موجز الرابعة من راديو الكل الخميس 05-11-2015


حماة
أعلن الثوار صباح اليوم سيطرتهم على مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بالكامل، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام تمكنوا خلالها من قتل عشرات العناصر من قوات النظام من بينهم قائد عمليات قوات النظام العيمد ” الياس صقر” إضافة إلى أسر 20 عنصراً آخرين كما عثر الثوار على جثث تعود لفتيات مجندات في ميليشيات الدفاع الوطني التي تساند قوات النظام وقد قتلوا خلال الاشتباكات، فيما تتواصل الاشتباكات في نقاط واقعة شرقي وجنوبي المدينة وسط أنباء عن تقدم الثوار باتجاه بلدة صوران واستهدافها بالأسلحة الثقيلة، فيما تمكن الثوار من تدمير دبابة تابعة لقوات النظام غربي قرية العطشان في ريف حماة الشمالي.
دمشق وريفها
أفاد مراسل راديو الكل في ريف دمشق عن تمكن الثوار من قتل عشرة عناصر من قوات النظام بعد استهدافهم بقذائف مدفع محلي الصنع على جبهة المناشر في حي ‫‏جوبر‬ في دمشق.
من جهة أخرى، قتل خمسة أعضاء من هيئة علماء القلمون فيما تضارب الأنباء حول مقتل رئيس الهيئة الشرعية “عثمان منصور” جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت اجتماعاً لهم في منطقة‫‏عرسال‬ بلبنان ومصادر تقول أنه بحالة مستقرة في المستشفى التي تم نقله إليها وتوثيق 5 قتلى في الانفجار. إلى ذلك قضى مدني وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدة دير العصافير في ريف دمشق الشرقي. صباح اليوم.

دير الزور

ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الجوي الذي استهدف  مدرسة تشرين الواقعة وسط مدينة البوكمال بريف دير الزور صباح اليوم، إلى عشرين قتيلاً إضافة إلى عشرات الجرحى ، ولم يتم  معرفة مصد القصف إن كان القصف من طيران التحالف أو الطيران الروسي.

حلب وريفها
تمكن الثوار من تدمير دبابة  من نوع “T72” تابعة لقوات النظام على جبهة‫‏الحاضر‬ في ريف حلب الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ “تاو” المضاد للدروع، فيما تواصلت الاشتباكات  بين الطرفين على أطراف بلدتي الحاضر و خان طومان في ريف حلب الجنوبي دون اي تقدم يذكر لكلا الطرفين، فيما استهدف الطيران الحربي الروسي بلدة الزربة بالصواريخ الفراغية دون وقوع إصابات.

حمص
استهدف الطيران الروسي اليوم مدن وبلدات القريتين و تدمر و مهين و حوارين في ريف حمص الشرقي مما ادى لمقتل شخصين في مهين وإصابة آخرين، كما استهدف الطيران المروحي محيط بلدة مهين بالبراميل المتفجرة ،  و استهدف الطيران الحربي مدينة الحولة في ريف حمص الشمالي دون تسجيل اصابات، في حين  استهدفت قوات النظام مدينة تدمر بأكثر من 20 صاروخ غراد، من جهة أخرى تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام في بلدة صدد ومنطقة الدوة، دون المزيد من التفاصيل.

إدلب
قضى مدنيان  وأصيب آخرون جراء استهداف قوات النظام أحياء مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي براجمات الصواريخ، فيما استهدف الثوار طريق الإمداد الواصل بين  قريتي كفريا والفوعة في ريف إدلب الشمالي بالهاون رداً على خرق قوات النظام الهدنة المبرمة بين الطرفين بعد شن الطيران الحربي الروسي مساء الامس غارات على كلا من بلدتي رام حمدان و تفتناز ما خلف سقوط عدة جرحى بين المدنيين، في حين ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على مدينة خان شيخون ، كما طالها قصف بالصواريخ منذ صباح اليوم ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

اللاذقية

أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل تسعة عناصر من قوات النظام على محور الجب الأحمر بريف اللاذقية الشمالي، تزامناً مع غارات شنها الطيران الروسي، على مواقع في قرى جبل الأكراد، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

درعا

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام، على على جبهات أحياء درعا البلد المحررة، وسط استهداف قوات النظام بالمدفعية والصواريخ المنقطة، فيما استهدفت قوات النظام  أطراف مدينة جاسم في ريف درعا الغربي بالمدفعية الثقيلة.
المعارضة تدمّر دبابة لقوات النظام في حي المنشية بدرعا البلد.
الحسكة
شن طيران التحالف الدولي ثلاث غارات على مواقع تنظيم داعش شمالي قرية البحرة الخاتونية بريف الحسكة، بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم داعش والوحدات الكردية هناك ، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن  قيام تنظيم داعش بتفجير دراجة نارية مفخخة عند حاجز للوحدات الكردية في المدخل الشرقي لمدينة (تل أبيض بريف الحسكة ،دون أن يسفر التفجير عن إصابة أي من عناصر الأسايش.

زر الذهاب إلى الأعلى