موجز السابعة من راديو الكل | الاثنين 22-6-2015

 

حماة

دمّر الثوار عربتي “بي أم بي” تابعتين لقوات النظام في قرية البويضة في ريف حماه، جراء استهدافهما بصواريخ تاو، ما أدى لمقتل طاقمهما بالكامل، كما دمروا دبابة تابعة للنظام عند حاجز المصاصنة بالريف الشمالي، وفي سياق ذي صلة أعلنوا أيضاً عن تمكنهم من تدمير جرافة لقوات النظام عند حاجز البركة في منطقة سهل الغاب بالريف الغربي، في حين شن طيران النظام الحربي غارت جوية على ناحية عقيربات ما أسفر عن اصابة سيدة وطفليها بجروح في قرية أم الفشافيش، وفي سياق آخر أفاد مركز حماة الإخباري بانشقاق خمسة عشر عنصراً من قوات النظام في حواجز قرية الجبين في ريف حماه الشمالي، مؤكداً أنه تم تأمينهم من قبل الجيش الحر في المنطقة، ويأتي ذلك بعد انشقاق سبعة وعشرين عنصراُ من قوات النظام يوم أمس من حاجز النحل في مدينة السقيلبية ومن حاجز الحماميات .

دمشق

وريفها أفاد ناشطون عن تمكن الثوار من إسقاط طائرة حربية لقوات النظام في جرود القلمون الغربي بريف دمشق، إثراستهدافها بالمضادات الأرضية لتشتعل وتسقط في الأراضي اللبنانية قرب منطقة القاع، من جهة آخرى أفرجت قوات النظام عن خمس معتقلات ضمن المفاوضات الجارية مع الثوار في منطقة وادي بردى لإعادة ضخ مياه عين الفيجة إلى دمشق. وفي العاصمة، سقطت قذيفة هاون على حي برزة الدمشقي شرق دمشق دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

درعا

انفجرت سيارة مفخخة على مدخل مدينة إزرع بريف درعا الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات النظام، وأفاد ناشطون لراديو الكل عن مقتل اثنا عشر شخص واصابة آخرين بجروح كحصيلة أولية للتفجير، إلى ذلك كثف طيران النظام اليوم غاراته على مدن وبلدات درعا المحررة، حيث استهدف بالبراميل المتفجرة كلاً من بلدات الحراك وانخل والنعيمة واليادودة وكفرشمس وعلما وإبطع ومخيم النازحين والكرك الشرقي وأحياء درعا البلد، ما أسفر عن اصابة عدد من المدنيين بجراح.

حلب

أفاد مراسل راديو الكل بحلب بمقتل شخصين جراء وقوع انفجار في حي كرم النزهة بحلب، دون معرفة أسبابه، في الوقت الذي تمكن فيه فرق الدفاع المدني على إخماد الحريق، في حين قضى ثلاثة مدنيين جراء استهداف طيران النظام الحربي بلدة بابيص بريف حلب الشمالي بصاروخ فراغي، بينما قضى مدني في حي جب القبة جراء إصابته برصاصة قناص تابع لقوات النظام والمتمركز في قلعة حلب، إلى ذلك تعرضت بلدة تل الضمان لقصف جوي واقتصرت الأضرار على المادية. من جهة أخرى، أعلن الثوار في غرفة عمليات “عزة حلب” عن السيطرة على منطقة معامل الليرمون بالكامل، بعد سيطرتهم بالأمس على آخر كتلة من المعامل التي كانت تحت سيطرة قوات النظام، كما استهدف الثوار أيضاً تمركزات لقوات النظام في حيي سيف الدولة وصلاح الدين، عقب ذلك اشتباكات بين الطرفين.

إدلب

استهدف طيران النظام المروحي والحربي محيط مطار أبو الظهور العسكري بالصواريخ و البراميل المتفجرة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، في حين طال قصف مماثل بالبراميل المتفجرة أطراف بلدة محمبل القريبة من نقاط الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام ، بينما تعرضت قريتي ” أم جرين والحميدية” المجاورتين لمطار أبو الظهور العسكري،لقصف مدفعي مصدره المطار، إلى ذلك شهدت جبهات الاشتباكات في ريف إدلب هدوءاً لليوم الثالث على التوالي.

الرقة

سيطر لواء ثوار الرقة على اللواء ثلاثة وتسعين الواقع غرب مدينة عين عيسى بريف الرقة، وقاموا بتمشيطه بالكامل عقب انسحاب تنظيم داعش منه، من جهة أخرى أفاد ناشطون بنزوح أهالي بلدة عين عيسى بعد سماح التنظيم الخروج منها، في حين قام التنظيم بوضع سواتر ترابية وتفخيخ الطرقات في محيط البلدة.

القنيطرة

ألقى طيران النظام المروحي أربعة براميل متفجرة على بلدة أم باطنة في ريف القنيطرة، في حين استمرت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط بلدتي حضر وقرب جباتا الخشب والمناطق القريبة من ريف دمشق الغربي.

حمص

استهدف قوات النظام حي الوعر في مدينة حمص بأربعة صواريخ من نوع أرض أرض من تمركزاتها بالقرب من جسر مصياف، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، إلى ذلك تعرضت الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة لقصف بقذائف الدبابات دون وقوع خسائر بشرية.

أخيراً في دير الزور، قصفت قوات النظام بالمدفعية حي العرضي بمدينة دير الزور، دون أنباء عن إصابات، بينما دارت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام في حي الحويقة، حيث تمكنت الأخيرة من التقدم والسيطرة على نقطة جديدة في الحي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى