موجز السادسة مساءً من راديو الكل 05-07-2015


دمشق وريفها

قُتلَ ستة مدنيين وأصيب آخرون بجراح جراء تنفيذ طيران النظام الحربي عدة غارات جوية على مدينة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، من جانبه ألقى الطيران المروحي اثنان وعشرون برميلاً متفجراً على مدينة الزبداني في الغوطة الغربية، في حين قتل ثلاثة عناصر من حزب الله خلال الاشتباكات الدائرة مع الثوار في المدينة. وفي العاصمة دمشق، أعلنت القيادة الموحدة بالغوطة الشرقية عن إطلاق معركة “أيام بدر” بهدف السيطرة على نقاط استراتيجية في حي جوبر، حيث استطاع الثوار تفجير معمل الصابون التابع لقوات النظام ما أسفر عن مقتل جميع من كان بداخله، في حين دارت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام على أطراف مخيم اليرموك من جهة معمل بردى.

حماة

أفاد ناشطون لراديو الكل بتمكن قوات النظام إستعادة السيطرة على قرى (الرملة والكريم والأشرفية وقبر فضة) في منطقة سهل الغاب بريف حماه الغربي، عقب هجوم عنيف شنته في المنطقة وسط غطاء جوي بأكثر من سبعين غارة جوية وبالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية، وأكد الناشطون على نزوح نحو مائة ألف مدني من تلك القرى باتجاه جبلي شحشبو وجبل الزاوية والمخيمات المجاورة، إلى ذلك قضت عائلة من خمسة أشخاص إثر إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة فجر اليوم على مدينة اللطامنة في الريف الشمالي.

إدلب

قضى ستة مدنيين وجرح آخرون جراء قصف جوي لطيران النظام الحربي على بلدة حزارين في ريف إدلب، كما طال قصف مماثل قرية ركايا سجنة بالريف الجنوبي ما أدى لمقتل طفلة وإصابة آخرين.

حلب

قضى مدني وأصيب طفل جراء استهداف طيران النظام المروحي حي قاضي عسكر في مدينة حلب ببرميل متفجر صباح اليوم، كما طال قصف مماثل حيي باب النيرب وجب القبة بحلب و قرية كفر داعل، ما خلف وقوع عدة إصابات في صفوف المدنيين، في حين شن طيران النظام غارة على مدينة الأتارب بريف حلب الغربي مستهدفاً سوق المدينة ما أدى لعدة إصابات طفيفة ودمار ببناء سكني مجاور للسوق، في حين دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في معسكري نبل والزهراء في الريف الشمالي.

الحسكة

انفجرت عبوه ناسفة في سيارة تابعة للوحدات الكردية في الريف الجنوبي لتل البراك في الحسكة ما أدى لمقتل عنصرين وجرح آخرين، بينما شن طيران النظام غارة على حي النشوة الغربية دون ورود معلومات عن حجم الخسائر، فيما قضى رجل في مدينة الحسكة إثر إصابته برصاص قناص

درعا

قضى طفل وأصيب آخرون بجروح جراء قصف مدفعي من قبل قوات النظام قرب الجمرك القديم بمدينة درعا، كما قتل وجرح عدد من المدنيين جراء ألقاء طيران النظام براميل متفجرة على مدينة طفس، في الغضون شهدت منطقة حوض اليرموك الحدودية مع الأردن بريف درعا الغربي اشتباكات عنيفة بين لواء شهداء اليرموك والثوار وسط معارك كر وفر بين الطرفين.

الرقة

كثف طيران التحالف الدولي غاراته على مدينة الرقة ، مستهدفاً مناطق في المدينة بأكثر من ست عشر غارة طال معظمهم الجسور التي تربط المدينة بالريف، ما ادى إلى تدميرها وسط انفجارات قوية هزت المدينة ما خلف حالة ذعر بين الأهالي، فيما استهدفت طائرة بدون طيار،عصر الأمس، سيارة تابعة لتنظيم داعش في أحد أحياء المدينة، ما أسفر عن مقتل سائق السيارة وسبعة مدنيين كانوا بالقرب منها.

حمص

دارت اشتباكات بين قوات النظام و الثوار على الجبهات الغربية والجنوبية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، في حين جدد طيران النظام الحربي غاراته على مدينة تدمر في الريف الشرقي، وفي سياق آخر نشر ناشطون مقطع فيديو منسوب لتنظيم داعش يظهر فيه إعدام عشرين عنصراً من قوات النظام في مسرح تدمر الأثري.

أخيراً في دير الزور، دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الحويقة بمدينة دير الزور ، في حين قتل رجل وزوجته جراء قصف تنظيم داعش حي الجورة المحاصر بقذائف الهاون.

زر الذهاب إلى الأعلى