قرية فريكة بمنطقة جسر الشغور ومحيط مطار أبو الظهور العسكري، فيما أعلن جيش الفتح عن تأمين انشقاق ستة عناصر من قوات النظام عند حاجز قرية فريكة، من جهة أخرى شن طيران النظام الحربي‬ غارات على مدن وبلدات كفرنبل و كفر عويد وسفوهن وعلىأطراف بلدة الهبيط ، فيما ألقى الطيران‬ المروحي براميل متفجرة على بلدة التمانعة  وعلى أطراف ‫‏مطار‬ ابو الظهور العسكري، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى خرجت مظاهرات في مدينة معرة النعمان حييت انتصارات الثوار في إدلب ودرعا ونددت بالمجازر التي يرتكبها طيران النظام مطالبة باستهداف الثوارمطارات النظام.

درعا
صعد طيران النظام من غاراته على مدن وبلدات درعا المحررة، حيث شن طيران الحربي خمس غارات على بلدة أم ولد كما شن غارتين على بلدة الكرك الشرقي وإبطع وداعل دون معلومات عن إصابات، إلى ذلك قضى مدني وأصيب خمسة عشر آخرين جراء استهداف طيران النظام مدينة نوى في ريف ‏درعا ، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدتي المسيفرة وصيدا بريف درعا، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في بلدة المسيفرة، في حين شن طيران النظام الحربي  ثماني غارات على بلدة الكرك الشرقي، دون أنباء عن إصابات، بينما دارت اشتباكات بين الثواروقوات النظام ، في مدينة درعا،وسط قصف مدفعي من قبل النظام على مناطق الاشتباك.

السويداء
أفاد ناشطون بقيام قوات النظام  بحملة مداهمة واعتقال لمنازل مواطنين في حي المنصورة بمدينة السويداء، اعتقل خلالها ثلاثة  أشخاص و تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة، من جهة أخرى أعلن تجمع “رجال الكرامة” قرارهم اعتقال رئيس فرع الأمن العسكري في السويداء وفيق ناصر، وذلك على خلفية مقتل مدني وجرح اثنين آخرين، بسقوط عدة قذائف هاون على مدينة السويداء.

دمشق وريفها

شن طيران النظام غارتين على مدينة الزبداني في ريف دمشق وسط قصف مدفعي من حاجز الجرجانية على المدينة، ولم ترد معلومات عن إصابات، وعلى جبهة القلمون تعرضت جرود القلمون لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام في ظل الاشتباكات العنيفة بين حزب الله وقوات النظام من جهة والثوار من جهة آخرى، في حين ألقى طيران النظام برميلين على منطقة المزارع في خان الشيح، بينما شن الطيران غارتين على بلدة مغر المير في ريف دمشق الشرقي،وفي سياق آخر خرجت في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية مظاهرة باركت انتصارات الثوار في حوران وإدلب وطالبت بمراقبة الأسعار ومحاسبة المتلاعبين إضافة إلى الإفراج عن المعتقلين، وفي العاصمة دمشق، تعرض حي التضامن لقصف عنيف بالمدفعية وقذائف الهاون من قبل قوات النظام المنتشرة على أطراف الحي.

الحسكة

تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش ووحدات الحماية الكردية ، في محيط بلدة تل براك بريف الحسكة ، وأفاد ناشطون بتفجير التنظيم ثلاث سيارت مفخخة بالأمس استهدفت حواجزاً للوحدات الكردية في محيط بلدة سلوك وفي قرية بئر العاصي بمنطقة رأس العين، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر، بالتزامن مع شن طيران التحالف الدولي غارات على مواقع للتنظيم، فيما قتل مدني وأصيب طفليه جراء استهداف طيران النظام منزلهم في قرية العجاجة بريف الحسكة.

الرقة
سيطرت القوات المشتركة على قرية القنيطرة الواقعة بالقرب من بلدة تل أبيض في ريف الرقة، إثر اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش، فيما دارت اشتباكات مماثلة  بالقرب من مدينة سلوك، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.

دير الزور

استهدف طيران النظام الحربي بالرشاشات الثقيلة مدينة موحسن في دير الزور، كما استهدفت قوات النظام حي الصناعة بالمدفعية من تجمعاتها في الجبل المجاور دون معلومات عن إصابات، فيما شن طيران النظام غارات على محيط مطار دير الزور العسكري، كما ألقى عدد من البراميل المتفجرة على بلدة بوعمر بريف دير الزور الشرقي.

حماه

استهدف طيران النظام قرية لحايا في ريف حماه بعشرة ألغام بحرية، كما شن غارات على بلدة قسطون في سهل الغاب، ،بينما استهدف الطيران المروحي مدينة اللطامنة بالبراميل المتفجرة ولا معلومات عن إصابات.

أخيراً في حمص
ألقى طيران النظام المروحي أربعة براميل متفجرة على مدينة الرستن بريف حمص الشمالي خلال توجه المصلين إلى المساجد في صلاة الجمعة ما أدى لدمار كبير في المباني السكنية، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط حقل جزل وشاعر النفطي، دون معلومات عن خسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى