موجز السادسة مساءاً من راديو الكل | 18-06-2015

حلب

تجددت الاشتباكات العنيفة بين الثوار وقوات النظام في محيط قرية باشكوي بريف حلب الشمالي، كما اندلعت مواجهات مماثلة بين الطرفين على جبهات البحوث العلمية والليرمون و الخالدية والصاخور، وسط غارات مكثفة من طيران النظام على تمركزات الثوار في هذه الجبهات، إلى ذلك شن طيران النظام غارات على حيي المرجة و الحرابلة وعلى بلدة معارة الأرتيق في الريف الشمالي الغربي، في حين سقطت عدة قذائف مجهولة المصدر على حي تشرين ما أسفر عن مقتل ستة مدنيين وأكثر من احدى عشر جريح. من جهة أخرى أعلنت الجبهة الشامية في بيان صادر عنها استقالة قائدها العام ” عبد العزيز سلامة” وتعيين ” محمد علي الحركوش” خلفاً له، معللة السبب بأن ” سلامة” قدم استقالته لأجل افساح المجال أمام الطاقات والكفاءات الجديدة في هذه المرحلة.

دمشق وريفها

أصيب عدد من المدنيين بجراح جراء قصف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدة المقيلبية بريف دمشق، في حين ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني، دون ورود أنباء عن اصابات. وفي العاصمة دمشق، دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش، في أطراف مخيم اليرموك جنوب العاصمة، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

حمص

قضى طفل وأصيب نحو عشرين مدنياً أغلبهم من الأطفال جراء إلقاء طيران النظام أربعة براميل متفجرة على مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي بعد ظهر اليوم، بالتزامن مع قصف مدفعي على المدينة، فيما قامت قوات النظام المتمركزة في قرى تسنين و كفرنان باستهداف قرية غرناطة بالمدفعية، إلى ذلك دارت اشتباكات على الجبهات الغربية لمدينة تلبيسة ترافقت مع استهداف المدينة بقذائف مدفعية من قبل قوات النظام، في حين استهدفت قوات النظام حي الوعر باسطوانة متفجرة، كما قامت قوات النظام بفتح نيران رشاشاتها الثقيلة على جبهة الجزيرة السابعة بالتزامن مع استهداف قناص مشفى حمص الكبير باستهداف المارة في الشوارع، وفي ريف حمص الشرقي دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط حقل شاعر للغاز.

إدلب

دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام على جبهات قرية الكفير وتل حمكة و تل الشيخ خطاب وتل أعور في محيط مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي، من جهة أخرى ألقى طيران النظام المروحي ألغاماً بحرية على بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي، ما خلف وقوع عدة إصابات بين المدنيين.

الحسكة

أفاد ناشطون بمقتل ثلاثة أشخاص بينهم طفلين بانفجار لغم أرضي بجرار زراعي في قرية الصارلي بمنطقة رأس العين في ريف الحسكة، فيما فجر عنصر تابع لتنظيم داعش نفسه في إحدى مقرات الوحدات الكردية في ناحية القحطانية بريف القامشلي ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر الوحدات، من جهة اخرى أفاد ناشطون بوقوع اشتباكات بين عناصر من وحدات الحماية الكردية وقوات النظام في مدينة القامشلي، وعلى إثر هذه الاشتباكات سيطرت الوحدات الكردية على عدة مبان حكومية ، وسط تبادل قصف مدفعي وبالهاون، وما لبثت ان انسحبت منهم بعد أن حصل اتفاق مبدئي بين الطرفين.

الرقة

دارت اشتباكات عنيفة بين القوات المشتركة وتنظيم داعش في محيط بلدة عين عيسى وفي منطقة تل السمن بريف الرقة، إثر محاولة القوات المشتركة التقدم ومطاردة فلول عناصر التنظيم المنسحبة من تل أبيض، فيما أفاد ناشطون بتمكن القوات المشتركة من من تفجير سيارة تابعة للتنظيم ومقتل من بداخلها، بينما تواردت أنباء عن تمكن القوات المشتركة من أسر عناصر من تنظيم داعش في محيط مدينة تل أبيض و بلدة عين عيسى.

دير الزور

شن طيران النظام غارتين على قرية الجفرة قرب مطار دير الزور العسكري، كما شن غارات مماثلة على أحياء الجبيلة وكنامات وقرية الحسينية بدير الزور، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الحويقة الغربي،بالتزامن مع استهداف الحي من قبل قوات النظام بالمدفعية، كما استهدفت قوات النظام براجمات الصواريخ حي العرضي بدير الزور دون معلومات عن إصابات.

أخيراً في درعا، استهدف طيران النظام المروحي أحياء درعا البلد المحررة بأربعة براميل متفجرة دون معلومات عن إصابات، فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة عدة مناطق في مخيم درعا.

زر الذهاب إلى الأعلى