موجز السادسة مساءاً من راديو الكل 03-06-2015

حلب

ارتكب طيران النظام المروحي مجزرتين في مدينة حلب صباح اليوم، حيث قتل نحو عشرين مدنياً اضافة لاصابة ثلاثين آخرين بجراح إثر إلقاء أربعة براميل متفجرة على مدينة تل رفعت بالريف الشمالي، كما طال قصف مماثل سوق مكتظ بالمدنيين في حي جب القبة ما أسفر عن مقتل عشر مدنيين واصابة آخرين بينهم حالات خطرة اضافة لنشوب حريق في المحال التجارية، بينما قضى خمسة مدنيين جراء قصف بالبراميل المتفجرة على بلدة أحرص، إلى ذلك سقطت عدة قذائف مدفعية على حيي الكلاسة وبستان القصر دون ورود أنباء عن اصابات، من جهة أخرى، تواصلت الاشتباكات بين الثوار وتنظيم داعش في محيط بلدة صوران بريف حلب الشمالي، بعد استعادة الثوار السيطرة على قرية الكفرة المجاورة.

إدلب

قتل مدنيان جراء قصف جوي لطيران النظام الحربي على قرية كفر عويد في ريف إدلب، كما طال قصف مماثل  قرى وبلدات البشيرية والقيسية وعين السودة وكنيسة نخلة، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدن جسر الشغور ومعرة النعمان وبشلامون، في الغضون دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار أبو الظهور العسكري، وسط غارات لطيران النظام على نقاط الاشتباك.

وفي سياق آخر ، أفاد ناشطون باتفاق الفعاليات الثورية في مدينة بنش على تشكيل مجلس مدني جامع لكل المؤسسات، يضم أربعة عشر ممثلاً عنها ، ومهمته اتخاذ القرارات وتنفيذها، وفق مبدأ تشاوري يتفق عليه ضمن المجلس، كذلك تم الاتفاق على  تشكيل مكتباً إغاثياً موحداً في المدينة، لتوحيد العمل الإغاثي فيها “.

حمص

انفجرت حافلة في شارع الستين بحي الزهراء الخاضع لسيطرة النظام في حمص المدينة جراء زرع عبوة ناسفة بداخلها واقتصرت الأضرار على المادية، فيما قضى شخص في مدينة السخنة بالريف الشرقي جراء استهداف طيران النظام المدينة بأربع غارات جوية،فيما طال قصف بالبراميل المتفجرة مدينة تلبيسة ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح، إلى ذلك تسلل تنظيم داعش إلى الساتر الرابع في مطار التيفور العسكري في ريف حمص الشرقي وجرت اشتباكات عنيفة مع قوات النظام فاضطر التنظيم للانسحاب من المطار، فيما شنت قوات النظام هجوماً على منطقة خنيفيس في محاولة لاسترجاع المنطقة من تنظيم داعش لكن التنظيم استطاع صدها وتراجعت قوات النظام إلى مدينة الضمير.

درعا

قتلت سيدة وأصيب عدد من المدنيين جراء قصف طيران النظام بالبراميل المتفجرة بلدتي الغارية الشرقية والغربية في ريف درعا، فيما طال قصف مدفعي مدينة إنخل من اللواء خمسة عشر، من جهة أخرى تواصلت الاشتباكات بين لواء شهداء اليرموك والثوار في قرية القصير بمنطقة وادي اليرموك ومناطق أخرى في ريف درعا الغربي.

دمشق وريفها

أفاد ناشطون لراديو الكل عن تمكن الثوار من قتل أكثر من ستة عناصر لمليشيا حزب الله خلال المعارك الدائرة في جرود عرسال بمنطقة القلمون بريف دمشق، في حين شن طيران النظام الحربي اثنا عشر غارة على مدن وبلدات دوما ومرج السلطان والنشابية في الغوطة الشرقية، ولم ترد معلومات عن إصابات.

وفي العاصمة دمشق، فجر الثوار نفقاً في حي جوبر صباح اليوم، دون ورود أنباء عن  حجم الخسائر البشرية في صفوف قوات النظام، في حين شن طيران النظام غارة على الحي وعلى أطراف المتحلق الجنوبي الذي يشهد اشتباكات بين قوات النظام والثوار، كما ألقى الطيران المروحي نحو ستة براميل متفجرة على حي الحجر الاسود جنوب العاصمة دون وقوع خسائر بشرية.

حماه

شن طيران النظام غارات على قرى القسطل وقنبر والعياش وحمادة عمر وجنى العلباوي في ريف حماة،كما استهدف الطيران الحربي بالصورايخ الفراغية ناحية عقيربات بالريف الشرقي، إلى ذلك استهدفت قوات النظام الأراضي الزراعية في منطقة قلعة المضيق والجنابرة ما أدى إلى حرق المحاصيل الزراعية فيها.

 

الرقة

أعلنت القوات المشتركة عن تمكنها من السيطرة على  قرى إيخدي، ومراسر، ومزخانة صغيرة، وكبينر بيني، الواقعة غربي مدينة ‫‏تل أبيض في ريف الرقة، إثر اشتباكات مع تنظيم داعش، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة على عدة جبهات هناك.

الحسكة

قُتِلَ ثلاثة عناصر لتنظيم داعش جراء تنفيذ طيران النظام الحربي غارة جوية على مواقعهم في قرية الكم شرقي مدينة الشدادي بريف الحسكة، في الوقت الذي استعاد فيه التنظيم السيطرة على سجن الأحداث القديم عند مدخل مدينة الحسكة عقب تفجير سيارة مفخخة أدت لسقوط عدد من قوات النظام بين قتيل وجريح.

أخيراً في دير الزور، أعدم تنظيم داعش شخصين في قريتي الدوير وبقرص بريف المدينة بتهمة الردة، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات بين قوات النظام وعناصر التنظيم في حي الحويقة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى