موجز الرابعة من راديو الكل الخميس 29 -10-2015


حماة
سيطر الثوارعلى تلة السكيك المجاور لقرية السكيك ظهر اليوم بعد سيطرتهم على القرية بالأمس، فيما أفاد مراسل راديو الكل في حماة عن انسحاب قوات النظام من تمركزاتها في حاجزالمداجن، الواقع شرقي مدينة مورك ،إلى قرية معان بالريف الشمالي، بعد تكثيف ضربات الثوارعلى الحاجز، فيما استهدفت قوات النظام مدينتي اللطامنة و كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالصواريخ من تمركزاتها عند حاجز بريديج.
ومن جهة أخرى، عُثر اليوم على جثث تعود لأربعة عناصر من الثوار بعد استعادتهم السيطرة على قرية السكيك في ريف حماة الشمالي بالأمس، كانو قد قضوا خلال اشتباكات مع قوات النظام في القرية منذ أن سيطرت عليها قوات النظام قبل نحو أسبوع.
دمشق وريفها
قضى تسعة مدنيين، في حصيلة أولية، وأصيب خمسون آخرون، معظمهم من الأطفال والنساء، جراء استهداف ‏الطيران الحربي الروسي‬ مدينة ‫‏دوما‬ في الغوطة الشرقية بريف دمشق صباح اليوم،وأفاد ناطق بإسم الدفاع المدني في ريف دمشق لراديو الكل، بأن الغارات الروسية دمّرت أيضاً المشفى المركزي في المدينة التابع للمكتب الطبي الموحد في الغوطة الشرقية، إضافة إلى استهدافها منازل المدنيين والمراكز الحيوية، مرجحاً ارتفاع حصيلة الضحايا، نظراً لوجود إصابات بحالة خطرة، كما شن طيران النظام الحربي خمس غارات على مدينة داريا بالغوطة الغربية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى، دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهات منطقة المرج بالتزامن مع قصف مدفعي على بلدات الدير سلمان و البلالية في الغوطة الشرقية.
حلب وريفها
أصيب عدد من المدنيين جراء شن الطيران الحربي الروسي غارات بالصواريخ على مدينتي الباب ودير حافر في ريف حلب الشرقي،صباح اليوم، فيما استهدفت دبابات قوات النظام المتمركزة في حي الإذاعة مناطق في حي لكلاسة بالقذائف، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى، تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام جنوبي حلب، فيما سحبت قوات النظام تعزيزات ضخمة من ريف حلب الجنوبي لتؤازر بها عناصرها في مدينة السفيرة بعد هجوم تنظيم داعش عليها،دبابات قوات النظام
حمص
سمحت قوات النظام للمرة الأول منذ أمثر من شهرين بإدخال سيارات محملة بالخضار إلى حي الوعر بحمص، فيما شن الطيران الحربي الروسي غارات على مدن وبلدات تلبيسة وحوش حجو و الحلموز وهبوب الريح و المشروع في ريف حمص الشمالي صباح اليوم، من جهة أخرى دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على محور المحطة في الريف الشمالي وعلى الجبهات الغربية و الجنوبية و الشرقية لمدينة تلبيسة، ترافقت مع استهداف قوات النظام الأحياء الجنوبية للمدينة بقذائف مدفعية، إلى ذلك استهدفت قوات النظام حي الوعر في حمص بالرشاشات الثقيلة ليلة أمس، دون تسجيل اصابات.
إدلب
أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف الطيران الحربي الروسي قرية مدايا بريف ادلب الجنوبي صباح اليوم، فيما طال قصف مماثل مدينة معرة النعمان وقريتي وبليون وكفرعويد، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
القنيطرة
شن طيران حربي ، يعتقد أنه روسي، غارة على بلدة نبع الصخر بريف القنطيرة صباح اليوم، وفي السياق أفاد ناشطون عن اختراق الطيران الحربي الروسي، سماء المنطقة منزوعة السلاح على الشريط الحدودي مع الجولان المحتل لأول مرة منذ بدء شن الغارات الروسية على مناطق في سوريا مطلع الشهر الجاري.
درعا
شن طيران النظام الحربي غارات على مدينة الحارة زعلى قرية تل مطوق، الواقعة بالقرب من مدين انخل في ريف درعا ،ما أسفرعن وقوع عدة إصابات، كما طال قصف مماثل بلدة كفرناسج واقتصرت الأضرار على المادية.
الحسكة
شن تنظيم داعش هجوماً على مواقع الوحدات الكردية في محيط بلدة ‫‏تل براك‬ بريف الحسكة، ولم ترد معلومات اكثر حتى الآن، من جهة أخرى ، شنت الوحدات الكردية حملة إعتقالات طالت شبان في حيي المفتي وتل الحجر في الحسكة بهدف تجنيدهم إجبارياً في صفوفها.

زر الذهاب إلى الأعلى